غازأخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

روسيا تستهدف منشآت الغاز الطبيعي والكهرباء في أوكرانيا.. 350 محطة تحت القصف

ومسؤول: الخسائر 700 مليون دولار

أمل نبيل

تواصل روسيا هجومها على محطات الكهرباء ومنشآت الغاز الطبيعي في أوكرانيا، ضمن مساعي موسكو لإضعاف قدرة الدولة الأوروبية على القتال ودفعها لرفع راية الاستسلام.

وتسبّبت الهجمات الصاروخية الروسية على قطاع الطاقة في أوكرانيا، المستمرة منذ أكثر من شهرين ونصف الشهر، في تضرُّر نحو 40% من البنية التحتية للبلاد، وتركت أكثر من نصف شبكة الكهرباء في البلاد بحاجة إلى الإصلاح، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وتأتي الهجمات الروسية على محطات الطاقة في أوكرانيا، مع استعداد البلاد لاستقبال شتاء قارس قد تصل فيه درجات الحرارة إلى "-20" درجة مئوية.

الغاز الطبيعي في أوكرانيا

تسبّبت الهجمات الروسية الأخيرة على أوكرانيا في تدمير 350 من منشآت الغاز الطبيعي في البلاد، وفقًا لتصريحات الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الحكومية الأوكرانية "نافتوغاز" أوليكسي تشيرنيشوف.

وأضاف أوليكسي تشيرنيشوف -على هامش فعالية للمصرف الأوروبي للإنشاء والتعمير، اليوم الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول 2022- أن خسائر تدمير منشآت الغاز الطبيعي في أوكرانيا بلغت نحو 700 مليون دولار.

الغاز الطبيعي
شعار شركة نافتوغاز الأوكرانية - الصورة من رويترز

وتابع: "لقد بدأنا موسم التدفئة، ونتوقع أن يكون أصعب موسم على الإطلاق"، بحسب رويترز.

وأضاف: "نحن ندرك جميعًا أن الطاقة هي سلاح آخر، وقد تعرضنا لهجوم خطير بالصواريخ الروسية على جزء من بنيتنا التحتية، ما دمر جزءًا كبيرًا من بنية إنتاج الغاز الطبيعي".

وذكر تشيرنيشوف -الذي تولى منصبه في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني 2022- أن انتشال الشركة من ديونها وتعثر قدرتها على السداد يعدان من أهم أولوياته.

وبدأ تعثر نافتوغاز وتخلفها عن سداد ديونها في يوليو/تموز 2022، لتصبح أول كيان حكومي أوكراني يتعرض لهذه الأزمة منذ بدء الغزو الروسي للبلاد في 24 فبراير/شباط من العام الجاري.

التعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية

أعلنت شركة نافتوغاز، في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنها تكثّف تعاونها مع دائنيها لحل الوضع بعد عزوف حاملي اثنين من سنداتها الرئيسة عن دعم خطة تأجيل السداد.

وكانت شركة الطاقة الأوكرانية قد طلبت من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، دعم الشركة بكميات إضافية من الغاز الطبيعي لموسم التدفئة، بحسب رويترز.

وتنفذ روسيا قصفًا صاروخيًا مكثفًا على البنية التحتية للطاقة والكهرباء في أوكرانيا بصورة أسبوعية تقريبًا منذ أوائل أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الحكومية الأوكرانية، نافتوغاز -أيضًا- إن محادثاته مع الوكالة الأميركية تضمنت إرسال المواد والمعدات اللازمة إلى أوكرانيا، وتشمل الميثانول وضواغط الغاز ومولدات الديزل ومعدات إنتاج الغاز.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022، قالت الوكالة الأميركية للتنمية إنها ستستثمر 55 مليون دولار في البنية التحتية للتدفئة في أوكرانيا، للمساعدة في استعدادات البلاد لفصل الشتاء، وفقًا لبيان على موقع الوكالة الإلكتروني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق