رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

روسيا تبدي استعدادها لبناء محطة طاقة نووية في فيتنام

أبدت روسيا استعدادها لمساعدة فيتنام على بناء محطة طاقة نووية، في البلد الآسيوى الساعي إلى خفض الاعتماد على الفحم في إنتاج الكهرباء.

وأعرب نائب رئيس الوزراء دميتري تشيرنيشينكو، خلال زيارته إلى هانوي، اليوم الجمعة 7 أبريل/نيسان (2023)، عن استعداد موسكو للمشاركة في بناء محطات طاقة نووية في فيتنام.

وأشار إلى أن روسيا مستعدة للمشاركة ومساعدة فيتنام إذا اتُّخِذَ قرار لبناء محطات طاقة نووية ذات طاقة عالية أو منخفضة"، حسبما ذكرت وكالة تاس.

الطاقة النووية في فيتنام

شدد المسؤول الروسي على أن الطاقة النووية يمكن أن تؤدي دورًا مهمًا في ضمان سيادة الطاقة في فيتنام.

وأشار إلى أن مثل هذا القرار سيسمح لفيتنام -التي تُعَد من بين أكبر 20 دولة استعمالًا للفحم في العالم- بالاقتراب من تحقيق هدف الحياد الكربوني.

روسيا تبدي استعدادها لبناء محطات الطاقة النووية في فيتنام
محطة طاقة نووية - أرشيفية

يُشار إلى أنه فى عام 2009، وافقت الجمعية الوطنية في فيتنام على بناء محطتين للطاقة النووية بسعة اجمالية تبلغ 4 آلاف ميغاواط، وكان من المقرر أن تبدأ عملية البناء فى عام 2014، لكنها تأجلت عدة مرات، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تُعَد الطاقة النووية أحد الحلول المطروحة عالميًا للتحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري، خاصة الفحم الذي يُعَد المصدر الرئيس لانبعاثات قطاع الطاقة عالميًا.

ويُشكِّل الفحم قرابة نصف إمدادات الطاقة في فيتنام، رغم أن الشريط الساحلي للدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، البالغ طوله 3 آلاف و219 كيلومترًا، يُعَد مثاليًا لتوليد طاقة الرياح.

وكانت مجموعة الدول الصناعية الـ7 الكبرى قد توصّلت مع فيتنام إلى اتفاق يتضمن تمويل تحولها بعيدًا عن الفحم، بمبلغ 15.5 مليار دولار.

الطاقة في فيتنام

التقى نائب رئيس الوزراء الروسي، الذي يقوم حاليًا بزيارة عمل إلى فيتنام، قادة قطاع الطاقة النووية في البلاد في معهد الطاقة الذرية الفيتنامي، على هامش اجتماع اللجنة الحكومية الدولية الروسية الفيتنامية.

وقال نائب رئيس الوزراء، على هامش منتدى الأعمال الروسي الفيتنامي، إن روسيا وفيتنام ستوافقان على خطة تعاون ثنائي طويلة الأجل تمتد حتى عام 2030.

وأشار إلى أن الطرفين يريان أن الإمكانات الهائلة لمضاعفة حجم التجارة بمقدار 10 مليارات دولار في وقت مبكر من عام 2025، والتي تعتمد على "المشروعات الضخمة لدينا، وشركاتنا الرئيسة، مثل غازبروم ونوفاتيك، جاهزة للتنفيذ هنا".

الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- يستعرض مصادر توليد الكهرباء في فيتنام خلال 2020:

مصادر توليد الكهرباء في فيتنام خلال 2020

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق