أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتعاجلغاز

الغاز المغربي يترقب حفر بئر استكشافية جديدة خلال أيام

على يد شركة بريطانية

الطاقة

تستعد شركة بريداتور أويل آند غاز البريطانية لبدء حفر بئر استكشافية ثالثة في امتياز حقل الغاز المغربي "غرسيف".

ومنحت الشركة البريطانية المتخصصة في أعمال التنقيب عن النفط والغاز شركةَ سكايافيرز "Skayavers" المغربية عقد بناء منصة لحفر بئر الغاز "إم أو يو- 3" في حقل غرسيف، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كانت بريداتور أويل آند غاز قد أعلنت مطلع العام الماضي (2022) اكتشافات غاز في ترخيص حقل غرسيف، إذ تشير التقييمات الأولية لاكتشافات الغاز المغربي في الحقل إلى وجود احتياطيات بنحو 393 مليار قدم مكعّبة من الاحتياطيات.

عمليات حفر جديدة

أشارت بريداتور أويل آند غاز إلى أن عمليات الحفر في البئر الجديدة بترخيص غرسيف -الذي تمتلك فيه الشركة البريطانية نسبة 75%، والمكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم 25%- في مرحلة استكمال متطلبات التصاريح والمسح.

الغاز المعربي
منصة حفر تابعة لشركة بريداتور البريطانية - أرشيفية

وتوقعت الشركة البريطانية بدء أعمال الهندسة المدنية خلال الأسبوع المقبل، وبالتحديد يوم 10 أبريل/نيسان الجاري، من أجل تسريع أنشطة الحفر قبل نهاية مايو/أيار المقبل.

وشددت على أن التوقيت الدقيق لبدء عمليات الحفر في بئر الغاز يعتمد على وصول جميع التجهيزات المتعلقة بالعملية من عدد من المواقع الدولية المختلفة.

وتمكنت الشركة البريطانية من الحصول على المعدّات في سوق دولية شديدة التنافسية وصعبة في الوقت الحالي، بسبب أوجه القصور في سلسلة التوريد.

سهم بريداتور أويل

أدّت التطورات الجديدة التي أعلنتها شركة بريداتور أويل آند غاز البريطانية حول عمليات التنقيب عن الغاز المغربي في ترخيص غرسيف، إلى صعود أسهم الشركة.

وصعد سعر سهم بريداتور أويل آند غاز خلال تعاملات اليوم الخميس 6 أبريل/نيسان (2023)، بالتزامن من خطة الشركة لحفر بئر استكشافية جديدة في المغرب.

وارتفع سهم الشركة البريطانية بنسبة 6.4% بحلول الساعة 02:30 مساءً بتوقيت غرينتش (05:20 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، مسجلًا مستوى 7.9 بنسًا إسترلينيًا (0.10 دولارًا أميركيًا)، بحسب بيانات بورصة لندن التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

(الجنيه الإسترليني يعادل 100 بنس = 1.25 دولارًا أميركيًا)

تجاوز التحديات

تأتي التطورات الجديدة ضمن خطط الشركة البريطانية لمواصلة استكشاف الغاز المغربي، بعد أن واجهت صعوبات فنية في أثناء حفر بئر "إم أو يو- 2".

وأوضحت الشركة في يناير/كانون الثاني الماضي أنها وصلت إلى عمق 1260 مترًا في البئر، لكنها لم تستطع أكثر من ذلك، بسبب مواجهة "طين شديد اللزوجة" يغطّي منطقة "مولوية فان"، التي تُعدّ الهدف الأساس للحفر.

وأشارت إلى حاجتها لإعادة تقييم برنامج الحفر الخاص بها، فضلًا عن دراسة تأثير هذا التكوين الجيولوجي الجديد.

وإلى أن تكتمل عملية إعادة التقييم هذه، ويُتخذ قرار بإعادة الدخول إلى بئر "إم أو يو- 2"، تظل الأهداف السابقة للحفر دون تغيير، كما هو الحال بالنسبة إلى التقديرات المحتملة لموارد الغاز المغربي.

وأكدت الشركة أنه يجري تقييم المواد والمتطلبات اللوجستية لاستئناف الحفر المحتمل في بئر إم أو يو-2، التي عُلِّقَ الحفر بها في يناير/كانون الثاني الماضي، بسبب تحديات جيولوجية، غير أنها أشارت إلى أنه ليس من المتوقع تنفيذ أيّ عملية قبل الانتهاء من حفر بئر إم أو يو-3.

الغاز المعربي
منصة حفر في أحد حقول الغاز المغربية

خطط بريداتور في المغرب

قال الرئيس التنفيذي لشركة بريداتور أويل آند غاز، بول غريفيث، "إن نشاط الشركة لاستكشاف الغاز المغربي سيمر بمدة مزدحمة خلال الشهرين إلى 3 أشهر المقبلة، ويجب إدارتها وتحديد جدولتها بعناية لضمان التنفيذ بطريقة فعالة، خاصة من حيث التكلفة".

وأشارت الشركة إلى تقديم تحديث لبرنامج اختبار بئر إم أو يو- 1 في الوقت المناسب، متوقعةً ذلك في أبريل/نيسان المقبل.

وأوضحت في المقابل أن بدء الحفر في البئر الجديدة بأقرب فرصة ممكنة يمثّل أولوية لها، حسب البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كانت الشركة قد أكدت أنه يجري التقدم في برنامج اختبار بئر "إم أو يو-1" ومراجعته، لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول توصيل رمال الغاز المحتملة عبر منطقة واسعة.

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة بريداتور أويل آند غاز، بول غريفيث، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أن هناك مستوى جيدًا من الاهتمام بالغاز المغربي، مؤكدًا أن هناك مجالًا لمزيد من إنتاج الغاز من قبل "بريداتور".

وأشار إلى أنه إذا وجدت الشركة موارد غاز عند تقديراتها البالغة 708 مليارات قدم مكعّبة، فلن تتردد في بدء صفقة لتحقيق الدخل من قيمة المساهمين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. هههههههه. هذا فيلم هندي. كل عام اكتشفنا حقل بترول. اوهمتم الشعب المروكي المغلوب على امره

  2. علاش هاد المغاربة اللي قدرو يصنعوا أجزاء الطائرات والسيارات مقدروش يصنعوا آلات استخراج النفط حتى تذهب نسبة استخراج هذا النفط الى الشعب المغربي والدولة المغربية بدل خروج خيراته الى دول أصحاب هذه الشركات ...

  3. كفا من ذر الرماد في العيون منذ سنوات ولشعب ينتظر الانتاج وانتم مازلتم في الاستكشاف وقد يجدون طين لزج كالمرة السابقة الله يكشفكمم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق