رئيسيةأخبار الغازغاز

واردات إسبانيا من الغاز المسال الروسي تقفز 33% خلال أبريل

سجّلت واردات إسبانيا من الغاز المسال الروسي قفزة كبيرة، خلال أبريل/نيسان الماضي، على الرغم من خطط وإعلانات مدريد عزمها التوقف عن الاستيراد من موسكو.

وفي هذا الإطار، كشف خبير أوابك وائل عبدالمعطي، عن تسجيل صادرات الغاز المسال الروسية إلى إسبانيا نموًا على أساس شهري بلغ 33%.

وقال عبدالمعطي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "استقبلت مدريد، خلال أبريل/نيسان، نحو 480 ألف طن غاز طبيعي مسال، مقابل 360 ألف طن خلال شهر مارس/آذار الماضي".

شحنات الغاز المسال الروسية إلى إسبانيا

قال خبير أوابك إن جميع واردات إسبانيا من الغاز المسال الروسي تم تحميلها من مشروع يامال للغاز الطبيعي المسال، وهو المشروع الذي تتوزع ملكيته بين نوفاتك الروسية، وتوتال الفرنسية، وشركة البترول الوطنية الصينية، وصندوق طريق الحرير.

وأشار إلى أن النمو جاء على الرغم من إعلان وزيرة الطاقة الإسبانية توجيه الشركات الإسبانية نحو خفض الاعتماد على روسيا في واردات الغاز المسال، وتنويع مصادر الإمدادات.

وكانت شركات استيراد الغاز المسال في إسبانيا قد تلقّت خطابًا من وزارة الطاقة يطالبها بعدم إبرام صفقات جديدة لشراء الغاز المسال الروسي، وذلك في إطار مساعي مدريد لقطع علاقاتها مع موسكو.

واردات إسبانيا من الغاز المسال

جاءت روسيا في المرتبة الثانية خلف الولايات المتحدة في قائمة أكبر موردي الغاز المسال إلى إسبانيا، خلال أبريل/نيسان الماضي، وفقًا لبيانات شركة إيناغاز التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خبير أوابك وائل عبدالمعطي
خبير أوابك وائل عبدالمعطي

وعلى الرغم من تراجع واردات إسبانيا من الغاز المسال بنسبة 2.1% على أساس سنوي؛ فإن الإمدادات من موسكو شهدت قفزة كبيرة.

وسجّلت واردات إسبانيا من الغاز المسال ما يعادل نحو 29.9 تيراواط/ساعة، شكّلت 77.4% من إجمالي واردات الغاز؛ إذ أفرغت محطات إعادة التغويز الـ6، نحو 32 شحنة في أبريل/نيسان؛ أي أقل بشحنتين على أساس سنوي.

عادةً ما تستعمل شركات الغاز في أوروبا وحدات القياس غيغاواط وتيراواط في تعاملاتها الأوروبية (غيغاواط/ساعة = 3.2 مليون قدم مكعبة من الغاز)، و(تيراواط/ساعة = 3.2 مليار قدم مكعبة من الغاز).

* مليون طن متري من الغاز المسال يعادل 1.38 مليار متر مكعب.

وبلغ إجمالي الواردات -بما في ذلك تلك الآتية عبر أنابيب الغاز القادمة من الجزائر وفرنسا- نحو 37.4 تيراواط/ساعة خلال أبريل/نيسان، بانخفاض عن 40.8 تيراواط/ساعة، مقارنة بالشهر نفسه خلال العام الماضي (2022).

واحتفظت الولايات المتحدة بمكانتها بوصفها أكبر مصدر للغاز المسال إلى إسبانيا، بإجمالي 8.6 تيراواط/ساعة، شكّلت نحو 32.2% من إجمالي كل من واردات الغاز الطبيعي والغاز المسال في أبريل/نيسان 2023.

وتضاعفت واردات إسبانيا من الغاز المسال الروسي على أساس سنوي في أبريل/نيسان لتسجل 6.5 تيراواط/ساعة، لتصعد بها إلى المرتبة الثانية، قبل نيجيريا التي انخفضت صادراتها إلى إسبانيا إلى 4.8 تيراوط/ساعة، مقارنة بـ6.9 تيراواط/ساعة مقارنة بالمدة نفسها من 2022.

صادرات الغاز المسال الروسية إلى أوروبا

استحوذت إسبانيا إلى جانب بلجيكا وفرنسا على نحو 92% من إجمالي صادرات الغاز المسال الروسية، خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، وفق تقرير حديث لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك".

وأشار التقرير -الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه- إلى أن السوق الأوروبية استحوذت على نحو 60% من إجمالي صادرات روسيا من الغاز المسال، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس/آذار، التي بلغت 8.1 مليون طن، في مقابل 8.4 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022، بنسبة انخفاض 3.6%.

وخلال الربع الأول من عام 2023، صدّرت روسيا إلى الاتحاد الأوروبي نحو 4.75 مليون طن، في مقابل 4.21 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2022، لتحتل بها المرتبة الثانية خلف الولايات المتحدة.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يرصد أكبر مصدر للغاز المسال إلى أوروبا خلال الربع الأول من 2023:

صادرات الغاز المسال الروسية في المرتبة الثانية بقائمة أكبر المصدرين إلى أوروبا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق