أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةروسيا وأوكرانياغازنفط

إيرادات النفط والغاز في روسيا قد ترتفع 14% في سبتمبر

أسماء السعداوي

من المتوقع ارتفاع إيرادات النفط والغاز في روسيا -التي تمثّل شريان الحياة لخزينة الكرملين- خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري (2023).

وتشير تقديرات وكالة رويترز إلى إن إيرادات النفط والغاز سترتفع إلى 733 مليار روبل روسي (7.6 مليار دولار أميركي) خلال سبتمبر/أيلول، ارتفاعًا بنسبة 14% عن شهر أغسطس/آب السابق، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويمثّل الرقم ارتفاعًا عن 688 مليار روبل (7.1 مليار دولار) المسجلة في شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي (2022).

(الروبل الروسي = 0.010 دولارًا أميركيًا).

وتقول رويترز، إن تقديراتها بشأن إيرادات النفط والغاز في روسيا ترتكز على مصادر من داخل الصناعة وإحصائيات رسمية حول إنتاج النفط والغاز والتكرير والإمدادات للسوق المحلية والعالمية.

إيرادات النفط والغاز في روسيا خلال سبتمبر

ارتفعت ضريبة استخراج المعادن بنسبة 24% على أساس شهري، إلى 1.1 تريليون روبل (11 مليار دولار) خلال سبتمبر/أيلول 2023.

وكان صافي إيرادات النفط والغاز في روسيا أقلّ من إجمالي حصيلة الضرائب؛ بسبب مدفوعات من بينها "آلية التخميد" التي تمنح بموجبها الدولة إعانات للشركات لتواصل تزويد السوق المحلية وقت ارتفاع أسعار صادرات الوقود.

وبموجب الآلية، من المتوقع دفع 278 مليار روبل (2.8 مليار دولار) لمصافي التكرير في سبتمبر/أيلول الحالي.

ومن المقرر أن تُصدر وزارة المالية بياناتها الرسمية عن إيرادات النفط والغاز في روسيا -تمثّل ثلث موارد خزينة الكرملين- في مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتتوقع الوزارة أن تنخفض الإيرادات بنسبة 23% إلى 8.94 تريليون روبل (894 مليار دولار) خلال العام الجاري 2023، كما تتوقع أن يصل عجز الميزانية إلى نحو 3 تريليونات روبل بنسبة 2% من الناتج الإجمالي المحلي.

مصفاة نفط روسية
مصفاة نفط روسية - الصورة من "أويل برايس"

إيرادات النفط والغاز في روسيا خلال 2023

تراجعت إيرادات النفط والغاز في روسيا بنسبة 38.1% على أساس سنوي خلال المدة بين يناير/كانون الثاني وأغسطس/آب 2023، بحسب تقرير نشرته منصة "أويل برايس" (oilprice)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت بيانات وزارة المالية الروسية أن إيرادات أول 8 أشهر انخفضت إلى 4.836 تريليون روبل (49.5 مليار دولار)، مقارنة بـ7.8 تريليون روبل (80 مليار دولار) خلال المدة نفسها من العام الماضي (2022).

وفي أغسطس/آب وحده، سجّلت إيرادات النفط والغاز في روسيا إلى 642.7 مليار روبل (6.6 مليار دولار)، انخفاضًا بنسبة 4.3% على أساس سنوي، وبانخفاض -أيضًا- عن يوليو/تموز.

وتراجعت صادرات شركة غازبروم (Gazprom) من الغاز الروسي إلى أوروبا، وتسببت في انخفاض حجم أرباحها خلال عام 2023 مقارنة بالعام الماضي.

وخلال النصف الأول من 2023، سجل صافي أرباح غازبروم تراجعًا كبيرًا مقارنة بالعام الماضي، عندما كانت إمدادات الغاز الروسي عبر الأنابيب مستمرة بالتدفق.

وتسبَّب تراجع متوسط أسعار النفط مقارنة بالمدة من يناير/كانون الثاني حتى أغسطس/آب 2022 في تراجع عائدات النفط.

كما أثّرت العقوبات الغربية على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا، إضافة لاضطرار موسكو إلى الصين والهند بشكل رئيس لبيع إنتاجها من النفط بخصومات كبيرة.

إيرادات صادرات النفط الروسي في أغسطس

قفزت إيرادات صادرات النفط الروسي في أغسطس/آب الماضي 2023، مسجلة أعلى مستوى لها في 10 أشهر، وفق بيانات وكالة الطاقة الدولية التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغت إيرادات خزينة الدولة من صادرات النفط 17.1 مليار دولار، ارتفاعًا عن 1.18 مليار دولار في يوليو/تموز السابق.

في المقابل، كانت إيرادات صادرات النفط الروسي في أغسطس/آب 2023 أقلّ بنسبة 8.5% بمقدار 1.6 مليار دولار عن الشهر نفسه من العام الماضي 2022، عندما بلغت 18.7 مليار دولار.

وجاء ارتفاع عائدات صادرات النفط الروسي بدعم من ارتفاع أسعار النفط التي سجلت 85 دولارًا للبرميل خلال أغسطس/آب 2023.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إيرادات صادرات النفط الروسي حتى أغسطس/آب 2023:

إيرادات النفط والغاز في روسيا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق