رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يقفز بأكثر من 3%.. وخام برنت فوق 75 دولارًا - (تحديث)

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 3%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 15 يونيو/حزيران (2023)، مع انخفاض الدولار الأميركي، ووسط مخاوف من نقص الإمدادات بعد تعهد السعودية بتقديم تخفيضات إضافية للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز المقبل.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت في التعاملات المبكرة، وسط مخاوف من تراجع الطلب بعد أن أظهرت البيانات زيادة كبيرة في مخزونات النفط والوقود في أميركا.

كما تأثرت سلبًا بنمو الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين، بأقل من التوقعات؛ إذ عززت البيانات المخاوف بشأن الانتعاش الاقتصادي الضعيف في أكبر مستورد للنفط في العالم.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 3.4% ليسجل 75.67 دولارًا للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنحو 3.4% ليسجل 70.62 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد أنهى تعاملاته، أمس الأربعاء 14 يونيو/حزيران، على تراجع بأكثر من 1.5% بعد ارتفاع المخزونات الأميركية، وقرار الاحتياطي الفيدرالي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، للمرة الأولى منذ مارس/آذار 2022.

رافعات المضخات تعمل في حقل نفط في ميدلاند في تكساس
رافعات المضخات تعمل في حقل نفط في ميدلاند في تكساس - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

تعرّضت أسعار النفط لضغوط في التعاملات المبكرة بعد أن توقّع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الحاجة إلى المزيد من رفع أسعار الفائدة هذا العام؛ ما أثار مخاوف من أن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة ستؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد وانخفاض الطلب على النفط.

ولم تفعل البيانات الواردة من الصين، اليوم الخميس، الكثير لتهدئة مخاوف الطلب، مع وجود إشارات على أن انتعاشها الاقتصادي قد فقد الزخم.

ونما الناتج الصناعي الصيني بنسبة 3.5% في مايو/أيار، انخفاضًا من زيادة بمقدار 5.6% في أبريل/نيسان، وأقل قليلًا من زيادة 3.6% التي توقعها محللون في استطلاع أجرته وكالة رويترز؛ إذ عانى المصنعون ضعف الطلب في الداخل والخارج.

وارتفعت مبيعات التجزئة في البلاد، وهي مقياس رئيس لثقة المستهلك، بنسبة 12.7%، مخالفة لتوقعات النمو بنسبة 13.6% متراجعة من 18.4% في أبريل/نيسان.

الطلب على النفط

قالت محللة السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا، إن البيانات الصينية الكئيبة كانت تلقي بثقلها على سعر برميل النفط عالميًا.

وأضافت ساشديفا: "تعافي الصين بعد كوفيد-19 كان وعرًا، كما أن الوضع الاقتصادي الضعيف في الربع الأول أزال تمامًا أي توقعات بانتعاش الصين؛ ما دفع الطلب العالمي على النفط إلى مستويات قياسية".

في إشارة هبوطية أخرى على الطلب على النفط، ارتفعت مخزونات النفط الخام الأميركية بنحو 8 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 9 يونيو/حزيران، وفقًا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة، أمس الأربعاء، وكان المحللون قد قدروا تراجعًا بمقدار 500 ألف برميل، كما ارتفعت مخزونات البنزين والديزل بأكثر من المتوقع.

وقال محللو سيتي، اليوم الخميس: "بالنظر إلى الولايات المتحدة، يبدو أن بداية موسم القيادة ضعيفة، وبينما يبدو الطلب الضمني الإجمالي للنفط، باستثناء سوائل الغاز الطبيعي والزيوت الأخرى، لا يزال يشير إلى انخفاض سنوي قدره 0.3 مليون برميل يوميًا".

إضافة إلى مخاوف السوق بشأن ضعف الطلب على الوقود، من المؤكد أن يرفع المصرف المركزي الأوروبي تكاليف الاقتراض إلى أعلى مستوى لها منذ 22 عامًا، اليوم الخميس، ويترك الباب مفتوحًا لمزيد من الزيادات.

ووجد استطلاع أجرته رويترز لخبراء اقتصاديين أن بنك إنجلترا لم ينتهِ بعد من رفع أسعار الفائدة في الوقت الذي يكافح فيه التضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق