رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يهبط 1.5% مع ارتفاع المخزونات الأميركية - (تحديث)

خام برنت تحت 74 دولارًا

انخفض سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 14 يونيو/حزيران (2023)، بعد ارتفاع المخزونات الأميركية، وقرار الاحتياطي الفيدرالي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، للمرة الأولى منذ مارس/آذار 2022.

ورفعت وكالة الطاقة الدولية توقعات نمو الطلب على النفط إلى 2.4 مليون برميل يوميًا خلال 2023، لكنها توقعت تباطؤه إلى 860 ألف برميل يوميًا العام المقبل.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت في التعاملات المبكرة، وسط مخاوف من نقص الإمدادات بعد تعهد السعودية بتقديم تخفيضات إضافية للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز المقبل.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في ختام الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 1.5% ليسجل 73.20 دولارًا للبرميل.

كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنحو 1.7% ليسجل 68.27 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد أنهى تعاملاته أمس الثلاثاء 13 يونيو/حزيران على ارتفاع بأكثر من 3%، ليعوّض معظم خسائره التي فقدها في تعاملات الإثنين، على أمل زيادة الطلب على الوقود بعد أن خفّض المصرف المركزي الصيني سعر الإقراض قصير الأجل.

ناقلة نفط تفرغ حمولتها في أحد المواني الصينية
ناقلة نفط تفرغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال كبير محللي السوق في أواندا، كلفن وونغ: "يبدو أن المضاربين مترددون في رفع الأسعار بسبب البيانات والأحداث الرئيسة الوشيكة مثل الإنتاج الصناعي في الصين، ومبيعات التجزئة، ومؤشر أسعار المساكن لشهر مايو/أيار المقرر إعلانها غدًا (الخميس)، وكذلك أسعار الفائدة الأميركية المقرر إعلانها اليوم الأربعاء".

وقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تثبيت معدلات الفائدة عند 5% و5.25%، بعد زيادتها 10 مرات منذ مارس/آذار 2022.

ويؤدي رفع أسعار الفائدة إلى تقوية الدولار، ما يجعل السلع المقومة بالعملة الأميركية أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، ويؤثر في سعر برميل النفط عالميًا، ومن شأن وقف الزيادات أن يحفز النمو الاقتصادي والطلب على النفط، ويدعم الأسعار.

ويتوقع الاقتصاديون أن يرفع مصرف كندا أسعار الفائدة مرة أخرى في يوليو/تموز إلى 5%، بعد زيادة مفاجئة بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع -أيضًا- أن يرفع المصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى غدًا الخميس، لتهدئة التضخم المستعصي، لكن من المتوقع أن يحافظ بنك اليابان، الذي سيعلن خطته يوم الجمعة، على سياسته شديدة التساهل.

مخزونات النفط الأميركية

على صعيد المعروض، ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 7.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من يونيو/حزيران، خلافًا لمتوسط ​​تقدير لانخفاض قدره 500 ألف برميل من محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم.

كما ارتفعت مخزونات البنزين والمقطرات في الولايات المتحدة بنحو 2.1 مليون برميل لكل منهما خلال الأسبوع الماضي.

وفي الوقت نفسه، منحت أوبك+ روسيا خط أساس أعلى قليلًا لإنتاج النفط، ما يعني أن روسيا يمكنها إنتاج المزيد بموجب الحصص الأخيرة مما أُتفق عليه سابقًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق