رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع انخفاض الدولار الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 6 دولارات خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 30 يناير/كانون الثاني (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع تراجع العملة الأميركية.

يأتي ذلك مع ترقّب المتداولين قرار المصرف المركزي الأميركي بشأن أسعار الفائدة الرئيسة وتصريحات رئيسه جيروم باول.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 29 يناير/كانون الثاني على ارتفاع بأكثر من 8 دولارات مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط؛ ما أدى إلى زيادة جاذبية السبائك بوصفها ملاذًا آمنًا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.3%، أو ما يعادل 6.3 دولارًا، لتصل إلى 2050.9 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.05%، إلى 2034.26 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.11% إلى 23.18 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.34% عند 929.03 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.64%، ليسجل 982.19 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.11%، ليصل إلى مستوى 103.49 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال مدير شركة كيديا كوميدتيز ( Kedia Commodities) أجاي كيديا، إن المتداولين ينتظرون توقعات سياسة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وبيانات الوظائف الرئيسة هذا الأسبوع، وهو ما يعزز أسعار الذهب، لكن من المتوقع أن ترتفع الأسعار قليلًا على الجانب الإيجابي يوم الثلاثاء، بسبب التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وتتوقع الأسواق على نطاق واسع أن يُثبّت الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في اجتماع السياسة الذي يستمر يومين، ويبدأ في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، لكن الاهتمام سينصبّ إلى حدّ كبير على تعليقات باول يوم الأربعاء.

ويراهن المتداولون على خمس تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية لعام 2024 في الولايات المتحدة، مع وصول أول تلك التخفيضات إلى فرصة قلب العملة في مارس/آذار.

أظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز أمس الإثنين أن حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد وتخفيضات أسعار الفائدة الأميركية قد تدفع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية في عام 2024.

وتراجع مؤشر الدولار، وهو ما يجعل الذهب عمومًا أكثر جاذبية لحاملي العملات الأخرى، كما بلغ العائد على سندات الخزانة الأميركية القياسية أدنى مستوى له في أسبوعين، عند 4.0430%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق