رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 8 دولارات مع زيادة التوترات في الشرق الأوسط - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 8 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 29 يناير/كانون الثاني (2024)، مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط؛ ما أدى إلى زيادة جاذبية السبائك بوصفها ملاذًا آمنًا.

يأتي ذلك على الرغم من أن التحركات كانت محدودة مع ترقب المتعاملين تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، هذا الأسبوع، للحصول على إشارات حول مسار أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 26 يناير/كانون الثاني (2024)، على تراجع لتسجل خسائر للأسبوع الثاني على التوالي، بالتزامن مع صدور بيانات اقتصادية أميركية، وقرار البنك المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.4%، أو ما يعادل 8.5 دولارًا، لتصل إلى 2044.6 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.34%، إلى 2025.30 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما زادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.45% إلى 23.13 دولارًا للأوقية،كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.51% عند 925.53 دولارًا للأوقية، في حين قفز سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.88%، ليسجل 978.32 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.23%، ليصل إلى مستوى 103.67 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم (KCM Trade) تيم ووترر: "إن هناك ما يكفي من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط لإبقاء المستثمرين مهتمين بالذهب بوصفه جزءًا من لعبة الملاذ الآمن".

ويشعر المستثمرون بالقلق من المخاطر الجيوسياسية المتزايدة بعد مقتل 3 من أفراد الخدمة الأميركية في هجوم جوي بطائرة دون طيار على القوات الأميركية المتمركزة في شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية.

كما تأثرت الرغبة في المخاطرة بأمر من المحكمة بتصفية مجموعة تشاينا إيفرغراند العقارية العملاقة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

قال ووترر إن الاتجاه الصعودي في أسعار الذهب الفوري متوقف؛ نظرًا إلى أن اجتماع الاحتياطي الفيدرالي أصبح قاب قوسين أو أدنى، حسبما ذكرت رويترز.

وتتوقع الأسواق أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع السياسة المقرر عقده يومي 30 و31 يناير/كانون الثاني، لكن الاهتمام سينصب إلى حد كبير على لهجة باول.

أظهرت بيانات، يوم الجمعة، أن الأسعار الأميركية ارتفعت بشكل معتدل في ديسمبر/كانون الأول؛ ما أبقى الزيادة السنوية في التضخم أقل من 3% للشهر الثالث على التوالي؛ الأمر الذي قد يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بالبدء في خفض أسعار الفائدة هذا العام.

يراهن المتداولون على تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية لعام 2024 في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق