رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا مع صدور بيانات أميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 25 يناير/كانون الثاني (2024)، مع صدور بيانات أميركية الناتج المحلي الأميركية وقرار البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأميركية -اليوم الخميس- نمو الاقتصاد الأميركي بنسبة 3.3% في خلال الربع الأخير من عام 2023، متفوقا على التوقعات، بدعم من الإنفاق الاستهلاكي القوي الذي ساعده في تحقيق أعلى معدل نمو سنوي منذ 2021.

كما أبقى البنك المركزي الأوروبي باجتماع الخميس،أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، للمرة الثالثة على التوالي، وهو ما يتماشى مع توقعات المحللين.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس اليوم الأربعاء 24 يناير/كانون الثاني على تراجع بنحو 10 دولارات، لتقطع مكاسبها المحققة خلال الجلسة الماضية، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.07%، أو ما يعادل 1.6 دولارًا، لتصل إلى 2036.80 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.09%، إلى 2015.69 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما زادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.62% إلى 22.80 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.28% عند 891.89 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.24%، ليسجل 942.06 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.33%، ليصل إلى مستوى 103.57 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

وصلت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى لها في ما يقرب من أسبوع يوم الأربعاء، بعد أن أشارت البيانات إلى أن الاقتصاد الأميركي بدأ عام 2024 بقوة، مع انتعاش النشاط التجاري في يناير/كانون الثاني، إذ يبدو أن التضخم ينحسر.

وقال محلل الأسواق المالية في موقع كابيتال (Capital.com)، كايل رودا: "يواصل الاقتصاد الأميركي تحدي التشاؤم، وهذا ما سمح للأسواق بتسعير تخفيف السياسة وخطر الركود"، حسبما ذكرت رويترز.

حام مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى في 6 أسابيع، مما يجعل الذهب المسعّر بالعملة الأميركية أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى، في حين لم تكن العائدات على سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات بعيدة عن أعلى مستوى في أكثر من شهر، عند 4.1980% الذي لامسته أمس.

وقال رودا، إنه بالنظر إلى أنه ما تزال هناك فرصة لخفض أسعار الفائدة في مارس/آذار ضمنيًا في أسواق المال، فإن البيانات القوية خلال الأسابيع القليلة المقبلة والرد المحتمل من الاحتياطي الفيدرالي نهاية اجتماع السياسة في يناير/كانون الثاني، سيجعل أسعار الذهب عرضة لمزيد من الانخفاض.

تتوقع الأسواق حاليًا فرصة بنسبة 43% لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس/آذار، ومع ذلك، تأجلت هذه التوقعات إلى حدّ كبير حتى شهر مايو/أيار، مع احتمال بنسبة 88% لتخفيف السياسة، وفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق