رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع إلى أقل مستوى في 3 أسابيع - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول (2023)، لتواصل نزيف الخسائر لليوم الثاني على التوالي، وتسجل أدنى مستوياتها في 3 أسابيع.

وأظهرت بيانات التضخم الأميركية الصادرة اليوم الأربعاء، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.6% في أغسطس/آب الماضي، في حين زاد التضخم الأساسي للشهر نفسه -باستثناء الغذاء والطاقة- بنسبة 0.3%، بأكثر من توقعات المحللين.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول على تراجع بأكثر من 12 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية، وهو أول انخفاض في 3 جلسات.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.1% (2.6 دولارًا)، لتصل إلى 1932.50 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:35 مساءً بتوقيت غرينتش (08:35 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.13% عند 1911.15 دولارًا للأوقية، عند أدنى مستوياتها منذ 25 أغسطس/آب، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.84% إلى 22.87 دولارًا للأوقية،بينما هبط سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.77%، ليصل إلى 908.27 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.22%، ليسجل 1258.45 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07%، ليصل إلى 104.64 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

وتوقع كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا، كيلفن وونغ، ارتفاع عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، مع زيادة التضخم في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع.

وارتفعت عوائد السندات القياسية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.2%، وسط توقعات بأن أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لمدة أطول، ما يحافظ على دعم الدولار الأميركي ويحد من الاتجاه الصعودي لأسعار الذهب.

وبينما من المتوقع أن يترك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع السياسة المقرر عقده يومي 19 و20 سبتمبر/أيلول، فمن المحتمل أن ينتظر المصرف المركزي حتى المدة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران من عام 2024، أو في وقت لاحق قبل خفضها، وفقًا لاقتصاديين في استطلاع أجرته وكالة رويترز.

ويتوقع البنك المركزي الأوروبي -أيضًا- أن يظل التضخم أعلى من 3% العام المقبل، ما يعزّز حالة رفع أسعار الفائدة للمرة العاشرة على التوالي غدًا الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق