رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع بأكثر من 4 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 4.5 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 11 سبتمبر/أيلول (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع تطلع المستثمرين إلى بيانات التضخم الأميركية التي قد تحدد تحركات مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 8 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع هامشي مع تراجع العملة الأميركية عن أعلى مستوياتها خلال 6 أشهر.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.2% (4.5 دولارًا)، لتصل إلى 1947.20 دولارًا للأوقية، بعد أن سجّلت خسائر خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.2% (24.4 دولارًا).

بحلول الساعة 05:35 مساءً بتوقيت غرينتش (08:35 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.21% عند 1923.06 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.68% إلى 23.08 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.53%، ليصل إلى 901.32 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.51%، ليسجل 1217.33 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.53%، ليصل إلى 104.53 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن أسعار الذهب ستكون مدعومة فوق مستوى 1900 دولار للأوقية، إذا رأينا الدولار الأميركي يواصل تراجعه بسبب الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى بالفعل من دورة تشديد السياسة النقدية، واحتمال قيامهم بخفض أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعًا".

وأضاف أن أسعار الذهب وجدت دعمًا حول متوسطها المتحرك لمدة 200 يوم، وهو مستوى فني مهم ليس من السهل اختراقه، موضحًا أنه إذا انخفض التضخم الأميركي عن المستوى المطلوب؛ فإن ذلك قد يؤثر بشكل أكبر في الدولار الأميركي.

وانخفض الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.3%؛ ما يجعل السبائك غير ذات العائد أكثر جاذبية للمشترين الأجانب.

وقال كبير محللي السوق لدى كيه سي إم تريد، تيم ووتر: "من المرجح أن يعتمد المعدن الثمين على تراجع العوائد من أجل تحدي مستوى 1950 دولارًا مرة أخرى".

ومن المتوقع أن تشكل بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي لشهر أغسطس/آب، المقرر صدورها يوم الأربعاء، قرارات الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة هذا العام.

قبل اجتماع وضع السياسات هذا الشهر، كان صناع السياسات في الاحتياطي الفيدرالي واضحين للغاية بشأن شيئين؛ أنهم لا يرغبون في رفع أسعار الفائدة، ولكن القليل منهم على استعداد لإعلان النصر أيضًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق