رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع للجلسة الثالثة على التوالي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 7 سبتمبر/أيلول 2023، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي مع ارتفاع العملة الأميركية.

واستقر المعدن النفيس قرب أدنى مستوى له في أسبوع مع بقاء الدولار فوق أعلى مستوياته في منتصف مارس/آذار بعد أن أظهرت بيانات أن قطاع الخدمات الأميركي ارتفع بشكل غير متوقع في أغسطس/آب.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 6 أغسطس/آب، على تراجع بأكثر من 8 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.1%، لتصل إلى 1942.50 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (08:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.13%، لتسجل 1918.97 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1% إلى 23.26 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.54%، ليصل إلى 909.18 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.2%، ليسجل 1218.72 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.08%، ليصل إلى 104.94 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

تلقّت أسعار الذهب رياحًا معاكسة من ارتفاع الدولار الأميركي الذي وصل إلى أعلى مستوياته منذ 16 مارس/آذار، وصعود عائد سندات الخزانة الأميركية القياسي بعد بيانات أقوى من المتوقع لقطاع الخدمات الأميركي، أمس الأربعاء، تشير إلى استمرار الضغوط التضخمية.

وقال المحلل الإستراتيجي للعملات الأجنبية في أو سي بي سي، كريستوفر وونغ: "بينما انتهى الاحتياطي الفيدرالي من تشديد السياسة النقدية للدورة الحالية؛ فإنه لا تزال التوقعات بشأن تخفيضات الاحتياطي الفيدرالي في عام 2024 غير مؤكدة".

وأضاف: "قد تستمر أسعار الذهب في البقاء منخفضة حتى يظهر التوجه الحذر لبنك الاحتياطي الفيدرالي في الأفق"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى رفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، الذي لا يدر أي فائدة.

وأظهرت بيانات أميركية، انخفاض عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي إلى أقلّ مستوياتها منذ فبراير/شباط عند 216 ألف طلب.

التضخم في أميركا

دعت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن، سوزان كولينز، أمس الأربعاء، المصرف المركزي الأميركي إلى اتخاذ خطوات السياسة النقدية التالية بعناية، مع الاعتراف بعلامات التقدم في تهدئة التضخم.

وأظهر تقرير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، يوم الأربعاء، أن النمو الاقتصادي الأميركي كان متواضعًا وسط تباطؤ سوق العمل وتباطؤ ضغوط التضخم في يوليو/تموز وأغسطس/آب.

ويتوقّع صناع السياسات استمرار تباطؤ النمو في الصين، أكبر مستهلك للسبائك، ويرون أن تحولها من اقتصاد قائم على البنية التحتية والاستثمار إلى اقتصاد قائم على الاستهلاك هو أمر "صعب".

وأظهرت بيانات، في وقت سابق اليوم الخميس، أن صادرات الصين، أكبر مستهلك للمعادن، انخفضت بنسبة 8.8% في أغسطس/آب على أساس سنوي، بينما تقلصت الواردات بنسبة 7.3%.

وقال إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن ممتلكاته انخفضت بنسبة 0.4% أمس الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق