أخبار السياراترئيسيةسيارات

مواصفات سيارة هيونداي أيونيك 5 إن الكهربائية.. شحن في 10 دقائق

أسماء السعداوي

كُشف النقاب عن تفاصيل جديدة بشأن سيارة هيونداي أيونيك 5 إن الكهربائية "Ioniq 5 N"، أول سيارة دفع رباعي كهربائية بالكامل ضمن مجموعة "إن" الجديدة.

وأعلنت شركة السيارات الكورية الجنوبية "هيونداي" أسعار سيارتها الجديدة في أستراليا، وكذلك موعد فتح باب الحجز والتسليم والمواصفات الأولية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

طُرحت سيارة هيونداي أيونك 5 إن الكهربائية لأول مرة في شهر يونيو/حزيران من هذا العام 2023، ثم ظهرت في يوليو/تموز التالي خلال مهرجان "جود وود" (Goodwood) للسرعة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تحظى السيارة الكهربائية الجديدة بإعجاب كبير بسبب تصميمها الجذاب واتّساع مساحتها، لكن يُنظر إليها على أنها سيارة عائلية أكثر من كونها سيارة دفع رباعي، على عكس سيارة "إي في 6" من إنتاج شركة كيا، بحسب التقرير الذي نشره موقع "ذا درايفن" (The driven).

إمكانات سيارة هيونداي أيونيك 5 إن الكهربائية

تتميز سيارة أيونيك 5 إن الكهربائية Ioniq 5 N بميزة الشحن السريع الذي يصل إلى 84 كيلوواط/ساعة، ما يمكّنها من الوصول من 10% إلى 80% خلال 10 دقائق فقط، باستعمال شاحن فائق السرعة.

يصل سعر السيارة إلى 111 ألف دولار، مع إتاحة خياري السقف المفتوح مقابل ألفي دولار إضافيين، والطلاء غير اللامع مقابل ألف دولار.

وتقرَّر تنظيم فعالية ما قبل البيع لعرض سيارة هيونداي أيونيك 5 إن الكهربائية في أستراليا يوم 15 سبتمبر/أيلول الجاري 2023.

سيُتاح تقديم طلبات شراء السيارة الجديدة عبر الإنترنت، ولمدة 12 ساعة، بدءًا من منتصف يوم 15 سبتمبر/أيلول وحتى منتصف الليل بتوقيت شرق أستراليا الرسمي.

وعلى الراغبين في الشراء دفع ألفي دولار لحجز سيارة هيونداي أيونيك 5 إن الكهربائية Ioniq 5 N، ومن المحتمل بدء عمليات التسليم خلال الربع الأول من العام المقبل (2024).

يقول الرئيس التنفيذي لشركة هيونداي أستراليا تيد لي: "تمنح فعالية ما قبل البيع الفرصة للزبائن المتحمسين لشراء سيارة هيونداي أيونيك إن 5 الكهربائية، الفرصة، ليكونوا من بين الأوائل الذين يختبرون أول سيارة كهربائية بالكامل من طراز إن".

Ioniq 5 N

من المقرر تصميم كل سيارة هيونداي أيونيك إن 5 الكهربائية وفق طلبات المستهلكين، ولا تخطط هيونداي لبيع سيارات مُسبقة الصنع.

يحمل محرك سيارة أيونيك 5 الكهربائية القدرة على توليد 448 كيلوواط من الكهرباء، أو ما يصل إل 478 كيلوواط عبر نظام التفاضل الإلكتروني محدود الانزلاق.

ويتيح ذلك الانطلاق من صفر إلى 100 كيلومتر/ساعة خلال 3.4 ثوانٍ فقط، وتتضمن السيارة تحسينات بالشكل الخارجي، ومنها رسومات وحافة مثبط رفع للصندوق الخلفي وتنانير جانبية.

وبالداخل، توجد تصميمات داخلية تحمل شعار طراز إن "N"، مع عجلة قيادة ومقاعد رياضية ودوسات جديدة.

سيارة هيونداي أيونيك 5 إن الكهربائية Ioniq 5 N
سيارة هيونداي أيونيك 5 إن الكهربائية- الصورة من "carexpert"

إنتاج هيونداي من السيارات الكهربائية

دعمت السيارات الكهربائية مبيعات هيونداي أكبر شركات تصنيع السيارات في كوريا الجنوبية، خلال شهر أغسطس/آب المنصرم 2023.

وارتفعت مبيعات الشركة بنسبة 3.2% على أساس سنوي خلال شهر أغسطس/آب 2023 المنصرم، إلى 347 ألفًا و377 سيارة.

وخلال الأشهر الـ8 الأولى من 2023، ارتفعت مبيعات هيونداي بنسبة 8.6% إلى 2 مليونًا و765 ألفًا و554 سيارة، مقارنة بـ2 مليونًا و546 ألفًا و496 سيارة خلال المدة نفسها من العام الماضي 2022.

وتسعى الشركة إلى التخلّص التدريجي من جميع سيارات محرك الاحتراق الداخلي التي تستعمل الوقود الأحفوري في أسواقها الرئيسة بحلول عام 2040.

كما تستهدف رفع نسبة السيارات الكهربائية من مبيعاتها العالمية إلى 30% بحلول عام 2030، و80% بحلول عام 2040.

وفي سبتمبر/أيلول 2021، أعلنت الشركة قصر مبيعاتها في أوروبا على السيارات الكهربائية بدءًا من عام 2035، مشيرة إلى مساعٍ جارية لاستبدال سياراتها المبيعة في أوروبا بأخرى تعمل بالهيدروجين أو البطاريات بحلول عام 2035 تدريجيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق