أخبار السياراترئيسيةسيارات

الألواح الشمسية القابلة للطي تشغل محطات شحن السيارات الكهربائية (صور)

دينا قدري

أصبحت الألواح الشمسية القابلة للطي أحد الحلول الصديقة للبيئة لتشغيل محطات شحن السيارات الكهربائية في سويسرا، ضمن إطار إستراتيجية البلاد لتحقيق تحول الطاقة.

واقترحت شركة "دي إتش بي تكنولوجي" (Dhp Technology) السويسرية الناشئة استعمال الألواح الشمسية القابلة للطي التي طورتها، جزءًا من مظلات مواقف المركبات الثقيلة، مع توجيه الكهرباء الواردة من الشمس لشحن بطاريات المركبات الكهربائية.

وستُبنى الألواح الشمسية القابلة للطي -المعروفة باسم "هورايزون" (HORIZON)- بأكثر من 45 محطة استراحة في منطقة روماندي ومقاطعتي فاليه وبرن بسويسرا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تبدأ أعمال البناء في العام المقبل (2024)، على أن تكتمل خلال عام 2027.

تركيب الألواح الشمسية القابلة للطي في محطات شحن السيارات الكهربائية
الألواح الشمسية القابلة للطي في إحدى محطات شحن السيارات الكهربائية - الصورة من موقع شركة "دي إتش بي تكنولوجي"

طريقة عمل الألواح الشمسية القابلة للطي

ستعمل الألواح الشمسية القابلة للطي على توليد 35 ميغاواط من الكهرباء النظيفة؛ ما يعادل تزويد نحو 7800 أسرة، بمتوسط استهلاك يبلغ 4500 كيلوواط/ساعة سنويًا من الكهرباء.

وتُعدّ شركة "دي إتش بي تكنولوجي" جزءًا من اتحاد "إيه بي سي دي هورايزون"، الذي يضم شركة الطاقة السويسرية "أفنترون" (Aventron)، وشركة "بي جي" للاستشارات الهندسية (BG Consulting Engineers)، وشركة "كارغو سو تيرين" (Cargo Sous Terrain).

وتقوم شركة "دي إتش بي تكنولوجي" بتصنيع الألواح الشمسية القابلة للطي -التي تُعدّ الوحيدة من نوعها في العالم-، بينما تتولى شركة "بي جي" المسؤولية عن الإدارة الشاملة للمشروع وتخطيط الأنظمة الكهروضوئية.

وتمتد آلية الطي الحاصلة على براءة اختراع أو تنكمش تلقائيًا تحت هيكل داعم، مثل الأكورديون العملاق، اعتمادًا على الطقس، بحسب ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وهذا مفيد بشكل خاص في الأماكن التي تتساقط فيها الثلوج بغزارة؛ إذ يُمكن تمديدها مرة أخرى، عندما يتوقف تساقط الثلوج.

تركيب الألواح الشمسية القابلة للطي في محطات شحن السيارات الكهربائية
الألواح الشمسية القابلة للطي - الصورة من موقع شركة "دي إتش بي تكنولوجي"

استعمالات الكهرباء النظيفة المنتجة

بنية الألواح الشمسية القابلة للطي خفيفة الوزن (خالية من الزجاج) تعني أن هياكلها يمكن أن تكون لها مسافات واسعة بين الدعامات، ما يوفر الأماكن لوقوف السيارات.

ويمكن تركيبها على ارتفاعات تصل إلى 6 أمتار (19.6 قدمًا)، ما يعني أنه يُمكن للمركبات الكبيرة مثل نصف المقطورات أن تمرّ من تحتها، وهذا يجعلها مثالية لمحطات الاستراحة على الطرق السريعة.

وستُستعمل الكهرباء الناتجة عن الألواح الشمسية القابلة للطي البالغ عددها 45 لوحًا -في المقام الأول- للبنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.

وأوضحت "أفنترون" -في بيانها الذي اطّلعت منصة الطاقة على تفاصيله- أن الكهرباء يمكن أن تتدفق إلى نقاط الشحن الموجودة في مناطق الاستراحة، أو يجري تخزينها في البطاريات.

تركيب الألواح الشمسية القابلة للطي في محطات شحن السيارات الكهربائية
الألواح الشمسية القابلة للطي في إحدى محطات شحن السيارات الكهربائية - الصورة من موقع شركة "دي إتش بي تكنولوجي"

وسيجري تغذية فائض الكهرباء إلى الشبكة وبيعه للمساهمين الـ3 الرؤساء في "أفنترون"، الذين سيسهمون بخبراتهم بوصفهم مقاولين لإمدادات الطاقة، لا سيما في مجال التنقل المستدام.

أحد المشترين على المدى الطويل للكهرباء المنتجة، شركة "كارغو سو تيرين"، التي ستقوم ببناء نظام لوجستي شامل للنقل فوق الأرض وتحت الأرض للسلع الصغيرة الحجم لسويسرا في السنوات المقبلة، مدعومًا بالكامل بالطاقة المتجددة.

ومن خلال هذا المشروع، تعمل أفينترون، جنبًا إلى جنب مع مساهميها، على تعزيز مكانتها بوصفها واحدة من المنتجين الرؤساء للطاقة المتجددة في سويسرا.

ويُعدّ تنفيذ تحوّل الطاقة هو جزء من التوجه الإستراتيجي لجميع الشركات المشاركة في التحالف، بحسب ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق