رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مبيعات هيونداي وكيا من السيارات الهجينة تسجل مستوى تاريخيًا

في كوريا الجنوبية

الطاقة

كشفت بيانات حديثة ارتفاع مبيعات هيونداي وكيا من السيارات الهجينة بالسوق المحلية في كوريا الجنوبية إلى مستويات غير مسبوقة للمرة الأولى في تاريخها، منذ إطلاق هذا النوع من السيارات عام (2009) للمرة الأولى.

وأظهرت البيانات، الصادرة اليوم الأحد 27 أغسطس/آب (2023)، أن المبيعات التراكمية للسيارات الهجينة التي أنتجتها الشركتان الكوريتان الجنوبيتان تجاوزت حاجز المليون سيارة بالسوق الكورية، في ظل زيادة الطلب على السيارات الصديقة للبيئة، وفق تقرير نشرته وكالة يونهاب، ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغت مبيعات هيونداي وكيا من السيارات الهجينة، بحلول نهاية شهر يوليو/تموز الماضي (2023)، نحو 997 ألفًا و469 وحدة، منذ إطلاق أول سيارة هجينة في عام (2009)، بما يشير إلى تجاوز المبيعات التراكمية حاجز المليون وحدة خلال شهر أغسطس/آب الجاري.

السيارات الهجينة في كوريا الجنوبية

يبلغ متوسط مبيعات هيونداي وكيا من السيارات الهجينة نحو 22 ألف سيارة شهريًا، إذ يحظى هذا النوع من السيارات بشعبية كبيرة بين المواطنين في كوريا الجنوبية، وذلك بفضل الحوافز الضريبية التي تقدّمها الحكومة، بالإضافة إلى كفاءتها في استهلاك الوقود.

وكانت السيارات الهجينة هي الوحيدة التي شهدت نموًا على أساس سنوي بين السيارات الجديدة المسجلة حسب نوع الوقود، خلال شهر يوليو/تموز الماضي، وذلك وفق بيانات شركة أبحاث سوق السيارات "كار إز يو" (Car Is You)، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويعود الفضل في نمو سوق السيارات المحلية وارتفاع مبيعات هيونداي وكيا من السيارات الهجينة إلى النسخة الهجينة من سيارة "غراندور" التي صنعتها "هيونداي موتورز"، إذ باعت الشركة نحو 228 ألفًا و515 وحدة منها، منذ إصدار نسختها الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2013.

في الوقت نفسه، باعت سيارة كيا الرياضية متعددة الاستعمالات "نيرو" أكثر من 140 ألف وحدة حتى نهاية شهر يوليو/تموز الماضي منذ إصدار نسختها الهجينة الأولى في عام 2016، الأمر الذي أسهم بدوره بنمو سوق السيارات الهجينة في كوريا الجنوبية.

مبيعات هيونداي وكيا من السيارات الهجينة
السيارة كيا نيرو الهجينة - الصورة من موقع الشركة الرسمي

وقال مسؤولون في هيونداي وكيا، إن الشركتين تستهدفان تحسين قدرات السيارات الهجينة وتنويعها منذ إصدار أول طراز هجين قبل 14 عامًا، وستعملان على زيادة رضا العملاء والمساهمة في تقليل انبعاثات الكربون، من خلال النماذج الهجينة المتنوعة.

السيارات الهجينة تنافس الكهربائية

مع ارتفاع مبيعات هيونداي وكيا من السيارات الهجينة، تثار تساؤلات حول المنافسة المحتدمة بين هذا النوع من السيارات، والسيارات الكهربائية في الأسواق العالمية، لا سيما مع المميزات التي تقدّمها هذه السيارات وتتفوق بها.

وبنهاية العام الماضي 2022، أظهر مسح الموثوقية السنوي لمجلة "تقارير المستهلك" أن سيارات تيسلا الكهربائية وسيارات العلامات التجارية الأخرى كانت من أقلّ المركبات موثوقية في أميركا، وفق التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مبيعات هيونداي وكيا

ولفت التقرير إلى أنه رغم وصول مزيد من السيارات الكهربائية إلى الأسواق، فإن بعضها يعاني مشكلات في حزم البطاريات وأنظمة الشحن والمحركات في أنظمة القيادة، وفي المقابل، تعدّ السيارات الهجينة وسيارات السيدان متوسطة وكبيرة الحجم من بين الأكثر موثوقية، تليها السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات الهجينة، والقابلة للشحن الخارجي.

وأوضح المدير الأول لاختبارات السيارات في مجلة تقارير المستهلك، جيك فيشر، أن السيارة الهجينة يمكن أن توفر سنوات من الأميال الخالية من المتاعب، وهي دفاع جيد ضد ارتفاع أسعار الوقود، مؤكدًا أنها توفّر موثوقية واقتصادًا أفضل في استهلاك الوقود، وتكاليف صيانة أقلّ.

وأشار التقرير إلى أن أكثر من 1 من كل 3 مشترين محتملين (36%) يفكر في شراء السيارة الهجينة بوصفها سيارة أو شاحنة تالية، ارتفاعًا من 29% في عام 2019، وهو ما يشير إلى تميز هذا النوع من السيارات عن نظيرتها الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق