التقاريرتقارير السياراتتقارير الكهرباءتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةسياراتكهرباءنفطوحدة أبحاث الطاقة

السيارات الكهربائية قد تخفض الطلب على النفط 20 مليون برميل يوميًا في 2040 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

مع زخم انتشار السيارات الكهربائية تتزايد التوقعات بتأثيرها في إزاحة جزء كبير من الطلب على النفط ما بعد عام 2030، بالتوازي مع تطبيق سياسات كفاءة الطاقة والتنقل المشترك.

ويرى تقرير حديث لمنصة بلومبرغ نيو إنرجي فايننس المتخصصة (BloombergNEF)، أن الطلب المتنامي على المركبات الكهربائية (تشمل الشاحنات الصغيرة والكبيرة والحافلات) أدى إلى إزاحة 1.5 مليون برميل من النفط يوميًا فقط في عام 2022، وهو ما يُعَد جزءًا قليلًا من إجمالي الاستهلاك العالمي، إلا أن هذه الكمية سترتفع بصورة كبيرة بعد عام 2030.

ووفقًا لآخر البيانات السنوية الصادرة عن شركة إيني الإيطالية، ارتفع إجمالي الطلب العالمي على النفط إلى 99.916 مليون برميل يوميًا خلال 2022، مقابل 97.658 مليون برميل يوميًا في 2021.

وتشير تقديرات بلومبرغ نيو إنرجي إلى أن الطلب على النفط قد يصل لمستوى قياسي جديد خلال العام الجاري (2023)، مع استهلاك أكثر من 102 مليون برميل يوميًا، نصفه -تقريبًا- سيكون بواسطة السيارات، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ذروة الطلب على وقود السيارات

توقّعت بلومبرغ نيو إنرجي أن يصل الطلب على وقود السيارات إلى ذروته بحلول عام 2027، عند 49 مليون برميل يوميًا، على أن يواصل الانخفاض بعد ذلك إلى 35 مليونًا بحلول عام 2040.

وبصفة عامة، ترى وكالة الطاقة الدولية أن الطلب العالمي على النفط قد يصل إلى ذروته قبل عام 2030، مع تباطؤ حاد بحلول عام 2028.

بدوره، أكد رئيس أبحاث النفط والوقود المتجدد في بلومبرغ نيو إنرجي فايننس، ديفيد دوهرتي، أن تزايد استعمال المركبات الكهربائية بالتوازي مع تطبيق أنظمة كفاءة استهلاك الوقود والتنقل المشترك، يساعد في الحد من الطلب على وقود السيارات، لينخفض بشكل أكبر بعد عام 2030.

ويوضح الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، مبيعات السيارات الكهربائية في العالم بين عامي 2015 و2023:

مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا

ووفقًا لسيناريو التحول الاقتصادي الخاص بمؤسسة بلومبرغ نيو إنرجي فايننس، من المتوقع أن تُسهِم السيارات الكهربائية في خفض الطلب على النفط بأكثر من 20 مليون برميل يوميًا بحلول 2040، وهى كمية أكبر من المستهلكة في الولايات المتحدة -أكبر مستهلك للنفط عالميًا- العام الماضي (2022).

ويمثل هذا السيناريو نموذجًا لانتقال الطاقة بقيادة محركات السوق الحالية، ولا يفترض أي تغييرات في السياسات واللوائح الحكومية.

السيارات الكهربائية تحظى بفرصة للمنافسة

يبلغ الطلب المتوقع على وقود السيارات 45 مليون برميل يوميًا خلال 2023؛ ما يعني أن السيارات الكهربائية أمامها طريق طويل، لتقليل هذا الاستهلاك والمساهمة في خفض الانبعاثات بصورة ملموسة.

ومن المحتمل أن يكون الطلب على البنزين والديزل للنقل البري قد ارتفع بالفعل إلى ذروته في الولايات المتحدة وأوروبا، بحسب التقرير.

ومن المقدر أن يصل الطلب على البنزين والديزل للنقل البري في الصين إلى ذروته بحلول عام 2024، بينما سيبدأ الانخفاض في الهند بحلول عام 2030، مع تزايد زخم المركبات الكهربائية.

ورغم ذلك؛ فإن التوقعات لم تستبعد أن تؤدي التدخلات في السوق إلى تغيير سرعة هذا التحول بشكل جوهري، وفق التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وترى بلومبرغ نيو إنرجي أن ارتفاع سعر النفط يمنح السيارات الكهربائية قدرة أكبر على المنافسة مقارنة بسيارات الاحتراق التقليدية، مشيرة إلى أن شركات النفط والغاز تستعد لعالم يتطلب كميات أقل من منتجاتها.

وبحسب التقرير، تتقدم شركات النفط الأوروبية على مثيلاتها عالميًا في الاستعداد لعالم يسعى إلى تحقيق حيادية الكربون، لتحتل شركة إكوينور النرويجية المرتبة الأعلى عالميًا في عام 2023، تليها شركة بي بي البريطانية.

توقعات الطلب على النفط

تباينت توقعات المؤسسات الدولية بشأن الطلب العالمي المتوقع على النفط بنهاية العام الجاري (2023)، والعام المقبل (2024).

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد توقعت أن يسجل الطلب على النفط عالميًا رقمًا قياسيًا بنهاية العام الجاري، عند 102.2 مليون برميل يوميًا، بمقدار زيادة تبلغ 2.2 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي.

وفي المقابل، خفّضت وكالة الطاقة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل إلى مليون برميل يوميًا، مقابل 1.1 مليون برميل يوميًا في تقديرات سابقة لها.

وعلى الطرف الآخر، توقّعت منظمة أوبك ارتفاع الطلب على النفط إلى 104.25 مليون برميل يوميًا خلال العام المقبل، بمقدار زيادة سنوية 2.25 مليون برميل يوميًا.

بينما تشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى أن الطلب على النفط عالميًا سيرتفع إلى 102.80 مليون برميل يوميًا في عام 2024.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات 3 مؤسسات دولية للطلب على النفط عالميًا والمعروض من الخام خلال 2024:

توقعات الطلب على النفط في 2024

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق