التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

ذروة الطلب على البنزين في الصين باتت وشيكة بسبب السيارات الكهربائية

خلال الربع الأول من 2024

أحمد أيوب

يبدو أن بلوغ ذروة الطلب على البنزين في الصين بات وشيكًا، وسيكون في وقت مبكر من العام المقبل، وهو ما يخالف توقعات سابقة كانت قد أكدت بلوغ تلك الذروة في عام 2025.

ويُعزى سبب ذلك التعجيل إلى ارتفاع حصة السيارات الكهربائية في أكبر بلد مُلوِث في العالم، خلال العام الجاري مقارنة بالأعوام الماضية، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، اليوم الجمعة 28 يوليو/تموز 2023.

وسوف يؤدي بلوغ ذروة الطلب على البنزين في الصين مبكرًا إلى وجود وفرة كبيرة منه؛ وهو ما يُشجع المصافي الصينية على إنتاج المزيد من المنتجات وتصديرها إلى أنحاء العالم، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

توقيت مبكر

عجّلت وكالة الطاقة الدولية وشركة الاستشارات ريستاد إنرجي (Rystad Energy) التوقعات بشأن ذروة الطلب على البنزين في الصين، لتكون في وقت مبكر من العام المُقبل 2024.

وفي الوقت نفسه، تتوقع الشركتان الحكوميتان بتروتشاينا (Petrochina) وسينوبك (Sinopec) وصول ذروة الطلب على البنزين في البلد الآسيوي خلال عام 2025.

عامل بإحدى محطات الوقود الصينية
عامل في إحدى محطات الوقود الصينية - الصورة من بلومبرغ

وقال رئيس قسم تجارة التكرير والبتروكيماويات في "ريستاد إنرجي"، موكيش ساهديف، إن شركة الاستشارات تتوقع بلوغ ذروة الطلب على البنزين عند مستويات 3.7 مليون برميل يوميًا، على أن تكون هذه الذروة في الطلب خلال الربع الأول من عام 2024، مقارنة بتوقعات سابقة لوصول ذروة الطلب على البنزين في الصين بين عامي 2024 و2025.

بينما تتوقع الذراع البحثية لشركة التكرير الصينية الحكومية سي إن بي سي "CNPC"، أن يبلغ الطلب على البنزين ذروته في عام 2025، كما تتوقع تقلص الطلب على البنزين بنسبة 2.3% سنويًا بين عامي 2026 و2030.

ومع إعلان هذه التوقعات بشأن وصول ذروة الطلب على البنزين في الصين خلال الربع الأول من العام المقبل 2024، ومع تجاوز استهلاك البنزين في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للوقود في العالم، ذروة الطلب في عام 2019، يمكن أن تنتقل أسواق البنزين العالمية إلى تحقيق فائض بدءًا من عام 2025.

السيارات الكهربائية مُنافس قوي

يبدو أن السيارات الكهربائية بدأت اقتناص حصة أكبر في السوق الصينية، ما يُهدد عرش السيارات العاملة بالبنزين، ويُظهر ذلك التوقيت المبكر لبلوغ ذروة الطلب على البنزين في الصين.

وقفزت حصة السيارات الكهربائية في أكبر سوق للسيارات في العالم إلى 28% خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار من العام الجاري 2023، ارتفاعًا من 9% خلال المدة نفسها من عام 2021، في حين تقلصت حصة السيارات التي تعمل بالبنزين إلى 72% انخفاضًا من 91%، وفقًا لبيانات صادرة عن الرابطة الصينية لمُصنعي السيارات.

ويُعد هذا بمثابة تطور هائل في ملف تحول الطاقة في أكبر بلد مُصدر للانبعاثات الكربونية في العالم.

من جانبه، قال المحلل في شركة الاستشارات إي واي "EY" للسيارات والنقل العالميين غوراف باترا، إن الصين تتطلع الآن إلى تحفيز عملية اقتناء السيارات الكهربائية في المناطق الريفية عبر تحسين البنية التحتية للشحن، وتشجيع البنوك والحكومات المحلية وشركات صناعة السيارات على تقديم المزيد من الدعم إلى السيارات الكهربائية.

موقف مصافي النفط في الصين

يؤدي وصول ذروة الطلب على البنزين في الصين، ثاني أكبر مُستهلك للنفط في العالم، في وقت مبكر، إلى دفع المصافي الصينية إلى زيادة صادرات وقود السيارات إلى آسيا وتشجيعها على إنتاج المزيد من النافثا والديزل ووقود الطائرات.

وتجدر الإشارة إلى أنه بغض النظر عن وقود النقل فإن المصافي الجديدة في الصين تُركز على صناعة البتروكيماويات.

فعلى سبيل المثال، تمتلك شركة شينغهونغ للبتروكيماويات (Shenghong Petrochemical) أحدث مصفاة تكرير عملاقة بحصة تبلغ 30% فقط للبنزين والديزل ووقود الطائرات مجتمعة.

مصفاة تكرير صينية
مصفاة تكرير صينية - الصورة من بلومبرغ

وقال مسؤول في مصفاة حكومية صينية، إن بعض المصافي عززت إنتاج المواد الأولية، مثل النافثا، في حين تنتج منشآت أخرى مطورة المزيد من البروبيلين والمشتقات القائمة على الأوليفين، لمعالجتها وتحويلها إلى كيماويات، بحسب وكالة رويترز.

ويؤدي التطور الكبير الذي تُحرزه الصين في مجال البتروكيماويات إلى حدوث وفرة في هذه المواد على مستوى العالم.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية على المدى المتوسط أن تنمو وفرة البنزين بصورة مطردة على مدى السنوات الـ5 المقبلة إلى قرابة 1.3 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2028.

وأضافت الوكالة أن أميركا الشمالية والصين والهند يمكن أن تنتقل جميعها من أسواق البنزين المتوازنة إلى أسواق مُصدّرة بصورة كاملة خلال عام 2028 بنحو 600 ألف برميل يوميًا، و900 ألف برميل يوميًا، و130 ألف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق