رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مبيعات السيارات الكهربائية في الصين تسجل 3.75 مليون وحدة خلال 6 أشهر

سجلت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين طفرة كبيرة خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، بدعم من رفع قيود الصارمة لمواجهة فيروس كورونا في البلاد والإعانات الحكومية.

وكشفت بيانات صادرة عن الجمعية الصينية لصانعي السيارات أن مبيعات المركبات التي تعمل بالطاقة الجديدة في الصين (السيارات الكهربائية وخلايا وقود الهيدروجين) ازدادت بنسبة 44.1% على أساس سنوي، لتصل إلى نحو 3.75 مليون وحدة خلال النصف الأول من عام 2023.

وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين خلال شهر يونيو/حزيران إلى 806 آلاف وحدة، بزيادة 35.2% عن العام السابق.

إنتاج السيارات الكهربائية

كشفت البيانات ارتفاع حجم إنتاج السيارات الكهربائية في الصين إلى 3.79 مليون وحدة تقريبًا خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري، بنسبة نمو 42.4% على أساس سنوي.

وأظهرت البيانات أن الصين صدرت ما إجماليه 534 ألف وحدة من السيارات الكهربائية خلال النصف الأول، بزيادة 160% على أساس سنوي، حسبما ذكرت وكالة "شينخوا".

وبناءً على زخم النمو القوي، كثّفت بكين الدعم لقطاع السيارات الكهربائية في الصين، خاصة في المناطق الريفية الواسعة.

وأصدرت الصين خلال مايو/أيار الماضي مبدأ توجيهيًا لدعم السكان الذين يعيشون في المناطق الريفية لشراء واستعمال السيارات الكهربائية، مع التركيز على تعزيز إنشاء البنية التحتية للشحن.

وأعلنت الحكومة الصينية، في 21 يونيو/حزيران الماضي، تمديد سياستها التفضيلية لضريبة شراء السيارات الكهربائية الجديدة حتى نهاية عام 2027، بهدف دعم تنمية قطاع المركبات الخالية من الانبعاثات وتحفيز استهلاك السيارات.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن هذه السياسة ستؤدي إلى إعفاءات وتخفيضات ضريبية يبلغ مجموعها 520 مليار يوان (71.78 مليار دولار).

معرض سيارات في الصين
معرض سيارات في الصين- أرشيفية

مبيعات السيارات الصينية

في النصف الأول من 2023، تغلّبت سوق السيارات الصينية على العديد من التأثيرات الخارجية، وشهدت نموًا كبيرًا، إذ ارتفع حجم المبيعات التراكمي بنسبة 9.8% على أساس سنوي.

وأسهمت الجهود المشتركة لسياسات الترويج الوطنية والمحلية، وأنشطة تسويق السيارات المختلفة عبر مناطق مختلفة، وإدخال العديد من نماذج السيارات الجديدة من قبل شركات السيارات بشكل جماعي في هذا الزخم الإيجابي.

وخلال النصف الأول من العام الجاري، تمّ إنتاج وبيع 13.248 مليون و13.239 مليون سيارة في جميع أنحاء الصين، بزيادة 9.3% و 9.8% على أساس سنوي، على التوالي.

وأكملت الصين خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران إنتاجًا قويًا من السيارات الكهربائية ومبيعاتها بلغت 3.788 و3.747 مليون وحدة، وهو ما يمثّل ارتفاعًا بنسبة 42.4% و44.1% مقارنة بالعام السابق.

وشكّلت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين نحو 28.3% من إجمالي مبيعات السيارات في البلاد في النصف الأول من 2023، وفي النصف الأول من عام 2023، صُدِّرَ ما مجموعه 2.14 مليون سيارة خارج البلاد من قبل شركات صناعة السيارات في الصين، بزيادة 75.7% عن العام الماضي.

مبيعات يونيو

في يونيو/حزيران 2023، أنتجت الصين ما مجموعه 2.561 مليون سيارة، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 9.8% عن الشهر السابق، و2.5% زيادة عن العام السابق ، وفقًا لبيانات رابطة مصنّعي السيارات.

في الوقت نفسه، بلغت مبيعات السيارات الشهرية في الصين 2.622 مليون سيارة في يونيو/حزيران، بزيادة 10.1% عن الشهر الماضي، و 4.8% عن المدة نفسها من العام الماضي.

واستحوذت السيارات الكهربائية في الصين على 30.7% من إجمالي مبيعات السيارات في البلاد الشهر الماضي، حسبما ذكرت صحيفة أوتو نيوز الصينية.

وفي الشهر الماضي، شهدت شركات صناعة السيارات في الصين تصدير ما يقرب من 382 ألف سيارة إلى الأسواق الخارجية، مسجلة انخفاضًا بنسبة 1.7% على أساس شهري، بينما ارتفعت بنسبة 53.2% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق