رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مبيعات السيارات الكهربائية في الصين تسجل قفزة كبيرة خلال مايو

سجّلت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين قفزة كبيرة، خلال مايو/أيار الماضي، وسط تزايد الطلب على المركبات الجديدة بعد فتح البلاد في أعقاب الإجراءات المشددة التي شهدها خلال السنوات الـ3 الماضية للسيطرة على فيروس كورونا.

وأظهرت بيانات رسمية، اليوم الخميس 29 يونيو/حزيران (2023)، أن مبيعات المركبات الكهربائية الجديدة في الصين ارتفعت بنسبة 60.2% على أساس سنوي خلال مايو/أيار الماضي.

وسجلت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين خلال الشهر الماضي نحو 717 ألف سيارة، بدعم من تحول المشترين من السيارات التي تعمل بالبنزين، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مبيعات السيارات في الصين

قالت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات إن التقرير السنوي للتوقعات العالمية للسيارات الكهربائية، الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، يظهر أن الصين كانت السوق الرائدة للمركبات الكهربائية في عام 2022، وهو ما يمثل 60% من مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم في ذلك العام.

وأوضحت أن عدد السيارات الكهربائية على الطرق في الصين يمثل أكثر من نصف عدد المركبات الكهربائية على مستوى العالم، حسبما ذكرت وكالة "شينخوا".

وأعلنت الحكومة الصينية، في 21 يونيو/حزيران الجاري، تمديد سياستها التفضيلية لضريبة شراء السيارات الكهربائية الجديدة حتى نهاية عام 2027، بهدف دعم تنمية قطاع المركبات الخالية من الانبعاثات وتحفيز استهلاك السيارات.

بي واي دي الصينية تستعرض بعض سياراتها الجديدة
بي واي دي الصينية تستعرض بعض سياراتها الجديدة

وتشير التقديرات الأولية إلى أن هذه السياسة ستؤدي إلى إعفاءات وتخفيضات ضريبية يبلغ مجموعها 520 مليار يوان (71.78 مليار دولار).

وسيكون للتمديد "تأثير ضئيل" في السوق؛ وفقًا لتصنيفات فيتش التي قالت إنها تتوقع زيادة 30% في عمليات تسليم السيارات الكهربائية في الصين خلال العام الجاري.

وكان محلل يو بي إس، بول جونغ، قد توقع في أبريل/نيسان أن مبيعات السيارات الكهربائية في الصين القارية سترتفع بنسبة 35% هذا العام لتصل إلى 8.8 مليون وحدة، وهو أقل بكثير من الزيادة البالغة 96% المسجلة في عام 2022.

انتعاشة مرتقبة في يونيو

تشير التوقعات إلى أن قطاع السيارات الكهربائية في الصين سيواصل الانتعاشة، خلال يونيو/حزيران الجاري، مدفوعًا بالطلب المكبوت بعد أشهر من المبيعات الضعيفة، ما قد يعيد بعض الشركات الناشئة إلى مسار الربحية.

وحذر محللون من أن المنافسة لا تزال شرسة، وقد تجد الشركات ذات الأداء الضعيف نفسها مجبرة على التوقف عن العمل، حسبما ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست (scmp).

ووفقًا لجمعية مصنعي السيارات في الصين، فإنه من المتوقع أن تسجل عمليات تسليم السيارات الكهربائية والهجينة بحلول نهاية هذا الشهر، زيادة 15.5% عن مايو/أيار و26% عند المدة نفسها من العام الماضي.

وتضيف أرقام المبيعات المتوقعة إلى الدليل على عودة سوق السيارات الكهربائية في الصين إلى المسار السريع بعد أن ضعف طلب المستهلكين بين يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان.

واندلعت حرب أسعار في سوق السيارات في الصين خلال الأشهر الـ4 الأولى من هذا العام، إذ سعت شركات صناعة السيارات الكهربائية والسيارات التي تعمل بالبنزين على جذب المستهلكين القلقين بشأن الاقتصاد ودخلهم.

وخفضت العشرات من شركات صناعة السيارات أسعارها بنسبة تصل إلى 40% للاحتفاظ بحصتها في السوق، لكن الخصومات الكبيرة فشلت في زيادة المبيعات، في ظل تراجع القوة الشرائية من قبل المستهلكين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق