نفطأسعار النفطرئيسيةعاجل

أسعار الوقود في الصين تشهد زيادة جديدة

مي مجدي

أعلنت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح (إن دي آر سي) رفع أسعار الوقود في الصين، بدءًا من الساعة 12:00 صباح يوم الأربعاء 31 مايو/أيار في مختلف المناطق والمدن الصينية، إذ من المقرر زيادة أسعار البنزين والديزل في السوق المحلية بنحو 100 و95 يوانًا (14.13 دولارًا و13.42 دولارًا) للطن، على التوالي، حسب بيان نشرته اللجنة على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء 30 مايو/أيار، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

(اليوان الصيني = 0.14 دولارًا أميركيًا)

وقالت اللجنة، إن ارتفاع أسعار المشتقات النفطية المكررة جاء بناءً على التغيرات الأخيرة في أسعار النفط بالسوق الدولية، ووفقًا لآلية أسعار الخام المكرر الحالية.

وتخضع أسعار الوقود في الصين إلى آلية تُعَدَّل كل 15 يومًا، تعتمد على التغيرات التي تطرأ على سعر برميل النفط عالميًا، فإذا تغيرت أسعار النفط بأكثر من 50 يوانًا للطن (6.92 دولارًا)، وبقيت عند هذا المستوى لمدة 10 أيام عمل، تُعَدَّل أسعار المشتقات النفطية (البنزين والديزل) وفقًا لذلك.

أسعار البنزين في الصين

كشفت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح أن الحدّ الأقصى لأسعار التجزئة للبنزين سيكون عند 9 آلاف و375 يوانًا، و8 آلاف و350 يوانًا للديزل في العاصمة بكين.

بينما تبلغ أسعار التجزئة للبنزين في شنغهاي نحو 9 آلاف و355 يوانًا، و8 آلاف و320 يوانًا للديزل.

وأكدت لشركات تكرير النفط، مثل بتروتشاينا وسينوبك وسينوك، ضرورة تنظيم إنتاج النفط المكرر ونقله لضمان استقرار الإمدادات في السوق المحلية، إلى جانب التنفيذ الصارم لسياسة الأسعار الوطنية.

كما يجب على الإدارات المعنية بمختلف المناطق والمدن الإشراف على السوق ومراقبتها، والتحقيق مع الجهات التي لا تنفّذ سياسة الأسعار الوطنية ومعاقبتها، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستهلكين الإبلاغ عن أيّ انتهاكات للأسعار.

جاء ذلك بعدما قررت اللجنة خفض أسعار البنزين والديزل بالسوق المحلية يوم 17 مايو/أيار (2023)، بمقدار 380 يوانًا و365 يوانًا للطن على التوالي.

موظفة داخل إحدى محطات الوقود الصينية
موظفة داخل إحدى محطات الوقود الصينية -الصورة من موقع تشاينا ديلي

أسعار النفط الخام

على صعيد متصل، ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1% خلال الأسبوع الماضي.

وخلال الأسبوع المنتهي يوم الجمعة 26 مايو/أيار (2023)، سجّل خاما برنت وغرب تكساس الوسيط مكاسب أسبوعية بنحو 1.8% و1.4% على التوالي.

إلّا أن أسعار النفط الخام وسّعت خسائرها اليوم الثلاثاء 30 مايو/أيار (2023)، بنحو 2%، وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يوليو/تموز 2023- إلى 75.89 دولارًا للبرميل، بحلول الساعة 11:19 صباحًا بتوقيت غرينتش (02:19 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

واردات الصين من النفط

يأتي ارتفاع أسعار الوقود في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، مع انتعاش واردات آسيا من النفط الخام خلال شهر مايو/أيار (2023).

ومن المتوقع تفريغ نحو 27.73 مليون برميل يوميًا من النفط الخام في المواني بالمناطق الأكثر استهلاكًا خلال الشهر الجاري، بحسب بيانات ريفينيتيف أويل للأبحاث، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويمثّل هذا ارتفاعًا بنسبة 8.6%، مقارنة بـ26.39 مليون برميل يوميًا خلال شهر أبريل/نيسان.

وجاءت الانتعاشة القوية بفضل الصين، والتي من المتوقع أن تستقبل 11.98 مليون برميل يوميًا خلال شهر مايو/أيار، ارتفاعًا من 10.96 مليون برميل يوميًا في شهر أبريل/نيسان، وأقلّ بقليل من أعلى مستوى خلال 34 شهرًا، عند 12.37 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار.

ويرجع ذلك إلى انتهاء أعمال الصيانة في المصافي الصينية، وتكثيف الإنتاج لتعزيز المخزونات قبل موسم ذروة الطلب في الصين.

يشار إلى أن مصافي التكرير الصينية لجأت إلى المخزونات للمرة الأولى منذ 18 شهرًا لتعويض نقص واردات النفط، بحسب ما نشرته وكالة رويترز يوم الجمعة 19 مايو/أيار (2023).

وبحسب البيانات -التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة-، عالجت مصافي التكرير الصينية نحو 61.1 مليون طن (14.87 مليون برميل يوميًا) خلال شهر أبريل/نيسان (2023).

ولجأت إلى المخزونات بعدما تجاوزت معدلات المعالجة الحصص المخصصة للمصافي من الخام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق