أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةشركاتغازنفط

نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2023 تهبط بالأرباح 49%

هبة مصطفى

أظهرت نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2023، تراجعًا كبيرًا في صافي الدخل مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، متأثرة بانخفاض أسعار النفط والغاز.

وقُدر صافي ربح الشركة المعدل للنصف الأول من العام الجاري 2023 (من شهر يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران) ما يقرب من 4.84 مليار يورو (5.302 مليار دولار أميركي)، وفق بيانات نُشرت على الموقع الإلكتروني للشركة، اليوم (الجمعة 28 يوليو/تموز 2023).

وكشفت عملاقة الطاقة الإيطالية تراجع صافي أرباحها المعدلة للربع الثاني وحده بنسبة 49% عن العام الماضي، مما يعكس انخفاض أسعار النفط والغاز وضعف هوامش التكرير.

نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2023

أوضح بيان نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2023، أن صافي الربح المعدل في الفترة من (أبريل/نيسان إلى نهاية يونيو/حزيران) سجل 1.94 مليار يورو (2.13 مليار دولار)، انخفاضًا من 3.81 مليار يورو (4.18 مليار دولار) قبل عام، وفق البيان الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من التراجع، جاءت نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2023 أعلى من إجماع المحللين، إذ توقعوا أرباحًا بنحو 1.64 مليار يورو (1.8 مليار دولار)، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتأثرت الأرباح المعدلة ضمن نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2023 بانخفاض أسعار النفط بنسبة تصل إلى 30%، بجانب تراجع أسعار الغاز وهوامش التكرير بما يزيد عن 60%.

وتفصيليًا، بلغت الأرباح -قبيل احتساب الفوائد والضرائب- 4.2 مليار يورو، بتراجع كبير عن معدلات الربع ذاته خلال العام الاماضي 2022 والبالغة 7 مليارات يورو.

(1 يورو = 1.10 دولارًا أميركيًا)

واقتربت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام من 4.9 مليار يورو، وهو معدل ينخفض عن النصف ذاته من 2022 والذي قفز إلى 9.3 مليار يورو.

محطة للتزود بالوقود تابعة لشركة إيني
محطة للتزود بالوقود تابعة لشركة إيني - الصورة من بلومبرغ

أعمال الغاز

رفعت شركة الطاقة الإيطالية توجيهاتها لعام 2023 لأعمال الغاز، والتي عززت نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2023 بأرباح تشغيلية معدلة قدرها 1.1 مليار يورو (1.21 مليار دولار)، متجاوزة توقعات المحللين البالغة 0.5 مليار يورو (0.55 مليار دولار).

وعلى الرغم من التوقعات القاتمة لأسعار السلع، قالت إيني إنها ستواصل برنامج إعادة شراء الأسهم الذي بدأ في مايو/أيار.

وتلقت نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2023 دعمًا من مشروعاتها التوسعية في قطاع الغاز والغاز المسال، من بينها التعاون مع سلوفاكيا -في أبريل/نيسان- وتوقيع اتفاقية توريد إعادة تغويز، بجانب افتتاح أولى المشروعات لدى الكونغو خلال الشهر ذاته.

ويعد مشروع إيني الأول من نوعه لدى الدولة الأفريقية، إذ يهتم المشروع -المتوقع بدء تشغيله قبل نهاية 2023- بإسالة الغاز الطبيعي لتصل طاقته الإلنتاجية الإجمالية بحلول عام 2025 إلى 3 ملايين طن سنويًا (بما يعادل 4.5 مليار متر مكعب سنويًا).

واستقبلت الشركة أولى شحنات الغاز المسال من محطة دمياط المصرية، في مايو/أيار الماضي، وأفرعت حمولتها في محطة إعادة تغويز قبالة سواحل توسكانا.

وفي يوليو/تموز الجاري، تسلمت عملاقة الطاقة الإيطالية أولى الشحنات التجارية من محطة جزائرية، ما أبز دور قطاع الغاز في تعزيز نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2023.

الأنشطة المستدامة وتوقعات الربع الثالث

عززت الأنشطة المستدامة من نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2023، إذ أبرمت الشركة اتفاقيات وشراكات عدة تتعلق بصناعة التكرير الأكثر صداقة للبيئة ونشر المصافي الحيوية وهي مصافي تدعم التنمية المستدامة وأمن الطاقة وتلبي الأهداف المناخية في الوقت ذاته.

وبجانب ذلك توسعت عملاقة الطاقة الإيطالية في إنتاج وقود الطائرات المستدام، وانطلقت الخطوط الجوية الكينية -خلال مايو/أيار الماضي- في أولى رحلاتها المزودة بمزيج الوقود التقليدي مع الوقود الحيوي الذي أنتجته مصافي إيني.

وحصلت شركة "بي تشارج" المملوكة بالكامل لإحدى شركات إيني المعنية بالأنشطة المستدامة "بلينيتود"، في مايو/أيار الماضي، على دعم من المفوضية الأوروبية ومصرف "كاسا ديبوست إي بريستيتي" بهدف إنشاء ما يزيد عن ألفي محطة شحن فائق السرعة بحلول عام 2025 بما يزود 8 دول أوروبية بالإمدادات.

وأطلقت شركة "بلينيتود"، في يونيو/حزيران، استثمارًا لمحطة تُنتج بطاريات فوسفات حديد الليثيوم بسعة إجمالية للمحطة تصل إلى 15 ميغاواط، وقدرة تخزين 9 ميغاواط/ساعة.

ومن جانب آخر، تضمنت نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2023 إنتاج هيدروكربونات بما يتراوح بين 1.63 و1.67 مليون برميل مكافئ يوميًا، بنطاق سعري حول 80 دولارًا للبرميل.

وتوقعت الشركة في بيانها التفصيلي عن أداء الربع الثاني تسجيل إنتاج الربع الثالث (من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول) 1.63 مليون برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق