رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض بأكثر من 14 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 14 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

ويتزامن ذلك مع توقعات، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، بأن يُوقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة خلال العام الجاري (2023)، وهو الأمر الذي قد يلقى معه المعدن الأصفر مزيدًا من الدعم خلال المرحلة المقبلة.

وكانت أسعار الذهب قد أغلقت بنهاية تعاملات أمس على ارتفاع بأكثر من 3 دولارات، دفع بسعر الأوقية إلى أكثر من 1970 دولارًا، لتتجاوز أعلى مستوى في شهر، الذي كانت قد سجّلته في الجلسة السابقة، بدعم من تراجع العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.7%(14.5دولارًا)، لتصل إلى 1952.60 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.82%، لتسجل 1926.73 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

وانخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.94% إلى 23.53 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.67%، ليصل إلى 931.77 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.71%، ليسجل 1218.05 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.50%، ليصل إلى 104.75 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

لا تتعارض الارتفاعات والانخفاضات الحالية في أسعار الذهب مع المكاسب التي تحققت في نهاية الأسبوع الماضي، المنتهي يوم الجمعة 1 سبتمبر/أيلول، والتي شهد الإغلاق فيها على ارتفاع، مع صدور تقرير الوظائف الشهري في أميركا، إذ سجلت مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

وكانت بيانات الوظائف الأميركية في أغسطس/آب، الصادرة يوم الجمعة قد أظهرت نموًا، إلا أن معدل البطالة قفز إلى 3.8%، واعتدلت مكاسب الأجور، ما عزّز احتمالات عدم رفع أسعار الفائدة هذا الشهر، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويرى كبير المستشارين في "ميتال فوكاس"، هارشال باروت، أن احتمالات بقاء أسعار الفائدة الأميركية أعلى لمدة أطول ستحد من ارتفاع أسعار الذهب، لافتًا إلى أنه إذا شهد الاقتصاد الأميركي هبوطًا سلسًا، فهناك احتمال لمزيد من الهبوط في الذهب.

أسعار الذهب
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

ولفت إلى أن البيانات الاقتصادية الأميركية الأخيرة دعّمت الرهانات على سيناريو الهبوط الناعم، إذ هدأت المخاوف بشأن التضخم والركود نسبيًا، وتعززت التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد لا يضطر إلى رفع أسعار الفائدة أكثر.

وكان كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بأواندا (OANDA)، كيلفن وونغ، قد صرح بأن دورة رفع الاحتياطي الفيدرالي الحالية بدأت تتيسر تدريجيًا في سوق العمل الأميركية، ما قد يؤدي إلى تقليص التوقعات التضخمية المرتفعة.

يُشار إلى أنه من المقرر أن يتحدث 7 من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي -على الأقل- هذا الأسبوع، قبل اجتماع السياسة المقبل في 19 و20 سبتمبر/أيلول الجاري 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق