رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 3 دولارات مع تراجع العملة الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 3 دولارات، خلال تعاملات اليوم الإثنين 4 سبتمبر/أيلول 2023، متجاوزة أعلى مستوى في شهر الذي سجّلته في الجلسة السابقة، بدعم من تراجع العملة الأميركية.

يأتي ذلك وسط احتمالات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيتوقف عن رفع أسعار الفائدة هذا العام، وهو ما دعّم المعدن النفيس.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة 1 سبتمبر/أيلول على ارتفاع، مع صدور تقرير الوظائف الشهري في أميركا، مسجلةً مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

وأظهرت بيانات، يوم الجمعة، ارتفاع نمو الوظائف في الولايات المتحدة في أغسطس/آب، لكن معدل البطالة قفز إلى 3.8% واعتدلت مكاسب الأجور؛ ما عزز احتمال توقف أسعار الفائدة هذا الشهر، وهو ما أثر في الدولار.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 07:16 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:16 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.17% (3.3 دولارًا)، لتصل إلى 1970.4 دولارًا للأوقية.

وزادت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.20%، لتسجل 1943.91 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.28% إلى 24.12 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.24%، ليصل إلى 961.50 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.26%، ليسجل 1225.02 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.09%، ليصل إلى 104.14 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA)، كيلفن وونغ: "يبدو أن دورة رفع الاحتياطي الفيدرالي الحالية بدأت في إحداث شكل من أشكال التيسير التدريجي في سوق العمل الأميركية؛ ما قد يؤدي إلى تقليص التوقعات التضخمية المرتفعة".

يرى المتداولون الآن فرصة بنسبة 93% لترك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه في سبتمبر/أيلول الجاري.

وبما أن الذهب لا ينتج أي فائدة خاصة به؛ فإنه يميل إلى فقدان جاذبيته عندما ترتفع أسعار الفائدة.

وقال كبير محللي السوق التجاريين في كيه سي إم (KCM)، تيم ووتر: "سيكون المعدن الثمين تحت رحمة ما يحدث لعوائد سندات الخزانة الأميركية قبيل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في سبتمبر/أيلول".

وأضاف: "إذا رأينا تراجعًا في العائدات بناءً على توقعات أسعار الفائدة؛ فسيكون هذا تطورًا إيجابيًا لأسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ومن المقرر أن يتحدث ما لا يقل عن 7 من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، قبل اجتماع السياسة المقبل في 19-20 سبتمبر/أيلول.

وأضاف المحلل الفني لرويترز وانغ تاو: "على أساس فني، لقد تحول عامل الزخم إلى إيجابي بشكل متزايد؛ إذ تمكنت أسعار الذهب الفورية من التداول فوق المتوسط المتحرك لمدة 50 يومًا لـ4 جلسات متتالية، ويعمل الآن بوصفه دعمًا عند 1930 دولارًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق