أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 4%.. وخام برنت تحت 88 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بنسبة 4% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع توخي المستثمرين الحذر قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) وبيانات قطاع التصنيع في الصين المقرر صدورها هذا الأسبوع.

وبددت المخاوف من ركود اقتصادي الدعم الناتج عن التوتر في الشرق الأوسط؛ إذ تواجه أسواق الخام تقلبات ملحوظة منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وسط مخاوف من امتدادها إلى الشرق الأوسط وتعطل إمدادات إحدى أكبر الدول المنتجة في العالم.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بنحو 3% في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلسة السابقة، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 3.3%، لتصل إلى 87.45 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 3.8%، لتصل إلى 82.31 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سجل الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) أول انخفاض أسبوعي لهما في 3 أسابيع بنسبة 1.78% و2.9% على التوالي، مع تراجع العلاوة الجيوسياسية المبنية على المخاوف من الحرب في غزة.

تحليل أسعار النفط

قالت المحللة في سي إم سي ماركتس، تينا تنغ: "على الرغم من تصعيد الحرب في غزة؛ إذ إن الغزو البري كان متوقعًا على نطاق واسع؛ فإن جولة نهاية الأسبوع تشير إلى عدم التوسع في حرب إقليمية أوسع؛ ما تسبب في تراجع أسعار النفط"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

رافعات في حقل نفط بالأرجنتين
رافعات في حقل نفط بالأرجنتين - أرشيفية

وأغلق خاما برنت وغرب تكساس الوسيط مرتفعين، يوم الجمعة، بنسبة 3%، بعد أن كثفت إسرائيل توغلاتها البرية في قطاع غزة؛ ما أثار المخاوف من احتمال اتساع نطاق الصراع في المنطقة التي تنتج ثلث إنتاج النفط العالمي.

ويترقّب المستثمرون نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، يوم الأربعاء، وبيانات الوظائف الأميركية وأرباح شركة التكنولوجيا العملاقة أبل؛ بحثًا عن علامات على أي تباطؤ اقتصادي قد يؤثر في الطلب على الوقود بأكبر مستهلك للنفط في العالم.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير، في حين من المقرر أن يقوم المصرفان المركزيان في بريطانيا واليابان أيضًا بمراجعة سياساتهما.

الطلب على النفط

ستعلن الصين مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية والخدمات لشهر أكتوبر/تشرين الأول، هذا الأسبوع؛ إذ يتطلع المستثمرون إلى المزيد من الدلائل على أن اقتصاد أكبر مستورد للخام في العالم يستقر وأن الطلب على الوقود يتحسن بعد الإجراءات الداعمة التي اتخذتها بكين.

مع استمرار التطورات في الشرق الأوسط في إبقاء المستثمرين بحالة من التوتر وتقلب أسعار النفط، انخفض خاما برنت وغرب تكساس الوسيط، خلال الأسبوع الماضي، للمرة الأولى منذ 3 أعوام.

وقالت مؤسسة شركة فاندا إنسايتس لتحليل أسواق النفط فاندانا هاري: "لكن عطلة نهاية الأسبوع أظهرت أن الصراع المسلح لا يزال يقتصر على غزة.. في ضوء ذلك، يبدو النفط الخام في منطقة ذروة الشراء. وأتوقع أن يستمر في الانخفاض".

يوم الإثنين، أبلغ الفلسطينيون في شمال غزة بضربات جوية ومدفعية عنيفة مع توغل القوات الإسرائيلية مدعومة بالدبابات في الجيب بهجوم بري أدى إلى مزيد من الدعوات الدولية لحماية المدنيين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق