أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 2.5%.. وخام برنت تحت 88 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2.5% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، بعد ارتفاع مخزونات الخام الأميركية وصعود مؤشر الدولار، لتتخلى عن بعض المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة على خلفية تزايد التوترات في الشرق الأوسط.

وأظهر التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، ارتفاع مخزونات النفط الخام الأميركية بمقدار 1.4 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول، بينما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.7 مليون برميل.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 25 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بأكثر من 2% لتعوض خسائرها الممتدة على مدار الجلسات الـ3 السابقة، مع صدور بيانات المخزونات الأميركية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 2.44%، لتصل إلى 87.93 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 2.6%، لتصل إلى 83.21 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات أمس الأربعاء، بعد 3 جلسات من الخسائر، وسط مخاوف من اتساع نطاق الحرب في غزة؛ ما يهدد بتعطيل إمدادات الشرق الأوسط، لكنها تراجعت بعد أن ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن إسرائيل وافقت على تأجيل الاجتياح البري المتوقع لغزة.

وتعاني أسعار النفط تقلبات ملحوظة منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وسط مخاوف من امتدادها إلى الشرق الأوسط وتعطل إمدادات إحدى أكبر الدول المنتجة في العالم.

منصة في حقل نفط في تكساس الأميركية
منصة في حقل نفط في تكساس الأميركية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قالت محللة الأسواق في سي إم سي (CMC) تينا تنغ: "إن تحركات أسواق النفط مرتبطة في المقام الأول بالحرب في قطاع غزة"، موضحة أن المستثمرين يستوعبون أيضًا ارتفاع مخزونات الخام الأميركية، ما يدل على ضعف الطلب، حسبما ذكرت رويترز.

وقال محللو سيتي يوم الخميس: "لا تزال الأسواق متقلبة مع انحسار وتدفق المخاوف في الشرق الأوسط، لكن الأساسيات الأساسية أضعف موسميًا من المتوقع مع ضعف الطلب على المنتجات في الولايات المتحدة بشكل مفاجئ".

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن تشغيل مصافي التكرير الخام في الولايات المتحدة انخفض بمقدار 207 آلاف برميل يوميًا، في حين انخفضت معدلات تشغيل المصافي أيضًا بمقدار 0.5 نقطة مئوية إلى 85.6% من الطاقة الإجمالية.

وواصلت المخاوف المتعلقة بالاقتصاد الكلي التأثير في آفاق الطلب على النفط، إذ شهدت بيانات النشاط التجاري في منطقة اليورو تراجعًا مفاجئًا هذا الشهر.

كما ارتفع مؤشر الدولار قليلًا، يوم الخميس، ما ساعد على الضغط على أسعار النفط. ويضعف الدولار القوي الطلب على النفط؛ لأنه يجعل السلعة أكثر تكلفة بالنسبة لأولئك الذين يحملون عملات أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق