أسعار النفطنفط

أسعار النفط تتراجع 2%.. وخام برنت فوق 88 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، لتواصل الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي.

وتشهد أسعار النفط تقلبات ملحوظة منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الثاني، وسط مخاوف من امتدادها إلى الشرق الأوسط وتعطل إمدادات إحدى أكبر الدول المنتجة في العالم.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول على تراجع بنحو 3%، مع تزايد الجهود الدبلوماسية لاحتواء تصاعد الحرب في غزة.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 1.95%، لتصل إلى 88.07 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 2.1%، لتصل إلى 83.74 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) قد حققا مكاسب، خلال الأسبوع الماضي، بنسبة 1.35%، أو ما يعادل 1.2 دولارًا، و1.2%، أو ما يعادل دولارًا واحدًا على التوالي.

تحليل أسعار النفط

قال الاقتصادي في نومورا للأوراق المالية، يوكي تاكاشيما: "السوق في حالة تعديل بعد انخفاض في الجلستين الماضيتين، وبسبب المخاوف المزعجة من تعطل محتمل للإمدادات في الشرق الأوسط".

وهبط الخامان القياسيان أكثر من 2% يوم الإثنين مع تكثيف الجهود الدبلوماسية في الشرق الأوسط، أكبر منطقة لإمدادات النفط في العالم، لوقف الهجمات الإسرائيلية على حركة حماس وقطاع غزة، وهو ما هدّأ مخاوف المستثمرين بشأن تعطل الإمدادات.

وأعلنت حركة حماس أمس الإثنين أنها حررت سيدتين إسرائيليتين كانتا من بين أكثر من 200 رهينة جرى احتجازهما ضمن عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول في جنوب إسرائيل، في حين قالت مصادر إن الولايات المتحدة نصحت إسرائيل بوقف الهجوم البري في قطاع غزة.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

على الرغم من ذلك واصلت إسرائيل قصفها لغزة أمس الإثنين، بعد شن غارات جوية على جنوب لبنان خلال الليل.

وقالت مؤسسة شركة فاندا لتحليل سوق النفط، فاندانا هاري، إن "الحديث عن تهدئة الأوضاع في غزة ما يزال مائعًا للغاية، ومن الواضح أن السوق ما تزال منقسمة حول ما إذا كان الصراع سيستمر في التراجع من هنا مع استمرار حماس في إطلاق سراح الرهائن، أو أنه سيشتعل مرة أخرى".

وقصفت إسرائيل مئات الأهداف في قطاع غزة من الجو يوم الإثنين، في حين اشتبك جنودها مع عناصر حماس خلال غارات على قطاع غزة المحاصر، إذ تتزايد الوفيات ويُحاصر المدنيون بالقطاع في ظروف مروعة.

توقعات سعر النفط

قال تاكاشيما: "نتوقع أن يتحرك خام غرب تكساس الوسيط في نطاق 80 إلى 90 دولارًا لبعض الوقت، مع تركيز كل الأنظار على الوضع في غزة وإنتاج أوبك ووتيرة تعافي الطلب في الصين"، مضيفًا أن المستثمرين يركزون أيضًا على بيانات المخزونات الأميركية.

وأظهر استطلاع أولي أجرته رويترز أمس الإثنين، أنه من المتوقع أن ترتفع مخزونات النفط الأميركية الأسبوع الماضي، في حين انخفضت مخزونات نواتج التقطير والبنزين.

وأُجري الاستطلاع قبل صدور تقرير إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية، الساعة 02:30 مساءً بتوقيت غرينتش (05:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) غدًا الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق