التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض 4.5 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، بوتيرة أعلى من توقعات المحللين، كما تراجع مخزون البنزين والمقطرات، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وأوضح التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، انخفاض مخزونات الخام بمقدار 4.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر/تشرين الأول، ليصل الإجمالي إلى 419.7 مليون برميل.

ويزيد هذا الانخفاض عن تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز التي رجحت هبوط مخزونات النفط الأميركية بنحو 300 ألف برميل فقط، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، استقر الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط عند 351.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي دون تغيير للأسبوع الثاني على التوالي.

انخفاض مخزونات النفط الأميركية

يأتي انخفاض مخزونات النفط الأميركية، بالتزامن مع هبوط واردات الخام وارتفاع صادراته، فضلًا عن زيادة مدخلات الخام إلى المصافي بنحو 192 ألف برميل يوميًا.

وانخفضت واردات أميركا من النفط بمقدار 387 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 5.942 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت الصادرات بنحو 2.23 مليون برميل يوميًا، لتسجل 5.3 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 2.621 مليون برميل يوميًا تقريبًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 641 ألف برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية، إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 حتى يوليو/تموز 2023:

إنتاج النفط الأميركي يوليو 2023

مخزونات البنزين والمقطرات الأميركية

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 2.4 مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 223.3 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 3.2 مليون برميل، لتصل إلى 113.8 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 800 ألف برميل، وتراجع مخزونات المقطرات بمقدار 900 ألف برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 2.232 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 21.897 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع زيادة استهلاك البنزين والمقطرات بمقدار 362 ألفًا و746 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين انخفض وقود الطائرات بنحو 23 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وأظهر جانب آخر من البيانات، تراجع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 0.9%، مقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع انخفاض استهلاك البنزين والمقطرات ووقود الطائرات بنسبة 3.1% و5.1 % و0.2% على التوالي.

تفاصيل الواردات

تراجعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 6.329 مليون برميل يوميًا إلى 5.942 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء انخفاض واردات النفط الأميركية من جانب 5 دول، بقيادة البرازيل وكولومبيا، التي انخفضت صادراتهما إلى الولايات المتحدة 299 ألفًا و139 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما تراجعت الواردات من العراق والمكسيك وليبيا بمقدار 120 ألفًا و47 ألفًا و41 ألف برميل يوميًا على التوالي.

على الجانب الآخر، ارتفعت واردات النفط الأميركية من كندا والسعودية بمقدر 179 ألفًا و141 ألف برميل يوميًا على التوالي خلال الأسبوع الماضي، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق