سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

قطر للطاقة توقع صفقة ضخمة لتزويد هولندا بـ3.5 مليون طن من الغاز المسال سنويًا

لمدة 27 عامًا

وقّعت شركة قطر للطاقة صفقة جديدة، في إطار خطتها الرامية إلى تسويق الغاز المسال من مشروع توسعة حقل الشمال، مستفيدة في ذلك من زيادة الطلب على الطاقة وخطط الدول لخفض الانبعاثات.

وتتضمّن الصفقة الجديدة توقيع اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد، اللتين وقعتهما شركتان تابعتان لكل من قطر للطاقة، وشل "shell" العالمية متعددة الجنسيات، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، توريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال من قطر إلى هولندا.

وبموجب الاتفاقيتين -وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- سيجري تسليم شحنات الغاز إلى محطة استقبال غيت "Gate" للغاز الطبيعي المسال في ميناء روتردام الهولندي بدءًا من 2026 ولمدة 27 عامًا.

حقل الشمال

من المقرر توريد كميات الغاز الطبيعي المسال من الشركتين المشتركتين بين قطر للطاقة وشل، اللتين تمتلكان حصصًا في مشروعي توسعة حقلي الشمال الشرقي، والشمال الجنوبي.

ووضعت قطر، مؤخرًا، حجر الأساس لمشروع توسيع حقل الشمال الذي يهدف إلى رفع إنتاج الدولة الخليجية من الغاز الطبيعي المسال، وترتفع القدرة الإنتاجية الحالية من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2026.

جانب من مراسم توفيع الاتفاقيات- الصورة من قطر للطاقة (18 أكتوبر 2023)
جانب من مراسم توقيع الاتفاقيات - الصورة من قطر للطاقة (18 أكتوبر 2023)

ووقع الاتفاقيتين كل من وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، والرئيس التنفيذي لشركة شل وائل صوان، في احتفال خاص أقيم في الدوحة بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين من الشركتين.

تأتي الصفقات الجديدة بعد أسبوع فقط من توقيع قطر للطاقة اتفاقية مع توتال إنرجي الفرنسية لاتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد، لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال من قطر إلى فرنسا.

انتقال الطاقة

قال سعد بن شريدة الكعبي: "نحن سعيدون بتوقيع هاتين الاتفاقيتين طويلتي الأمد مع شركة شل، وبتعزيز علاقاتنا الممتدة لعقود من الزمن وشراكاتنا الإستراتيجية في قطر وعلى الساحة الدولية".

وأضاف: "لا شك أن كميات الغاز الطبيعي المسال المتعاقد عليها تؤكد الدور الحيوي الذي يقدمه الغاز الطبيعي في تسهيل الانتقال إلى طاقة منخفضة الكربون وفي دعم أمن الطاقة للعملاء حول العالم".

وأشار الكعبي إلى أن الاتفاقيتين تؤكدان التزام قطر بالإسهام في تلبية احتياجات أوروبا من الطاقة ودعم أمن الطاقة لديها من خلال مصدر يتمتع بصفات اقتصادية وبيئية عالية، قائلًا: "نتطلع إلى العمل بصورة وثيقة مع شريكتنا شل لتحقيق مسعانا المشترك".

يُذكر أن شركة شل شريكة في مشروعات توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي المسال، بحصة تبلغ 6.25% في مشروع حقل الشمال الشرقي الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 32 مليون طن سنويًا، وحصة تبلغ 9.375% في مشروع حقل الشمال الجنوبي الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 16 مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق