رئيسيةأخبار الغازغاز

قطر للطاقة توقع صفقة بـ3.9 مليار دولار لبناء 17 ناقلة غاز مسال

مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة

تواصل شركة قطر للطاقة إستراتيجيتها الرامية إلى أن تكون أكبر شركة في تجارة الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، من خلال توسعة أسطول النقل الخاص بها وبناء ناقلات غاز عملاقة.

وفي هذا الإطار، وقّعت عملاقة الطاقة القطرية اليوم الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول (2023) اتفاقية لبناء 17 ناقلة حديثة للغاز الطبيعي المسال مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية.

وتمثّل الصفقة، التي تبلغ قيمتها 14.2 مليار ريال قطري (3.9 مليار دولار)، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، بداية المرحلة الثانية من برنامج قطر للطاقة لبناء أسطول بحري لناقلات الغاز المسال لدعم الزيادة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من مشروعي توسعة حقل الشمال وغولدن باس، بالإضافة إلى متطلبات تحديث أسطولها على المدى الطويل.

أسطول ناقلات قطر

ترفع الصفقة الجديدة إجمالي عدد سفن الغاز المسال الجديدة التي ستُسلَّم إلى قطر للطاقة وشركاتها التابعة -بجانب 60 ناقلة تعاقدت عليها قطر للطاقة في المرحلة الأولى من البرنامج، ستُبنى في الأحواض الكورية والصينية- إلى 77 ناقلة، مع المزيد من الناقلات في المستقبل.

وتنفّذ قطر أكبر مشروع غاز مسال في العالم، ينقسم إلى قطاعين شرقي وجنوبي، على أن يكتمل بناء المشروع بشقّيه، ويبدأ الإنتاج بكامل طاقته الجديدة بحلول عام 2027، ومن شأنه رفع إنتاج قطر من الغاز المسال من 77 مليون طن حاليًا، ليصل إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول 2027.

من مراسم صفقة ناقلات الغاز لشركة قطر للطاقة
من مراسم توقيع صفقة ناقلات الغاز - الصورة من شركة قطر للطاقة

وأقيمَ الاحتفال بتوقيع الصفقة في العاصمة الكورية سول بحضور كل من وزير الدولة لشؤون الطاقة، والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، وعدد من كبار المسؤولين من قطر للطاقة وقطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة.

وقّع الاتفاقية كل من المهندس سعد بن شريدة الكعبي ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كوريا لبناء السفن والهندسة البحرية كا سام هيون.

صناعة الغاز المسال

قال سعد بن شريدة الكعبي: "تشكّل هذه الاتفاقية علامة فارقة أخرى في علاقتنا طويلة الأمد مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة ومع صناعة بناء السفن الكورية بشكل عام، والتي بنيت على الشراكة القوية والإستراتيجية بين دولة قطر وجمهورية كوريا".

وأضاف: "ستقوم شركة هيونداي للصناعات الثقيلة ببناء ناقلات الغاز الطبيعي الـ17 بأعلى المواصفات والمعايير الفنية والقياسية والبيئية، والتي ستضمن الكفاءة المثلى باستهلاك الوقود، وخفض كبير في انبعاثات الكربون، وهذا يعيد تأكيد التزامنا المستمر بالريادة في الاستدامة والابتكار والنمو بصناعة الغاز الطبيعي المسال".

من جانبه، قال كا سام هيون: "نفتخر بشراكتنا مع قطر وبالمشاركة في أكبر مشروعات الغاز الطبيعي المسال في العالم، إذ لدينا إيمان راسخ بأن هذه الفرصة ستعزز علاقة التعاون طويلة الأمد بين شركتينا وبلدينا".

وأضاف: "نحن ملتزمون بالمساهمة في هذا المشروع بأحدث التقنيات والخبرات لضمان نقل أكثر أمانا وكفاءة وموثوقية للغاز الطبيعي المسال من قطر إلى جميع أنحاء العالم".

ويعدُّ برنامج قطر للطاقة لبناء أسطول ناقلات الغاز الطبيعي المسال الأكبر من نوعه في تاريخ صناعة الغاز المسال، إذ سيؤدي دورًا مهمًا في تلبية متطلبات الشحن المستقبلية، مع التوسع في طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق