رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

بريطانيا ترغب في العمل مع السعودية لدعم استقرار أسواق الطاقة

الطاقة

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان -على هامش مشاركته في قمة زعماء مجموعة العشرين- مع رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك أوضاع سوق الطاقة العالمية.

وقال سوناك إنه يأمل في أن يعمل البلدان -السعودية وبريطانيا- معًا للمساعدة في استقرار أسواق الطاقة.

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في عدد من المجالات، إلى جانب مناقشة تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.

وأعرب ولي العهد السعودي ورئيس وزراء بريطانيا عن قلقهما تجاه التهديدات في المنطقة بما فيها سلوك إيران.

لقاءات ولي العهد السعودي

عقد ولي العهد السعودي -على هامش اجتماع قمة العشرين- عدة لقاءات مع عدد من قادة وزعماء العالم، من بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

مباحثات سعودية بريطانية حول استقرار أسواق الطاقة
جانب من المباحثات السعودية البريطانية

وأجرى الأمير محمد بن سلمان جلسة مباحثات كذلك مع الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

كما التقى ولي العهد السعودي، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، واستعرضا مجالات التنسيق بين المملكة والصندوق وتبادل الآراء حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وحضر اللقاءات وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني مساعد بن محمد العيبان، ووزير التجارة وزير الإعلام المكلف ماجد القصبي، ووزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان.

بيان قمة العشرين

كشفت مسودة البيان الختامي لقمة العشرين عن مواقف أغلبية الدول الأعضاء، إذ بيّنت أن البلدان المشاركة -بما فيها روسيا- ستندد بالتداعيات الاقتصادية للحرب الدائرة في أوكرانيا.

وأشارت إلى تأكيد معظم البلدان المشاركة أن الحرب الأوكرانية تسببت بمعاناة بشرية هائلة، وفاقمت الهشاشة التي يعانيها الاقتصاد العالمي في الأساس.

كما تضمّنت المسودة الدعوة إلى تمديد اتفاق الحبوب الذي أبرم مع روسيا قبل أشهر، والذي تنقضي مهلته السبت.

وحذّرت الوثيقة -التي يتعيّن على قادة دول المجموعة الموافقة عليها قبل صدورها رسميًا في ختام القمة غدًا الأربعاء- من أن "حقبة اليوم يجب ألا تكون حقبة حرب".

كما نبهت إلى أن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد بها "غير مقبول"، بعدما أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إمكان اللجوء إليها سابقًا.

وتناقش مجموعة العشرين أمن الغذاء والطاقة، كما ستصدر إعلانات بشأن مبادرات تتعلق بصندوق مكافحة الأوبئة، وإصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف، وغيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق