رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

أزمة الطاقة تسيطر على فعاليات قمة العشرين في إندونيسيا

سيطرت أزمة الطاقة التي يمر بها العالم على مناقشات قمة العشرين وفعالياتها التي انطلقت اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني في بالي بإندونيسيا.

وأكّد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان التزام بلاده بدورها في أسواق الطاقة وأجندتها الرائدة في قطاع الطاقة النظيفة.

وأوضح أن الإمارات جسّدت الالتزام من خلال استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في مجال الطاقة النظيفة في أكثر من 40 دولة عبر العالم، وتأسيسها "تحالف القرم من أجل المناخ" بالشراكة مع إندونيسيا، بالإضافة إلى إطلاقها مبادرة "تسريع تحول الدول النامية نحو الطاقة المستدامة" بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

الرئيس الإماراتي خلال مشاركته في قمة العسرين
الرئيس الإماراتي خلال مشاركته في قمة العشرين

وشدد الرئيس الإماراتي على أن بلاده ستستمر، بوصفها مركزًا اقتصاديًا عالميًا ببذل أقصى الجهود لضمان استدامة سلاسل الغذاء والدواء وتسخير إمكاناتها وموانيها وطيرانها لدعم مبادرات وأهداف الأمن الغذائي.

وقال: "نحن نؤمن في الإمارات بأن النهج المتوازن هو الأنجح لتحقیق الاستدامة"، مؤكدًا التزام الدولة بدورها المسؤول في أسواق الطاقة وأجندتها الرائدة في قطاع الطاقة النظیفة.

الرئيس الصيني خلال مشاركته في قمة العسرين
الرئيس الصيني خلال مشاركته في قمة العشرين

تسييس قضايا الطاقة

من جانبه، أكّد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن أمن الغذاء والطاقة يُعد التحدي الأكثر إلحاحًا في التنمية العالمية، وأن السبب الجذري للأزمة الحالية ليس الإنتاج أو الطلب، وإنما تعطيل سلاسل التوريد والتعاون الدولي.

وقال الرئيس الصيني -خلال كلمته التي ألقاها أمام قمة مجموعة العشرين في بالي-، إن العالم يجب أن يوقف محاولة تسييس قضايا الغذاء والطاقة أو استخدامها بصفتها أدوات وأسلحة.

وأشار إلى أن المخرج من ذلك أن تعزّز جميع الدول -بالتنسيق مع الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية المتعددة الأطراف- التعاون بشأن الإشراف على السوق وتنظيمه، وبناء شراكات.

ودعا إلى الحد من تداعيات رفع معدلات الفائدة والسيطرة على التضخم العالمي وحلحلة المخاطر المنهجية في مجال الاقتصاد والمال، مشيرًا إلى أن الاقتصادات المتقدّمة يجب عليها أن تخفّض التداعيات السلبية للتعديلات في سياستها النقدية وضمان استقرار الديون لتبقى عند مستوى مستدام، داعيًا إلى رفع العقوبات الأحادية، وإلغاء القيود المفروضة على التعاون العلمي والتكنولوجي ذي الصلة.

أزمة الطاقة في قمة العشرين
الرئيس الإندونيسي خلال قمة العشرين في إندونيسيا

2023 الأشد صعوبة

من جانبه، أكد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أن العالم يواجه تحديات غير مسبوقة من الأزمات، منوهًا بأهمية القمة والعمل على نجاحها.

وأوضح أنه شرف لإندونيسيا أن تستضيف قمة مجموعة العشرين، مشيرًا إلى "أن بلاده تركز على أهمية مبدأ الحوار لسد الفجوات والاختلافات؛ لمواجهة التحديات العالمية، وإيجاد حلول حسب ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".

وأفاد بأن عام 2023 سيكون أشد صعوبة على العالم، مبينًا أن أزمتي الأمن الغذائي وأمن الطاقة تؤثران في الدول النامية.

وحثّ رئيس إندونيسيا قادة دول العالم على "عدم إدخال العالم في دهاليز الحروب"، مشددًا على أهمية الاستعداد لمواجهة أي جائحة مستقبلية، من خلال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتعاون المشترك بين الدول لدعم التعافي، وتحقيق الاستقرار الاقتصادي العالمي، والتركيز على تحول الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق