التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةقمة المناخ كوب 27

رئيس وزراء بريطانيا يكشف سر تراجعه عن عدم المشاركة في كوب 27

الطاقة

تراجع رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك عن اعتذاره السابق بعدم حضور قمة المناخ كوب 27، المقرر انعقادها في مصر الأسبوع المقبل.

وقال سوناك، اليوم الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني، إنه سيحضر مؤتمر المناخ "cop27" الذي يُعقد في مدينة شرم الشيخ.

كان رئيس وزراء بريطانيا الجديد قد أعلن الخميس الماضي 27 أكتوبر/تشرين الأول اعتذاره عن عدم حضور قمة المناخ، وأنه سيسمح لوزراء كبار آخرين بالحضور بدلًا من ذلك، من أجل التركيز على القضايا المحلية والقضايا الرئيسة.

cop27

تغير المناخ
شعار قمة المناخ في مصر

كشف ريشي سوناك سبب تراجعه عن قراره السابق بعدم المشاركة في cop27.

وقال بتغريدة في تويتر: "لا يوجد ازدهار طويل الأمد دون اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ.. لا يوجد أمن للطاقة دون الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة".

وتابع: "هذا هو السبب في أنني سأحضر قمة المناخ كوب 27 الأسبوع المقبل.. لتقديم إرث غلاسكو لبناء مستقبل آمن ومستدام"، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية.

تعرَّض سوناك لضغوط كبيرة من العديد من مؤيدي أهداف بريطانيا للحياد الكربوني في حزب المحافظين والبرلمان، فضلًا عن مواجهة انتقادات دولية.

كوب 27

اتفق ممثلو الحكومة وخبراء السياسة من جميع أنحاء العالم على أنه لا توجد أولوية أكثر أهمية من تغير المناخ.

وقال ألوك شارما، الذي قاد رئاسة بريطانيا لقمّة المناخ كوب 26 في غلاسكو، إنه "مسرور" لتغيّر موقف سوناك، بعد أن قال سابقًا، إنه يشعر "بخيبة أمل" لأنه لم يكن يخطط للحضور في cop27.

كما رحّب المحافظون بمنعطف سوناك على نطاق واسع، إذ قاد وزير الطاقة السابق كريس سكيدمور مراجعة الحكومة إلى الحياد الكربوني، قائلًا: "إنها أخبار سارّة للغاية أن يستمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد في دعم قيادة المناخ".

وكانت مجموعة البيئة البرلمانية متعددة الأحزاب قد كتبت إلى سوناك تطالبه بحضور قمة المناخ كوب 27 في مصر.

وقالت المجموعة: "نأمل منك بصفتك رئيسًا للوزراء أن تستعمل قوّتك لدعم السياسات البيئية التي تعمل على تحسين الاقتصاد مع تحسين البيئة في الداخل والخارج".

وأضافت: "القرارات التي ستتخذها حكومتك سيكون لها تأثير ملحوظ بحياة الناس في جميع أنحاء البلاد، بل وكوكبنا بأكمله، لأجيال قادمة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق