التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةقمة المناخ كوب 27

قمة كوب 27 في مصر تشهد غياب رئيس وزراء بريطانيا الجديد

الطاقة

اعتذر رئيس وزراء بريطانيا الجديد ريشي سوناك عن عدم المشاركة في قمة المناخ كوب 27، المقررة إقامتها في مصر خلال نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول، إن ريشي سوناك لن يحضر قمة cop27 التي ستبدأ في مصر الشهر المقبل.

وأشار بيان مكتب رئيس وزراء بريطانيا إلى أنه سيسمح لوزراء كبار آخرين بالحضور بدلًا من ذلك، من أجل التركيز على القضايا المحلية والقضايا الرئيسة.

cop27

تقلّد سوناك مهام منصبه رئيسًا للوزراء يوم الإثنين الماضي 24 أكتوبر/تشرين الأول، وأرجأ إصدار بيان مالي إلى 17 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إذ يتطلّع إلى ضرورة معالجة أزمة تكلفة المعيشة واستعادة المصداقية الاقتصادية للدولة التي تضرّرت في المدة الماضية.

وكان من المتوقع أن تحضر رئيسة وزراء بريطانيا السابقة، ليز تروس، لكن مكتب سوناك في داونينغ ستريت قال إن رئيس الوزراء الجديد لا يعتزم الذهاب إلى قمة المناخ كوب 27، المقرر انعقادها في المدة من 6 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مدينة شرم الشيخ.

وقال متحدث باسم داونينغ ستريت: "من غير المتوقع أن يحضر رئيس الوزراء القمة في مصر بسبب التزامات داخلية ملحة، بما في ذلك الاستعدادات لبيان الخريف المالي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضافت أن بريطانيا ما تزال "ملتزمة تمامًا بدعم قمة المناخ وقيادة العمل الدولي لمعالجة تغيّر المناخ وحماية الطبيعة"، بعد أن استضافت قمة المناخ كوب 26 في غلاسكو العام الماضي.

كوب 27 في مصر cop27

الالتزامات المناخية

شددت المتحدثة باسم دوانينغ ستريت على أن بلادها ستواصل العمل من كثب مع مصر بصفتها الدولة المضيفة لقمة المناخ cop27، وللتأكد من أن جميع الدول تحرز تقدمًا في الالتزامات التاريخية التي تعهّدت بها في ميثاق غلاسكو.

وقبل أقل من عام بقليل، أعلنت بريطانيا اتفاق ميثاق غلاسكو للمناخ، الذي انتُهي منه في ظروف مأساوية بعد شهور من المفاوضات الشاقة التي استمرت حتى الدقائق الأخيرة، وكان الهدف من الصفقة ضمان أن العالم ما تزال لديه فرصة لتجنّب أسوأ آثار الاحتباس الحراري.

وقالت المتحدثة باسم رئيس وزراء بريطانيا: "ستُمثّل المملكة المتحدة بالكامل بوزراء كبار آخرين، بالإضافة إلى رئيس مؤتمر الأطراف ألوك شارما".

انتقادات حزب العمال

انتقد حزب العمال المعارض قرار سوناك بعدم حضور قمة المناخ كوب 27 ووصفه بأنه "خطأ كبير".

وقال زعيم حزب العمال إد ميليباند، لشبكة سكاي نيوز: "إنها ليست قيادة.. إنها تتنازل عن القيادة حتى لا تذهب".

وأضاف: "كان من الصواب العمل بقوة وبسرعة على الطاقة النظيفة من أجل التزامات بريطانيا المتعلقة بالمناخ وأمن الطاقة والوظائف".

وأخبر سوناك زعماء العالم -الذين تحدّث إليهم في الأسبوع الأول له في منصبه- أنه يعتزم الذهاب إلى قمة زعماء مجموعة العشرين في إندونيسيا، التي ستنعقد قبل أيام قليلة من بيان الخريف.

وسيوضح بيان الخريف تفاصيل تخفيضات الإنفاق وتوقعات المالية العامة متوسطة الأجل، إذ تسعى وزارة المالية لسد عجز في الميزانية يصل إلى 40 مليار جنيه إسترليني (46.28 مليار دولار).

غياب تشارلز

يأتي تأكد غياب رئيس وزراء بريطانيا عن قمة المناخ كوب 27، بعد أيام من إعلان قصر باكنغهام أن الملك تشارلز الثالث لن يحضر cop27 في شرم الشيخ.

وكان ملك بريطانيا قد أظهر التزامه العميق في الماضي بالقضايا البيئية، وبصفته أمير ويلز، كان له تاريخ طويل في الحملات للحد من آثار تغير المناخ.

وألقى تشارلز خطابًا في حفل افتتاح قمة المناخ كوب 26 في غلاسكو العام الماضي، الذي استضافته بريطانيا.

وتأمل الحكومة المصرية في استغلال رئاستها لقمة المناخ كوب 27، لحث المجتمع الدولي على العمل بناء على تعهدات دعم الدول النامية للتعامل مع الآثار المدمرة لتغير المناخ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق