قمة المناخ كوب 27أخبار التغير المناخيالتغير المناخيرئيسية

مصر تترقب تمويلات خضراء بمليارات الدولارات في قمة كوب 27

تستهدف مصر جمع تمويلات بمليارات الدولارات خلال قمة المناخ كوب 27 المقرر انطلاقها خلال الأيام المقبلة، في مدينة شرم الشيخ، لتمويل عدد من المشروعات الخضراء.

وكشفت وزارة التعاون الدولي المصرية عن توقيع قريب لعدد من مذكرات التفاهم لتمويل المشروعات المستدامة الخضراء منخفضة التكلفة المُحفزة للقطاع الخاص وفقًا لمنهج التمويل المختلط في إطار المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي".

وتستعد وزارة التعاون الدولي لإعلان نتائج التحرك والجهود المبذولة في 3 ملفات رئيسة خلال قمة المناخ كوب 27، من أجل تعزيز العمل المشترك، ودفع جهود التنمية الشاملة والمستدامة والتحول الأخضر في مصر.

ومن المقرر أن يشهد مؤتمر المناخ إعلان نتائج المباحثات الجارية والشراكات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين وعرض نتائج التحرك مع المجتمع الدولي، حول المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي"، التي تهدف للانتقال من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ.

التمويل الأخضر وقمة كوب 27

توقّع الحكومة المصرية خلال قمة المناخ عددًا من التمويلات الخضراء المستدامة منخفضة التكلفة المحفزة للقطاع الخاص، باستثمارات مشتركة، وفقًا لمنهج التمويل المختلط.

كما سيُوَقَّع عدد من مِنح الدعم الفني والتي تعكس ريادة النموذج المصري في إعداد المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء، وترحيب المجتمع الدولي بالنموذج الذي يعزز الاستثمار المناخي.

برنامج نوفي يهدف لتمويل المشروعات الخضراء خلال قمة المناخ كوب 27
شعار برنامج نوفي

برنامج نوفي

تتضمن قائمة المشروعات المدرَجة ضمن برنامج "نوفي" فرصًا ضخمة تطرحها الحكومة المصرية للقطاع الخاص في مجالات تحلية المياه والإنذار المبكر والطاقة المتجددة، وغيرها من مجالات التحول الأخضر.

وأُعِدَّ برنامج "نوفي" تحت مظلة الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، والإسهامات المحددة وطنيًا، بما يعزز جهود تحقيق النمو الشامل والمستدامة وتحقيق التنمية منخفضة الكربون، وبناء المرونة والقدرة على التكيف مع ظاهرة التغيرات المناخية، وتحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال التغير المناخي، وتطوير البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية، فضلًا عن تعزيز أنشطة البحث العلمي ونقل التكنولوجيا.

وأعلنت وزارة التعاون الدولي أن البرنامج يتضمن 9 مشروعات تمثّل أولوية للدولة في مجالات المياه والغذاء والطاقة، التي لها ارتباط وثيق على مستوى النظم البيئية، وتنوّعها بين مجالات التخفيف والتكيف مع تداعيات التغيرات المناخية، باستثمارات نحو 15 مليار دولار لدعم تنفيذ خطة الإسهامات المحددة وطنيًا.

تتضمن قائمة المشروعات مشروعًا ضخمًا في قطاع الطاقة، و5 مشروعات في مجال الأمن الغذائي والزراعة، و3 مشروعات بقطاع الري والموارد المائية.

المشروعات الخضراء المصرية

قالت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، إنه في إطار إعداد قائمة المشروعات الخضراء بالتنسيق مع الجهات الوطنية والترويج لها، جرى التحرك على مدار المدة الماضية في مسارات متقاطعة في الوقت ذاته، من أجل حشد التمويلات التنموية الميسرة المرتبطة بالمناخ، وكذلك منح الدعم الفني، بما يحفّز القطاع الخاص على مزيد من المشاركة في تنفيذ المشروعات المدرَجة ضمن برنامج "نوفي".

ولفتت إلى أن التمويلات التنموية الميسرة تحفّز استثمارات القطاع الخاص، وتعزز التوسع في أدوات التمويل المبتكر.

وأشارت إلى أنه من أجل المضي قدمًا لتعظيم النتائج من التعاون الإنمائي، تمّ التنسيق مع شركاء التنمية، واختيار شريك تنمية بصفته منسّقًا لكل محور من محاور البرنامج، ويتولى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية التنسيق على مستوى مشروعات محور الطاقة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية لمشروعات محور الأمن الغذائي والزراعة، وبنك التنمية الأفريقي يتولى التنسيق على مستوى محور المياه.

وذكرت أنه على مدار أكثر من 6 منصات تعاون تنسيقي مشترك، عُقدت للترويج لبرنامج "نُوَفِّي" وعرض مشروعاته على شركاء التنمية، وأكثر من 30 اجتماع تنسيقي، وأكثر من 20 لقاء فني على مستوى فرق العمل، داخل مصر وخارجها، ولمسنا تأييدًا دوليًا واضحًا والتزامًا قويًا من مؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين بدعم المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء.

ولفتت إلى أنه من المقرر إعلان نتائج المباحثات خلال قمة المناخ كوب 27، الذي يشهد تجمعًا دوليًا رفيع المستوى، بما يمنح برنامج "نُوَفِّي" تأييدًا دوليًا، ويروّج للجهود الوطنية للتحول الأخضر، في وقت يشهد فيه العالم تحولات استثنائية.

يوم التمويل

أوضحت وزيرة التعاون الدولي أنه من المقرر إصدار "دليل شرم الشيخ للتمويل العادل" خلال فعاليات "يوم التمويل"، والذي سيشهد مشاركة مكثفة من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين ومؤسسات التمويل الدولية والتحالفات الدولية لتمويل المناخ والمنظمات غير الهادفة للربح والقطاع الخاص.

وكانت وزارة التعاون الدولي قد أطلقت عملية مشاورات موسعة بمشاركة أكثر من 100 مؤسسة دولية وإقليمية وشريك تنمية، بالإضافة إلى المصارف التجارية والاستثمارية ومراكز الفكر والأبحاث، بهدف إعداد "دليل شرم الشيخ للتمويل العادل".

ويعمل الدليل على وضع إطار عملي لتحقيق التكامل بين الأطراف ذات الصلة في مجال التمويل المناخي لتعزيز قدرة الاقتصاديات النامية والناشئة على الوصول للتمويلات المناخية، وتحويلها إلى فرص استثمارية حقيقية ومتوازنة وعادلة، من خلال خطة عملة وإجراءات واضحة ستُنَسَّق بين الأطراف ذات الصلة كافة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق