رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

السعودية تطلق مركزًا لتطوير تقنيات الطاقة النظيفة

باتفاقية بين أكوا باور ومدينة الملك عبدالعزيز

الطاقة

تواصل المملكة العربية السعودية جهودها لتطوير تقنيات الطاقة النظيفة، من خلال إجراء دراسات وأبحاث في مجالات حيوية متعددة، وكذلك إيجاد حلول عملية لتطوير قطاع التخزين والمجالات التقنية الأخرى.

وفي هذا الإطار، أبرمت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست" اتفاقية، اليوم الأحد 28 يناير/كانون الثاني (2024)، مع شركة أكوا باور، لتأسيس مركز أبحاث مشترك، يتولى إجراء الدراسات والأبحاث العلمية في مجال الطاقة النظيفة وتحلية المياه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي المركز الجديد، الذي أطلقت عليه الجهتان اسم "مركز تطوير تقنيات الطاقة النظيفة وتحلية المياه" في السعودية، بهدف إجراء الدراسات والأبحاث العلمية والتطوير التقني بمجالات حيوية ضمن قطاع الطاقة النظيفة والمياه.

تطوير تقنيات الطاقة النظيفة في السعودية

تتضمن مجالات عمل المركز الجديد تطوير تقنيات الطاقة الشمسية في السعودية، وتقنيات الأجهزة المساندة لمحطات الطاقة الكهروضوئية للظروف المناخية القاسية، بجانب تطوير تقنيات تخزين الطاقة لدعم شبكات الطاقة المستقبلية.

كما تتضمن مهامه تطوير تقنيات ومواد مبتكرة لأغشية التحلية، بما يخفض التكاليف والانبعاثات لعمليات التحلية، إذ سيوظف المركز تقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المُتقدمة لتمكين الأبحاث وتحقيق الغايات، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

جانب من توقيع الاتفاق بين أكوا باور ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
جانب من توقيع الاتفاق بين أكوا باور ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية - الصورة من "واس"

بالإضافة إلى ذلك، يهدف مركز تطوير تقنيات الطاقة النظيفة وتحلية المياه إلى تعزيز حضور شركة أكوا باور السعودية، ضمن مُجمّع المُختبرات الوطنية وواحات الابتكار، للإسهام في نشر ثقافة التعاون والابتكار بين المجتمع الأكاديمي وقطاع الأعمال، ونقل تقنية تحلية المياه لمجالات القطاع الصناعي.

وأوضح نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست" الدكتور سعيد الشهري، أن مركز تطوير تقنيات الطاقة النظيفة وتحلية المياه، المشترك مع شركة أكوا باور الرائدة في مجال تحول الطاقة، يأتي ضمن جهود ربط المنتجات التقنية باحتياجات القطاعين الحكومي والخاص.

كما يأتي المركز، بهدف تحقيق التطلعات للبحث والتطوير والابتكار، عبر الاستفادة من مُختبرات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست"، وعلمائها وبرامج حاضنات ومسرعات التقنية في تطوير تقنيات صديقة للبيئة ومستدامة في مجالات تحلية المياه، والطاقة النظيفة للوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل.

توفير حلول عملية جاهزة للتطبيق

قال ممثل شركة أكوا باور توماس ألتمان، إن الشركة السعودية الرائدة في تطوير تقنيات الطاقة النظيفة يسرها الانطلاق في هذه المسيرة الواعدة لتنفيذ مشروع مميز مع جهة بارزة مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

ويُعد هذا التعاون ركيزة أساسية لنهج عمل الشركة والمدينة المعتمد في مجال البحث وتطوير تقنيات الطاقة النظيفة وتحلية المياه، إذ تهدف الشراكة إلى توفير حلول عملية وجاهزة للتطبيق، بما يسهم في تلبية احتياجات السوق بسرعة وبطرق مبتكرة.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح ممثل الشركة، أن الشراكة تهدف إلى الإسهام بصورة فعالة في تطوير المنظومة المحلية للبحث والابتكار، انسجامًا مع أهداف رؤية السعودية 2030، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أكوا باور

كما يأتي التعاون بين أكوا باور السعودية ومدينة الملك عبدالعزيز، انطلاقًا من الخبرات الواسعة والموارد القيّمة التي يتمتّع بها الطرفان، إذ سيتركّز التعاون على الارتقاء بالبرامج المشتركة من خلال توفير الخدمات والمصانع التجريبية، وكذلك المختبرات وأدوات المحاكاة والمراقبة المتطوّرة.

يُشار إلى أن السعودية تواصل جهودها البحثية الهادفة إلى تطوير تقنيات الطاقة النظيفة، من خلال الفرق البحثية، بالتعاون مع جهات عالمية، إذ قاد فريق من العلماء بجامعة الملك سعود دراسة بحثية لتقييم سيناريوهات نشر محطات الطاقة الشمسية المركّزة في مدينتي الرياض وتبوك.

وبحسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فقد وجد الباحثون أن دمج الطاقة الشمسية المركّزة مع مشروعات الطاقة الكهروضوئية في مشروع واحد يمكن أن يوفر مكونًا تنافسيًا أفضل من حيث التكلفة، لا سيما أن ظروف المدينتين المناخية والإشعاعية متباينة.

وتقدم الدراسة طريقة جديدة للتفكير بشأن إمكانات محطات الطاقة الشمسية المركّزة، لتوفير قدرات الأحمال الكهربائية الأساسية، ولتصبح أصولًا لتوليد الكهرباء بصورة أكثر مرونة، تجمع بين حرارة الشمس المباشرة والكهرباء الفائضة من محطات الطاقة الكهروضوئية أو مزارع الرياح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق