طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية تشهد تطورًا جديدًا

الطاقة

تشهد مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية خطوات توسعية جديدة، تأتي ضمن تطورات المرحلة الخامسة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة.

وأعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة "المشتري الرئيس"، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأحد 12 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، فتح باب التأهل للمنافسة على 4 مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وتشمل المشروعات الجديدة المنتظرة في قطاع الطاقة الشمسية في السعودية، مشروع الصداوي، في المنطقة الشرقية، بطاقة 2000 ميغاواط، ومشروع المصع بمنطقة حائل، بطاقة 1000 ميغاواط، ومشروع الحناكية (2) في المدينة المنورة، بطاقة 400 ميغاواط، ومشروع رابغ (2)، في مكة المكرمة، بطاقة 300 ميغاواط، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

الطاقة المتجددة في السعودية

يبلغ إجمالي سعة الطاقة الإنتاجية للمشروعات الـ4 الجديدة بقطاع الطاقة الشمسية في السعودية، نحو 3700 ميغاواط، بما يدعم جهود المملكة لزيادة حصة الطاقة الشمسية بشكل خاص في مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء.

ويأتي طرح المشروعات ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي يستهدف زيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة والغاز في الوصول لمزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وإزاحة الوقود السائل، ليشكّل كل منهما ما يقرب من 50% في مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2030.

وتُعدّ شركة "المشتري الرئيس" المسؤولة عن إعداد الدراسات التمهيدية، وطرح وشراء الكهرباء التي ستنتجها مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية، إذ أرست -حتى الآن- مشروعات تتجاوز قدرتها الإجمالي 12.6 غيغاواط، وذلك تحت مظلة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية بالعاصمة الرياض
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية بالعاصمة الرياض

يشار إلى أن شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 شهدَ خطوة مهمة في قطاع الطاقة الشمسية في المملكة، وهي توقيع اتفاق لإنشاء محطة ضخمة ستؤدي دورًا مهمًا في توليد الكهرباء النظيفة، والتخفيف من الانبعاثات الضارة بالبيئة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركات أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" و"إي دي إف رينيوبلز" (EDF Renewables) و"نسما" قد وقّعت خلال الشهر الجاري اتفاقية شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة "المشتري الرئيس"، يطور ائتلاف بموجبها محطة طاقة شمسية بقدرة 1100 ميغاواط في المملكة.

وبحسب بيان للتحالف، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن المحطة ستوفر لدى اكتمالها الكهرباء لما يزيد عن 190 ألف منزل، بجانب مساهمتها في الحدّ من أكثر من 1.8 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

دعم الطاقة الشمسية في المملكة

نصّت الاتفاقية الموقّعة بين تحالف الشركات الـ3 وشركة "المشتري الرئيس" تطوير أحدث محطات الطاقة الشمسية في السعودية، بتكلفة تبلغ نحو مليار دولار، إذ من المتوقع استكمال الإغلاق المالي لمحطة الحناكية في مطلع 2024، على أن تدخل حيز التشغيل عام 2025.

وكانت الشركة السعودية لشراء الطاقة قد أرست عطاء تطوير مشروع محطة الحناكية للطاقة الشمسية على ائتلاف الشركات الـ3 الذي قدّم أقلّ سعر تكلفة، إذ بلغ 16.84 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

محطة طاقة شمسية - الصورة من هوستون كرونيك
محطة طاقة شمسية - الصورة من هوستون كرونيك

ومن المقرر أن توفر الشركات ما لا يقلّ عن 19% من المعدّات والمواد والخدمات من شركات سعودية، وذلك خلال مرحلة الإنشاء، في خطوة تستهدف دعم الاقتصاد المحلي، كما ستصل نسبة الكوادر السعودية العاملة في المشروع نحو 50% خلال الأعوام الـ10 الأولى من التشغيل، وترتفع إلى 75% خلال مدة تشغيل المشروع بالكامل.

وبموجب الاتفاقية، ستقدّم المحطة الدعم لمنطقة المدينة المنورة، كما ستسهم في تحقيق هدف المملكة بتوفير نصف حاجتها من الطاقة الكهربائية المتولدة من الطاقة الشمسية في السعودية بحلول عام 2030، إذ ستصبح إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم.

يُذكر أن المملكة العربية السعودية كانت قد طرحت 4 جولات من مناقصة الطاقة الشمسية، جذبت نحو 15 شركة محلية وعالمية، واختارت منها 5 في القائمة القصيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق