أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتكهرباء

نتائج أعمال السعودية للكهرباء في الربع الثاني 2023 تهبط بالأرباح 27%

أظهرت نتائج أعمال السعودية للكهرباء في الربع الثاني 2023 عن تراجع صافي الأرباح بنسبة 27%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وأعلنت الشركة السعودية للكهرباء، اليوم الثلاثاء 8 أغسطس/آب (2023)، نتائجها المالية للربع الثاني والنصف الأول للعام المالي 2023، وسجلت إيرادات تشغيلية في الربع الثاني بلغت 19.7 مليار ريال (5.25 مليار دولار)، مقارنة بمبلغ 19.4 مليار ريال (5.17 مليار دولار) في الربع المماثل من العام السابق، مرتفعة بنسبة 1.6%.

وكشفت نتائج أعمال السعودية للكهرباء في الربع الثاني 2023 عن تحقيق ربح إجمالي بنحو 6.1 مليار ريال (1.63 مليار دولار)، مقارنة مع 6.5 مليار ريال (1.73 مليار دولار) في الربع المماثل من العام السابق، بانخفاض 7.5%.

وبلغ الربح التشغيلي في الربع الثاني 5.83 مليار ريال (1.55 مليار دولار)، مقارنة بـ5.86 مليار ريال (1.56 مليار دولار) في الربع المماثل من العام السابق، بتراجع نسبته 0.5%.

وأوضح بيان نتائج أعمال السعودية للكهرباء في الربع الثاني 2023 -طالعته منصة الطاقة المتخصصة- تحقيق الشركة صافي دخل بنحو 4 مليارات ريال (1.07 مليار دولار)، مقارنة بـ5.5 مليار ريال (1.47 مليار دولار) للمدة نفسها من العام السابق، بانخفاض 27%.

* (الدولار الأميركي = 3.75 ريالًا سعوديًا)

نتائج أعمال السعودية للكهرباء في النصف الثاني 2023

سجلت إيرادات السعودية للكهرباء في النصف الأول 33.1 مليار ريال، مقارنة بـ32.9 مليار ريال للمدة نفسها من العام السابق، مرتفعة بنسبة 0.5%.

وبلغ إجمالي أرباح السعودية للكهرباء خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية يونيو/حزيران 7.8 مليار ريال، مقارنة بـ9.2 مليار ريال عن المدة نفسها من العام السابق، بنسبة تراجع 15%.

شعار مقر الشركة السعودية للكهرباء
شعار الشركة السعودية للكهرباء - أرشيفية

وبلغ الربح التشغيلي للنصف الأول 7.6 مليار ريال، مقابل 8.1 مليار ريال للمدة المماثلة من العام السابق، بانخفاض 6%.

وبلغ صافي ربح السعودية للكهرباء في النصف الأول 2023 نحو 4.5 مليار ريال، مقارنة بـ7 مليارات ريال للمدة نفسها من العام السابق، وهو ما يمثّل انخفاضًا بنسبة 36%.

سهم السعودية للكهرباء

أشارت نتائج أعمال السعودية للكهرباء في الربع الثاني 2023 إلى أن ربح السهم الأساسي والمخفض للربع الثاني من عام 2023 بلغ 0.51 ريالًا، مقابل ربح 0.86 ريالًا للسهم للربع الثاني من العام السابق.

وأرجعت السعودية للكهرباء الانخفاض في صافي الربح للربع الثاني والنصف الأول من عام 2023م، مقارنة بالمدة نفسها من العام السابق إلى ارتفاع تكاليف التمويل وتكاليف التشغيل والصيانة، نتيجة نمو الأعمال وبرامج الصيانة المكثفة استعدادًا لموسم الصيف ودخول مشروعات جديدة للعمليات مقارنة بالعام السابق.

كما أشارت إلى عدم وجود أرباح من العمليات غير المستمرة مقارنة بالمدد المماثلة العام السابق بعد فصل وبيع الشركة السعودية لشراء الطاقة في نهاية الربع الثاني 2022.

وبيّنت الشركة أن ما سبق جرى تعويضه جزئيًا بارتفاع الإيرادات التشغيلية وارتفاع الإيرادات الأخرى، وانخفاض مصروف مخصص الذمم المدينة وانخفاض المصاريف العمومية والإدارية.

صكوك السعودية للكهرباء

في أبريل/نيسان من عام 2023، أصدرت السعودية للكهرباء بنجاح صكوكًا ثنائية الشريحة بقيمة ملياري دولار، تتكوّن من 1.2 مليار دولار، شريحة صكوك خضراء بأجل 10 سنوات، وشريحة صكوك اعتيادية بقيمة 800 مليون دولار وأجل 30 عامًا، في إطار برنامجها للصكوك الدولية، يدعم الإصدار طموحات الشركة لتمويل مشروعاتها الرأسمالية من خلال حلول التمويل مبتكرة ومستدامة.

وشهد دفتر طلبات الإصدار طلبًا قويًا بلغ ذروته بأكثر من 15 مليار دولار أو أكثر من 7 أضعاف حجم الإصدار، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"السعودية للكهرباء"، خالد القنون -تعليقًا على نتائج السعودية للكهرباء في الربع الثاني 2023-: "نحرز تقدمًا في تنفيذ البرامج والمبادرات والاستثمارات الإستراتيجية المنبثقة من أهدافنا لضمان أمن الإمدادات وموثوقيتها وتعزيز السلامة والتميز التشغيلي وتقديم تجربة عملاء استثنائية وابتكار حلول مبتكرة ومستدامة".

مقر الشركة السعودية للكهرباء
مقر الشركة السعودية للكهرباء - أرشيفية

وأضاف: "في نهاية النصف الأول ارتفعت نسبة الأتمتة في شبكات التوزيع إلى 19%، وتحسّنت الكفاءة الحرارية لإنتاج الطاقة بالنظام الكهربائي إلى 40.1%، وتحسّنت المؤشرات التشغيلية لأمن الإمدادات وموثوقيتها إلى مستوى قياسي... واستطاعت الشركة خلال موسم الحج لعام 1444هـ توفير خدمة كهربائية ذات موثوقية عالية لراحة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، وتسجيل أحمال كهربائية تاريخية، وفقًا لأعلى معايير الأمن والسلامة العالمية".

وأوضح أن هناك تزايدًا متواصلًا في الطلب على إيصال الخدمة الكهربائية الذي يأتي مدفوعًا بالازدهار الاقتصادي الذي تشهده المملكة في ظل رؤية السعودية 2030، ونجحت الشركة في ضخ استثمارات، خلال النصف الأول، فاقت 15.4 مليار ريال في تحديث الشبكة الكهربائية ورقمنتها وأتمتتها، ومواكبة الطلب المتزايد على الخدمات الكهربائية والتوسع الضروري للشبكة.

وبيّن أنه على الرغم من تأثر الأداء المالي بارتفاع تكاليف التمويل المرتبط بارتفاع أسعار الفائدة السائد عالميًا، ولكنه جاء مدعومًا باستمرار ارتفاع الإيرادات التشغيلية الناتج عن ارتفاع الإيراد المطلوب ونمو إيرادات منظومة النقل ونمو إيرادات الألياف الضوئية من شركة ضوئيات وانخفاض المخصصات ونمو الإيرادات الأخرى ونمو قاعدة المشتركين التي فاقت 11 مليون مشترك في نهاية النصف الأول من عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق