رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

السعودية للكهرباء تنفذ 3 مشروعات إستراتيجية في المملكة بـ370 مليون دولار

تواصل الشركة السعودية للكهرباء خطتها الإستراتيجية لتعزيز موثوقية شبكة الكهرباء بالمملكة وتلبية الطلب المتزايد خاصة في فصل الصيف، والعمل على استيعاب القدرات المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة بما يحقق أهدافها بخفض استهلاك الوقود السائل في المحطات؛ بما يقلل نسب الانبعاثات ويزيد من حجم صادرات النفط.

وفي هذا الإطار، أعلنت الشركة تنفيذ 3 مشروعات ربط وتعزيز موثوقية الشبكة الكهربائية في رفحاء والوجه ونجران، بقيمة إجمالية تجاوزت 1.4 مليار ريال (370 مليون دولار)، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل المشروعات

أوضحت السعودية للكهرباء أن المشروعات تضمنت تنفيذ مشروع ربط محافظة رفحاء بالشبكة العامة للكهرباء في القطاع الشرقي والذي اشتمل على إنشاء خط هوائي (جهد 380 كيلو فولت) بطول 328 كيلومترًا يربط بين (القصيمة – رفحاء) وبقدرة 1650 كيلو فولت أمبير، وربطه بمحطة تحويل رفحاء الرئيسة.

شعار الشركة السعودية للكهرباء
شعار الشركة السعودية للكهرباء - أرشيفية

وبينت أن المشروع الثاني يتمثل في ربط محطة توليد ضباء الخضراء مع محافظة الوجه بخط هوائي (جهد 380 كيلو فولت) وبقدرة 1650 كيلو فولت أمبير، وبطول 210 كيلومترات، وسيحقق المشروع الاستفادة المثلى من التوليد الاقتصادي بمحطة توليد ضباء الخضراء وكذلك يُعد أحد خطوط الربط الإستراتيجية لشبكة الشمال الغربي بشبكة المنطقة الغربية.

وأضافت أن المشروع الثالث الإستراتيجي يتمثل في إنشاء خط لربط منطقة نجران مع محطة الفرعاء في منطقة عسير من خلال إنشاء خط هوائي (جهد 380 كيلو فولت) وبقدرة 1650 كيلو فولت أمبير وبطول 236.5 كيلومترًا.

ويمتاز المشروع بأنه سيوفر مصدر تغذية إضافيًا وتأمين التغذية لزيادة موثوقية الشبكة الكهربائية في المنطقة الجنوبية ومنطقة نجران.

الكهرباء في السعودية

أوضحت الشركة السعودية للكهرباء أنها تمتلك حاليًا شبكة من خطوط النقل الكهربائي (الجهد العالي والفائق) يقارب إجمالي أطوالها 93 ألف كيلومتر دائري.

وأشارت إلى أن المشروعات الثلاثة تُعد من المشروعات الإستراتيجية التي نجحت في تنفيذها إحدى شركات السعودية للكهرباء في وقت قياسي، مبينةً أنها ستحقق فوائد عديدة من أهمها ضمان موثوقية واستمرارية الخدمة الكهربائية المقدمة للمشتركين والحفاظ على استمرار التيار الكهربائي في الشبكة، والاستفادة القصوى من قدرات وحدات توليد الطاقة الكهربائية.

وأكدت السعودية للكهرباء أن المشروعات الـ3 تسهم بشكل كبير في تخفيض استهلاك الوقود السائل وتقليل الانبعاثات الكربونية.

تستهدف السعودية خفض حصة النفط في توليد الكهرباء من 39% إلى 25% بحلول عام 2025، مع ارتفاع استهلاك الغاز بالمحطات الحرارية الجديدة والقائمة.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية زيادة استهلاك الغاز بتوليد الكهرباء في السعودية بنسبة 30% بين عامي 2021 و2025، مدفوعًا بمشروعات تطوير الغاز التي من المقرر تشغيلها بين عامي 2023 و2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق