أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتكهرباء

سهم السعودية للكهرباء يهبط 6% في تعاملات اليوم.. ما السبب؟

ياسر نصر

هبط سهم السعودية للكهرباء خلال تعاملات اليوم الأربعاء 10 مايو/أيار (2023)، بعد تراجع أرباحها خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأظهرت نتائج أعمال السعودية للكهرباء في الربع الأول 2023 تراجع صافي أرباح الشركة بنسبة 68%، لتسجل 480 مليون ريال (127.98 مليار دولار) مقارنة بـ1.517 مليار ريال (400 مليون دولار) للربع نفسه من العام السابق.

وتراجع سهم السعودية للكهرباء بنسبة 5.81%، ليسجل 23 ريالًا (6.13 دولارًا) بحلول الساعة 11:15 صباحًا بتوقيت غرينتش (02:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وحقق السهم في سوق الأسهم السعودية "تداول" في جلسة اليوم تعاملات بقيمة تزيد على 68 مليون ريال (18.13 مليون دولار)، من خلال التداول على 2.9 مليون سهم من خلال 5.083 ألف صفقة.

نتائج أعمال السعودية للكهرباء في الربع الأول 2023

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء اليوم الأربعاء نتائجها المالية للربع الأول من 2023، مسجلة إيرادات تشغيلية بـ13.4 مليار ريال (3.57 مليار دولار)، مقارنة بـ 13.5 مليار ريال (3.60 مليار دولار) للربع المماثل من العام السابق، بنسبة انخفاض 1%.

مقر الشركة السعودية للكهرباء - أرشيفية
مقرّ الشركة السعودية للكهرباء - أرشيفية

وأظهرت نتائج الأعمال تراجع إجمالي الربح إلى 1.8 مليار ريال (0.48 مليار دولار) مقارنة بـ2.6 مليار ريال (0.69 مليار دولار) للربع المماثل من العام السابق، بنسبة انخفاض 33%.

* الدولار يعادل 3.75 ريالًا سعوديًا.

وسجلت الشركة ربحًا تشغيليًا بقيمة 1.7 مليار ريال مقارنة بـ 2.2 مليار ريال خلال المدة نفسها من 2022، بتراجع 22%.

بينما سجل صافي الدخل المعدل (صافي الدخل العائد للأسهم العادية بعد خصم توزيعات أرباح أداة المضاربة بمبلغ 1.889 مليار ريال ) للربع الأول 2023، خسارة بقيمة 1.409 مليار ريال، مقابل خسارة بمبلغ 372 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.

وأشارت نتائج أعمال السعودية للكهرباء في الربع الأول 2023 إلى أن خسارة السهم الأساسية والمخفضة بلغت 0.34 ريالًا في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2023، مقابل خسارة 0.09 ريال للسهم للمدة المماثلة من العام السابق.

بلغ إجمالي حقوق الملكية في نهاية الربع الأول 2023، نحو 257.5 مليار ريال بالمقارنة بـ 253.7 مليار ريال في نهاية المدة المماثلة من العام السابق، وهو ما يمثّل نسبة نمو 1.5%.

أرباح السعودية للكهرباء

أرجعت السعودية للكهرباء التغير في صافي الربح للربع الأول من عام 2023 مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق -أساسًا- إلى انخفاض كميات الطاقة الكهربائية المبيعة وتغير مزيجها.

وأشارت إلى إعادة تصنيف بعض كبار المشتركين من القطاع الحكومي إلى التجاري، وارتفاع تكاليف التشغيل والصيانة الذي يعود بشكل رئيس إلى استعدادات الشركة ببرامج صيانة وتشغيل مكثفة استعدادًا لنمو الأحمال خلال موسم الصيف بالإضافة إلى ارتفاع أعباء التمويل.

وأوضحت أنه قابلَ ذلك جزئيًا ارتفاع الإيراد المطلوب المعترف به خلال الربع الحالي بالمقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وارتفاع الإيرادات والمصروفات الأخرى وانخفاض مصروف مخصص ذمم مستهلكي الكهرباء والذمم المدينة الأخرى.

وقال بيان نتائج أعمال السعودية للكهرباء في الربع الأول 2023، إن التغير في تكاليف الكهرباء المشتراة والوقود بالمقارنة بالمدة نفسها من العام السابق كان نتيجة تطبيق الشركة لاتفاقيات تحويل الطاقة واتفاقية الإمداد بالجملة ونقل اتفاقيات إمدادات الوقود من الشركة السعودية للكهرباء إلى الشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيس) المملوكة بالكامل للدولة، بدءًا من 1 يوليو/تمو 2022، جزءًا من الإصلاحات الكلّية في قطاع الكهرباء لرفع الكفاءة وتحسين الخدمة.

وبيّنت الشركة أنه وفقًا لاتفاقية الإمداد بالجملة، التي بموجبها تشتري السعودية للكهرباء الطاقة من المشتري الرئيس لإعادة توزيعها وبيعها لمستهلكي الكهرباء بالمملكة بموجب رخصة التوزيع والبيع بالتجزئة، تكون تعرفة الإمداد بالجملة أقلّ خلال موسم الشتاء (من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان ومن أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول)، وأعلى خلال موسم الصيف (من مايو/أيار إلى سبتمبر/أيلول).

وأشارت إلى أن ذلك يؤدي إلى تفاوت تعرفة الكهرباء المشتراة خلال السنة المالية، وعلى العكس من ذلك، فإن التعرفة التي تباع بموجبها الكهرباء للمستهلكين، إلى جانب أن العائد من اتفاقيات تحويل الطاقة، غير متفاوتة موسميًا.

ولتتماشى تكاليف الطاقة المشتراة مع الإيرادات، فقد حُسِبَت تكاليف الكهرباء المشتراة وفقًا لمتوسط تعرفة الإمداد بالجملة، والتي تُحسَب على أساس سنوي.

شعار الشركة السعودية للكهرباء - أرشيفية
شعار الشركة السعودية للكهرباء - أرشيفية

الكهرباء في السعودية

شهد الربع الأول من عام 2023 استمرار النمو في قاعدة المشتركين بنسبة 3.3%، وأنجزت الشركة إيصال الخدمة الكهربائية إلى نحو 91 ألف مشترك جديد، ليصل عدد المشتركين إلى 11 مليون مشترك.

وتمكنت الشركة خلال الربع الأول لعام 2023 من مواكبة التوسع اللازم بأطوال الشبكة الكهربائية في السعودية، إذ نمَت أطوال شبكات التوزيع والألياف الضوئية بمعدل سنوي بلغ 6%، و2.3%، لتصل ما يفوق 791.5 ألف كيلو متر دائري، و85 ألف كيلو متر دائري على التوالي، كما استقرت أطوال شبكة النقل عند مستوى 93 ألف كيلومتر دائري.

وأعلنت السعودية للكهرباء بداية أبريل/نيسان 2023م انتهاءها من طرح صكوك مقسّمة إلى شريحتين (خضراء واعتيادية)، بقيمة إجمالية قدرها مليارا دولار ضمن برنامجها للصكوك الدولية.

وأُصدِرَت شريحة الصكوك الخضراء بقيمة 1.2 مليار دولار بأجل استحقاق 10 سنوات وشريحة الصكوك الاعتيادية 0.8 مليار دولار بأجل استحقاق 30 سنة.

ولاقى طرح الصكوك طلبًا قويًا من المستثمرين الدوليين، وبلغت نسبة التغطية أكثر من 7.7 مرات، إذ بلغ حجم الطلب 15.4 مليار دولار، وهو ما يعدّ أعلى دفتر طلبات لمُصدّر من منطقة الشرق الأوسط خلال أكثر من عام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق