أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتكهرباء

سهم السعودية للكهرباء يصعد مع ارتفاع صافي أرباح الشركة خلال 2022

ارتفع سهم السعودية للكهرباء بأكثر من 1% خلال تعاملات اليوم الأربعاء 15 مارس/آذار (2023)، بعد إعلان نتائج أعمالها خلال 2022.

وأعلنت الشركة السعودية للكهرباء، اليوم الأربعاء، نتائجها المالية لعام 2022، التي أظهرت تحقيق إيرادات تشغيلية بلغت 72.1 مليار ريال سعودي (19.20 مليار دولار)، مقارنة مع 69.3 مليار ريال (18.45 مليار دولار) للعام السابق، وهو ما يمثّل ارتفاعًا قدره 4%.

وبحلول الساعة 09:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سهم السعودية للكهرباء 1%، مسجلًا 22.22 ريالًا سعوديًا (5.92 دولارًا أميركيًا).

وسجل السهم، خلال جلسة اليوم، تعاملات بقيمة 6.5 مليون ريال، من خلال التداول على 290 ألف سهم في 1.17 ألف صفقة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أرباح السعودية للكهرباء

بلغ إجمالي ربح السعودية للكهرباء 19.8 مليار ريال (5.27 مليار دولار)، مقارنة مع 20.5 مليار ريال (5.46) للعام السابق، أي بانخفاض 3.8%.

وسجل الربح التشغيلي نحو 18 مليار ريال (4.79 مليار دولار)، مقارنة بـ17.6 مليار ريال (4.69 مليار دولار) للعام السابق، أي بارتفاع 2.4%.

سهم السعودية للكهرباء
مقر الشركة السعودية للكهرباء - أرشيفية

كما بلغ صافي ربح الشركة 15.1 مليار ريال (4.02 مليار دولار)، مقارنة بـ14.4 مليار ريال (3.83 مليار دولار) للعام السابق، وهو ما يمثّل ارتفاعًا قدره 5.2%.

وسجل صافي الربح المعدل للشركة (صافي الربح العائد للأسهم العادية بعد خصم توزيعات أرباح أداة المضاربة بمبلغ 7.7 مليار ريال) لعام 2022 مبلغ 7.5 مليار ريال، مقابل 6.7 مليار ريال للعام السابق، أي بارتفاع قدره 11%.

(الدولار الأميركي= 3.75 ريالًا سعوديًا)

بلغ الربح الأساسي والمخفض لسهم السعودية للكهرباء نحو 1.79 ريالًا لعام 2022، مقابل 1.62 ريالًا للعام السابق، وهو ما يمثّل ارتفاعًا قدره 10.5%.

وأشارت الشركة السعودية للكهرباء إلى أن إجمالي حقوق المساهمين في نهاية عام 2022 (حقوق الملكية باستبعاد أداة المضاربة) بلغ 89.1 مليار ريال، مقارنة مع 83.7 مليار ريال للعام السابق، بارتفاع قدره 6%.

الطلب على الكهرباء

قال الرئيس التنفيذي لـ"السعودية للكهرباء"، خالد بن حمد القنون: "نحن سعداء بأدائنا المالي لهذا العام، إذ أطلقنا استثمارات كبيرة لزيادة الموثوقية والكفاءة في المنظومة الكهربائية، وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، وواصلنا العمل لتحسين جودة الخدمات المقدمة إلى العملاء، وتعزيز كفاءة وموثوقية قطاع الكهرباء".

وأضاف: "نفخر بنمو قاعدة مشتركينا هذا العام إلى 10.9 مليون مشترك، وتحسن معدل رضا العملاء إلى 75%"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وأشار القنون إلى أن الشركة أحرزت تقدمًا كبيرًا نحو تحقيق أهدافها الإستراتيجية عام 2022، التي تتماشى بصورة مباشرة مع أهداف قطاع الكهرباء في وزارة الطاقة ورؤية السعودية 2030.

وقال: "نسعى إلى تقليل الانبعاثات الكربونية والإسهامات الفاعلة في تحقيق مزيج طاقة بنسبة 50% من مصادر الطاقة المتجددة، و50% من الغاز الطبيعي بحلول عام 2030".

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، أنه انسجامًا مع المساعي المستمرة لتحقيق التميز، سنركز في المرحلة المقبلة على مواصلة الاستثمار، لتحقيق طموحاتنا في تسهيل إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متنوعة ومتجددة وأكثر استدامة، وتحسين الشبكة من خلال زيادة عمليات الأتمتة والتحول الرقمي.

سهم السعودية للكهرباء
الشركة السعودية للكهرباء - أرشيفية

توزيعات أرباح السعودية للكهرباء

أوصى مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء بتوزيعات الأرباح النقدية 70 هللة للسهم الواحد، بمبلغ إجمالي قدره 2.9 مليار ريال سعودي.

وعزت "السعودية للكهرباء" التغير في صافي الربح خلال عام 2022، مقارنة بالعام السابق، بصورة أساسية إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية نتيجةً لنمو الطلب على الطاقة الكهربائية وارتفاع مبلغ حساب الموازنة مقارنة بالعام السابق.

وارتفع بند الإيرادات الأخرى الذي يُعزى بصورة رئيسة لتسجيل بنود غير متكررة، بالإضافة إلى ارتفاع الدخل من الاستثمارات المسجلة بطريقة حقوق ملكية نتيجة لتغير تصنيف استثمارات الشركة في شركات الإنتاج المستقل من عمليات مشتركة إلى مشروعات مشتركة.

وشهد عام 2022 استمرار تسارع النمو في حجم قاعدة المشتركين، إذ نجحت الشركة في إيصال الخدمة الكهربائية إلى ما يقارب 400 ألف مشترك جديد، موزعين على كل القطاعات السكنية والتجارية والصناعية والزراعية والحكومية، ليصل عدد المشتركين الإجمالي، حتى نهاية العام، إلى أكثر 10.9 مليون مشترك.

كما نجحت الشركة في نقل كامل ملكيتها في الشركة السعودية لشراء الطاقة إلى ملكية حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارتي الطاقة والمالية، ويأتي نقل الملكية بصفته جزءًا من الإصلاحات الكلية في قطاع الكهرباء لرفع الكفاءة وتحسين الخدمة بما سيعود بالنفع على المستهلكين والمنتجين على حد سواء.

وفي عام 2022 تمكّنت من إبرام عدد من الاتفاقيات مع الشركة السعودية لشراء الطاقة ومنها اتفاقيات تحويل الطاقة، واتفاقية توريد الطاقة بالجملة، ونقل اتفاقيات إمدادات الوقود واتفاقيات نقل الوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق