رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

صندوق الاستثمارات السعودي يعزز محفظته الخضراء باستحواذ جديد في طاقة الرياح البحرية

يعمل صندوق الاستثمارات السعودي على توسيع محفظة مشروعات الطاقة المتجددة، في إطار قيادته جهود المملكة لتحقيق الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم الإثنين، 12 ديسمبر/كانون الأول (2022) استحواذه على ما يصل إلى 9.5% في شركة "سكاي بورن رينيوبلز" الرائدة عالميًا في مجال تطوير وتشغيل تقنيات إنتاج الكهرباء باستعمال الرياح البحرية، إلى جانب "غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز" الذي يُعدّ أحد أهم المديرين العالميين في إدارة الأصول في قطاع البنية التحية.

وستسهم الخطوة بتعزيز جهود مشاركة صندوق الاستثمارات السعودي في تمكين نمو مصادر الطاقة النظيفة، عبر الاستثمار في منصة لإنتاج طاقة الرياح البحرية بعدّة مناطق حول العالم.

طاقة الرياح البحرية

تشمل أصول شركة "سكاي بورن رينيوبلز" حصصًا في مشروعات قائمة أو قيد التنفيذ في كل من ألمانيا وفرنسا وتايوان، إلى جانب مشروعات متنوعة ومستقبلية بهدف إنتاج أكثر من 30 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية.

وتمتلك "سكاي بورن رينيوبلز" خبرات تمتد إلى أكثر من 20 عامًا في مجال التطوير، إضافة إلى سجلّ واسع من الإنجازات يشمل تطوير ما يقارب من 7 غيغاواط حاليًا، بالإضافة إلى الوجود في أكثر من 15 دولة في أوروبا وآسيا والدول المطلة على المحيط الهادئ.

ويتماشى الاستثمار مع إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تهدف إلى بناء شراكات اقتصادية إستراتيجية على المدى الطويل لتحقيق عوائد مستدامة، وإطلاق فرص اقتصادية واعدة عالميًا تُسهم في تمكين القطاعات الإستراتيجية وتطويرها وفق مستهدفات الصندوق الرامية إلى تعظيم أصوله، وتنويع مصادر دخل السعودية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

صندوق الاستثمارات السعودي
شعار صندوق الاستثمارات العامة السعودي

محفظة صندوق الاستثمارات

يمتلك صندوق الاستثمارات السعودي عددًا من الاستثمارات الإستراتيجية في قطاعات منخفضة الكربون مثل السيارات الكهربائية، ومشروعات الطاقة الشمسية التي يهدف الصندوق منها تطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030.

كما يمتلك استثمارات متعددة في قطاع الطاقة المتجددة مثل شركة أكوا باور ومشروع سدير للطاقة الشمسية ومشروع شعيبة للطاقة الشمسية وقطاع المركبات الكهربائية من خلال الاستثمار في شركة السباقات البحرية الكهربائية المحدودة" إي 1 سيرس"، ولوسيِد موتورز، وسير.

وأعلن الصندوق في سبتمبر/أيلول 2021 عن نيّة تأسيس مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني من قبل صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة تداول السعودية، والتي نتج عنها تنظيم مزادها الأول والأكبر من نوعه على مستوى العالم لتداول 1.4 مليون طن من الائتمان الكربوني في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

خفض الانبعاثات

قال نائب المحافظ رئيس الإدارة العامة للاستثمارات الدولية في الصندوق، تركي النويصر: "تؤكد الصفقة تعزيز استهدافنا للاستثمار في القطاعات منخفضة الكربون، الذي يشمل مشروعات في مجال الطاقة الشمسية، وتوليد الكهرباء، والسيارات الكهربائية، وطاقة الرياح البحرية، التي تؤدي دورًا أساسيًا في تعزيز الجهود العالمية لخفض انبعاثات الكربون، ونعتقد أن هناك فرصًا واسعة للنمو لشركة "سكاي بورن رينيوبلز".

وأضاف: "سيسهم استثمار صندوق الاستثمارات السعودي في "سكاي بورن رينيوبلز" وشراكته مع غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز في تمكين الاستدامة والابتكار في التقنية، الأمر الذي يعزز مكانة المملكة بوصفها ممكنة لصناعات المستقبل وصانعة للفرص الجديدة.

من جهته، قال الشريك المؤسس لصندوق "غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز، مات هارييس: "نحن سعداء بكون صندوق الاستثمارات العامة أحد المستثمرين في "سكاي بورن رينيوبلز"، إذ تؤدي طاقة الرياح البحرية دورًا جوهريًا في التحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة.

وأضاف: "يؤكد هذا الاستثمار التزامنا بهذا التحول، وذلك من خلال النمو المتزايد لتوليد الطاقة المتجددة العالمية"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق