رئيسيةأخبار منوعةقمة المناخ كوب 28منوعات

بوتين يزور الإمارات والسعودية وقد يشارك في كوب 28

الطاقة

يستعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غدًا الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لزيارة كل من السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وسط احتمالات بمشاركته في قمة المناخ كوب 28.

وبحسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن الرئيس الروسي يستعد لزيارتي عمل إلى الرياض وأبوظبي، يلتقي خلالها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وخلال المفاوضات، من المنتظر أن يناقش فلاديمير بوتين مع بن زايد آفاق التطوير المستمر للتعاون الروسي الإماراتي، بالإضافة إلى عدد من القضايا والأزمات الدولية، مع التركيز على الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وفق ما نقلت وكالة إنترفاكس (InterFax) الروسية عن المكتب الصحفي في الكرملين.

قمة المناخ كوب 28

في سياق متصل، أفادت أنباء بإمكان أن يشارك الرئيس بوتين في قمة المناخ كوب 28، المنعقدة حاليًا في إمارة دبي، وذلك خلال زيارته إلى دولة الإمارات غدًا، وفق ما نشرته منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media) المعنية بالطاقة.

وتنعقد قمة المناخ كوب 28 في مدينة إكسبو دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، في المدة بين 30 نوفمبر/تشرين الثاني و12 ديسمبر/كانون الأول 2023، إذ تشهد حضورًا قويًا من مختلف قادة العالم، للمشاركة في الحدث، والاتفاق حول بنود مكافحة تغير المناخ.

قمة المناخ كوب 28

وخلال زيارته إلى الرياض، يخطط الرئيس الروسي للقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إذ يعتزم مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي بين المملكة العربية السعودية وروسيا، في المجالات التجارية والاقتصادية، خاصة التعاون المشترك داخل تحالف أوبك+.

كما يخطط الرئيس بوتين لمناقشة عدد من القضايا الاستثمارية والجوانب المختلفة للتفاعل متعدد الأطراف، بالإضافة إلى تبادل الآراء مع الجانب السعودي حول بنود جدول الأعمال الإقليمي والدولي، وفق ما أعلنه الكرملين، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

علاقات جيدة

على الرغم من وجود خلافات بين الدول الكبرى، يُعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طرفًا في بعضها، إلا أنه يتمتع بعلاقات طيبة مع دول الخليج.

وفي هذا الإطار، سبق أن صرّح رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، بأن الرئيس الروسي يُعد صديقًا له، مبديًا رغبته في أن يزور موسكو، ومشاهدة الأماكن التاريخية للمسلمين.

وفي وقت سابق، أكد بوتين أن العلاقة الشخصية بينه وبين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تقوم على الثقة، وهو أمر وصفه بأنه "ذو أهمية"، وفق ما نقله عنه موقع وتلفزيون "روسيا اليوم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق