أخبار الكهرباءرئيسيةسلايدر الرئيسيةكهرباء

أكوا باور ترفع حصتها بشركة هجر لإنتاج الكهرباء في السعودية إلى 22.5%

بعد شراء 4.9% من "سامسونغ سي آند تي"

وقعت شركة أكوا باور، المطور الرائد والمالك والمشغل لتوليد الطاقة ومحطات تحلية المياه ، اتفاقية لشراء حصة بنسبة 4.99% في شركة هجر لإنتاج الكهرباء في المملكة العربية السعودية من شركة "سامسونغ سي آند تي"، مع إبقاء خيار شراء حصصها المتبقية قائماً.

وقالت أكوا باور، في بيان لها، إنها رفعت حصتها في شركة هجر لإنتاج الكهرباء من 17.5% إلى 22.49% بعد الاتفاقية.

وتعد شركة هجر لإنتاج الكهرباء مشغّل مشروع القُريّة المستقل للكهرباء في المملكة العربية السعودية.

وتعود ملكية شركة هجر لإنتاج الكهرباء بنسبة 50% إلى الشركة السعودية للكهرباء، فيما يملك النسبة المتبقية تحالف يضم كلاً من شركة أكوا باور بحصة ملكية تبلغ 22.49% (17.5% قبل الاتفاقية) وصندوق مينا للبنية التحتية بحصة 15% وشركة "سامسونغ سي آند تي" بحصة 12.51% (17.5% قبل الاتفاقية).

وأضافت أكوا باور، أنها من خلال شراء نسبة من حصة شركة "سامسونغ سي آند تي" تعزز مكانتها كثاني أكبر مساهم في شركة هجر لإنتاج الكهرباء، بعد مشتري الطاقة ممثلاً في الشركة السعودية للكهرباء التي تستحوذ على حصة الأغلبية.

وأشارت الشركة، في بيانها، إلى أن التكلفة الإجمالية لمشروع القُرية المستقل لإنتاج الكهرباء بلغت 2.7 مليار دولار أمريكي، أتى 75% منها ممولاً بقرض طويل الأجل، والجزء المتبقي كحصص ملكية.

وجرى توقيع اتفاقية المشروع عام 2011، وبدأ تشغيله التجاري بتوصيل الطاقة إلى الشبكة الوطنية عام 2013، ليصبح واحداً من أكبر المحطات المستقلة لإنتاج الكهرباء في العالم التي تعتمد تقنية الدورة المركبة بالغاز الطبيعي إلى اليوم.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 3927 ميغاوات، ويعد من أكثر المحطات كفاءةً على مستوى المملكة العربية السعودية، ويتمتع المشروع بيئياً بإمكانية خفض ما يزيد عن 6 آلاف متر مكعب من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، بادي بادماناثان، إن زيادة نسبة حصص الملكية في مشروع القُريّة المستقل لإنتاج الكهرباء تشكل دليلاً على الثقة الكبيرة التي تضعها "أكوا باور" في المسيرة الاقتصادية والاجتماعية المزدهرة في المملكة، التي تمضي بوتيرة متسارعة نحو تحقيق المزيد من النمو بفضل مواصلة العديد من البرامج التي تعمل ضمن إطار الرؤية السعودية الطموحة 2030.

وأضاف بادماناثان، أن التزامها بدعم خطط وبرامج المملكة في مسيرتها يأتي لبلوغ آفاق جديدة من الازدهار والتقدم؛ من خلال مواصلة نشر حلول لتوليد الطاقة وتحلية المياه وفق أعلى مستويات الكفاءة والمسؤولية تجاه البيئة وبأقل تكلفة ممكنة.

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة أكوا باور، راجيت ناندا، إن الشركة السعودية للكهرباء لطالما كانت شريكاً رئيسياً للشركة في خطط النمو والتطوير في المملكة.

وأضاف ناندا، أن الاستثمار في مشروع نموذجي كمشروع القرية لإنتاج الكهرباء يعكس أهمية الدور الذي يمارسه القطاع الخاص في دعم مسيرة التحول الاقتصادي الذي تسعى الحكومة السعودية إلى تحقيقه.

وأعلنت شركة "أكوا باور"، في مارس/ آذار 2020، عن اكتمال استحواذها على بعض أسهم وسندات المديونية والقروض المملوكة لشركة "ماروبيني" في شركة "رابغ العربية للمياه والكهرباء المحدودة" (راوك)، وكذلك استحواذها على بعض الأسهم المملوكة لشركة "ماروبيني" في شركة التشغيل والصيانة المعروفة بـ "شركة رابغ للطاقة" التابعة لشركة "راوك".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق