رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةعاجلمنوعاتنفط

صندوق عالمي يسحب استثماراته من أرامكو و11 شركة خليجية

دينا قدري

سحبَ أكبر صندوق تقاعد في النرويج كيه إل بي (KLP) استثماراته من أرامكو السعودية (Aramco) و11 شركة أخرى في منطقة الخليج.

وأوضح صندوق المعاشات النرويجي أنه سحبَ ما يُقدَّر بـ15 مليون دولار أميركي من الشركات الخليجية، بسبب مخاوف من أنها قد تسهّل انتهاكات حقوق الإنسان، في حين قرر استبعاد شركة أرامكو بسبب مخاطر المناخ، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأدرج الصندوق -الذي يشرف على 70 مليار دولار- عشرات الشركات المدرجة في السعودية وقطر والإمارات والكويت على القائمة السوداء ضمن استثماراته.

أسباب استبعاد أرامكو وآخرين

تشمل الشركات المستبعدة، شركات في قطاع العقارات، إذ أوضح صندوق "كيه إل بي" النرويجي أن العمال المهاجرين من أفريقيا وآسيا يواجهون التمييز وانتهاكات حقوق الإنسان.

كما استهدف صندوق التقاعد قطاع الاتصالات، مشيرًا إلى تطور الذكاء الاصطناعي بوصفه يعزز مخاطر المراقبة والرقابة في المنطقة.

وقال رئيس قسم الاستثمار المسؤول في "كيه إل بي" كيران عزيز: "ما تزال دول الخليج تتميز بأنظمة حكم استبدادية تقيّد حرية التعبير والحقوق السياسية، بما في ذلك حرية المنتقدين ونشطاء حقوق الإنسان".

وأضاف أن أرامكو استُبعِدَت في المقام الأول، لأن خطة تحول الطاقة لدى الشركة المُنتجة للنفط والغاز فشلت في تلبية التوقعات، وفق ما نقلته وكالة بلومبرغ.

كانت الأسهم المُدرجة في القائمة السوداء متباينة يوم الخميس (28 ديسمبر/كانون الأول 2023)، مع ارتفاع بعضها مع نظيراتها في الأسواق الناشئة، في حين انخفض بعضها الآخر، كما انخفضت أسهم أرامكو، إثر انخفاض أسعار النفط خلال الليل.

أرامكو السعودية

ما هي الشركات المستبعدة؟

قال صندوق المعاشات التقاعدية، إنه حظر 6 شركات اتصالات و5 مجموعات عقارية من محفظته، بسبب مخاطر انتهاكات حقوق الإنسان "المرتفعة بشكل غير مقبول"، في حين استبعد أرامكو بسبب "الافتقار إلى خطط للتخفيف من آثار تغير المناخ وتحول الطاقة".

وأوضح أن مزيجًا بين الحكومات الاستبدادية والتطور التكنولوجي -مثل الذكاء الاصطناعي- أدى إلى "خطر مستمر" للمراقبة المنهجية والرقابة بصناعة الاتصالات في منطقة الخليج.

وأشار أكبر صندوق نرويجي إلى استبعاد شركات اتصالات الإمارات والاتصالات السعودية واتحاد اتصالات وأوريدو وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية وشركة الاتصالات المتنقلة الكويتية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة رويترز.

بالإضافة إلى ذلك، لم تذهب الإصلاحات العقارية إلى حدٍّ كافٍ في قطاعات البناء والتشييد والعقارات، إذ ما يزال العمال المهاجرون من أفريقيا وآسيا يواجهون التمييز وانتهاكات حقوق الإنسان.

ونتيجةً لذلك، استبعد صندوق التقاعد كلًا من إعمار العقارية والدار العقارية ودار الأركان للتطوير العقاري والمباني وبروة العقارية.

وقال الصندوق: "بالنسبة للشركات في المنطقة التي ما تزال مُدرجة، فنقوم بتقييم تقدّمها وتطوراتها على أساس مستمر، والتأثير فيها من خلال الملكية النشطة".

سحب مستمر للاستثمارات

يدير صندوق أكبر صندوق نرويجي "كيه إل بي" معاشات التقاعد للقطاع العام، بما في ذلك البلديات النرويجية، ويصف نفسه بأنه مستثمر مسؤول يرغب في سحب استثماراته من الشركات لأسباب بيئية واجتماعية وإدارية.

وفي السنوات الأخيرة، استهدف الصندوق شركة أداني غرين إنرجي (Adani Green Energy) بسبب مخاوف من أن الشركة ربما ساعدت عن غير قصد في تمويل الأنشطة الملوثة من خلال حصتها.

إذ تضع شركة أداني غرين إنرجي، إحدى أكبر شركات الطاقة المتجددة في الهند، بوصفها رائدة في مجال توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

إلّا أن أجزاء أخرى من المجموعة لديها مصالح في محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم، في حين تمتلك شركة "أداني إنتربرايزز" (Adani Enterprises) منجم كارمايكل المثير للجدل في أستراليا، والذي وضع خططًا العام الماضي (2022) لإنتاج 10 ملايين طن من الفحم في عام 2023.

كما استهدف الصندوق الشركات التي يقع مقرّها في الولايات المتحدة، وتشرف على مراكز اللاجئين المرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان، والشركات المرتبطة بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يجب على دول الخليج معاقبة هذا الصندوق النرويجي وايقافه من الاستثمارات في الخليج لتهجمه ولتطاولة على الخليج بحرية حقوق الإنسان و هم الذين يساعدون إسرائيل في حربها على غزه ويرون القتل والدمار والعنصرية ولا يتكلمون عنها حقوق انسان يجب إيقاف كل الشركات الأوربية والامريكية التي تؤيد الحرب على غزه وعدم التعامل معها ومقاطعتها حتى شعبيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق