رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

أكوا باور تطور مشروع هيدروجين أخضر في مصر باستثمارات 4 مليارات دولار

وقّعت شركة أكوا باور السعودية، اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول (2023)، اتفاقية لتطوير مشروع هيدروجين أخضر في مصر باستثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار.

إذ شهد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي مراسم توقيع الاتفاقية الإطارية لتطوير مشروع بمجال الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بين صندوق مصر السيادي، والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستعمال الطاقة الجديدة والمتجددة، ومطور المشروع شركة "أكوا باور" السعودية.

حضر مراسم توقيع الاتفاقية وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، والرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" ماركو أرتشيلي، ورئيس مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين.

الهيدروجين الأخضر في مصر

أشار محمد شاكر إلى أنه وفقًا للاتفاقية التي وُقِّعَت ستُوضع خطة عمل لتطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر، بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، وبإجمالي استثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار.

وأوضح وزير الكهرباء أن هناك نيّة التوسع لتطوير المرحلة الثانية بطاقة إنتاجية قدرها 2 مليون طن سنويًا، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من مراسم توقيع اتفاقية مشروع الهيدروجين الأخضر
من مراسم توقيع اتفاقية مشروع الهيدروجين الأخضر- الصورة من مجلس الوزراء المصري (20 ديسمبر 2023)

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" عن سعادة الشركة بإتاحة خبراتها في مجال الهيدروجين الأخضر بهذه السوق الجديدة الناشئة في مصر.

وأشاد بما تمّ من شراكة لإنتاج وقود المستقبل، الذي سيحظى بطلبٍ كبير في أوروبا وباقي دول العالم، مؤكدًا تمتُّع مصر بإمكانات تؤهلها لتصبح واحدة من أكبر منتجي الهيدروجين الأخضر في العالم.

مشروعات أكوا باور

أوضح أرتشيلي أنه مع هذا المشروع الجديد، يصل إجمالي عدد مشروعات "أكوا باور" قيد التشغيل أو قيد الإنشاء أو بمرحلة متقدمة من التطوير في مصر إلى 5 مشروعات، تعتمد جميعها على الطاقة الجديدة والمتجددة. ‎

كان أرتشيلي قد كشف في حوار مع منصة الطاقة مؤخرًا المشروعات التي تديرها الشركة حاليًا في مصر، قائلًا: "نمتلك مشروعين، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المشروعات المستقبلية قيد الدراسة في مصر، وجميعها في مجال الطاقة المتجددة، ومنها محطة بنبان للطاقة الشمسية، وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطات التي تديرها الشركة هناك 120 ميغاواط، وهي قيد التشغيل اليوم لتزويد ما يقارب 80 ألف منزل بالكهرباء، في ظلّ إسهامها بتفادي نحو 156 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا".

وأضاف أن أكوا باور تعمل حاليًا على إنشاء محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة إنتاجية تبلغ 200 ميغاواط، ومن المتوقع أن تنطلق عمليات الإنتاج فيها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأشار إلى أن شركته تعمل كذلك على إنشاء محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 1.1 غيغاواط، وتطمح إلى إنجاز صفقة تموّلها المحطة خلال العام المقبل، كما وقّعت اتفاقية لإنشاء محطة لطاقة الرياح تبلغ قدرتها الإنتاجية 10 غيغاواط، والتي ستعود بالفائدة على الاقتصاد المصري، عبر تحقيق وفورات بقيمة 6.5 مليار دولار أميركي في تكاليف الغاز الطبيعي السنوية.

وتطمح "أكوا باور" كذلك إلى تعزيز مشروعاتها بمجال تحلية المياه، في ظلّ سعي مصر إلى زيادة قدرتها على تحلية المياه، لتبلغ 8.85 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق