رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نوويةعاجل

وقف محطات الطاقة النووية يحول ألمانيا إلى مستورد للكهرباء

الطاقة

تحولت ألمانيا من مُصدّر للكهرباء إلى مستورد بعد وقف محطات الطاقة النووية وإخراجها من منظومة الطاقة، ما يشير إلى تحول كبير في البنية الأساسية داخل أكبر اقتصاد في أوروبا.

في 15 أبريل/نيسان 2023، أوقفت برلين آخر 3 مفاعلات لتوليد الكهرباء، معلنةً خروجها من الخدمة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومع انفصال محطات الطاقة النووية (إيزار 2، ونيكارويستهيم 2، وإيمسلاند)، عن شبكة الكهرباء في ألمانيا لم يعد هناك فائض كبير في الصادرات، وسجلت واردات الكهرباء أعلى مستوياتها خلال الربع الثاني من العام الجاري.

واردات ألمانيا من الكهرباء

استوردت ألمانيا 7.1 تيراواط/ساعة خلال المدة من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران، وفقًا لبيانات مكتب الإحصاء الفيدرالي.

تتوافق الواردات مع كمية الكهرباء المنتجة من المحطات النووية الألمانية الـ3 في الربع الثاني من عام 2022، والتي سجلت 7.3 تيراواط/ساعة.

قبل إغلاق محطات الطاقة النووية الألمانية في 15 أبريل/نيسان 2023، كان هناك فائض كبير في صادرات الكهرباء، ففي النصف الأول من عام 2023، تجاوزت صادرات الكهرباء الألمانية (32.6 تيراواط/ساعة)، في حين سجلت واردات الكهرباء (30.6 تيراواط/ساعة) فقط.

الكهرباء في ألمانيا
خطوط كهرباء إلى جانب توربينات رياح في ألمانيا - أرشيفية

وجاءت معظم الواردات في النصف الأول من عام 2023 من هولندا وفرنسا، اللتين عززتا إنتاجهما من الطاقة النووية بشكل كبير مرة أخرى.

كانت الحكومة الألمانية قد خفضت قدرات المحطات النووية الإنتاجية بصورة تدريجية مع بداية العام الجاري 2023، في إطار خطّتها للإغلاق النهائي، وبلغ إنتاجها 5% فقط من إنتاج الكهرباء عبر المصادر المختلفة.

ومنذ بداية العام حتى منتصف أبريل/نيسان، شكّل توليد الكهرباء من المحطات النووية في ألمانيا نحو 4.5% من مزيج إنتاج الكهرباء في البلاد عند مستويات 2.68 غيغاواط، مقارنة مع قدرة بلغت 3.74 غيغاواط خلال العام الماضي (2022) مثّلت 6.5% من مزيج الكهرباء.

إنتاج الكهرباء في ألمانيا

أدى ارتفاع أسعار الطاقة وتباطؤ الاقتصاد إلى انخفاض كمية الكهرباء المتوفرة في الشبكة الألمانية، والتي تراجعت بنسبة 6.9% مقارنة بالنصف الأول من عام 2022، كما تراجع إنتاج الكهرباء محليًا بنسبة 11.4%.

واستحوذت الطاقة المتجددة على نحو 53.4% من إجمالي توليد الكهرباء في ألمانيا، ارتفاعًا من 48.4% خلال النصف الأول من 2022، وشكّلت الرياح النسبة الأكبر، إذ أسهمت بنحو 28.6% من إجمالي الإنتاج.

وتراجعت كمية كهرباء المنتجة من محطات الفحم إلى نحو الربع، إذ انخفضت حصة الفحم في مزيج الكهرباء الوطني من 31.3% إلى 27.1% في النصف الأول من 2023، في حين ارتفع إنتاج محطات توليد الكهرباء بالغاز، من 11.9 إلى 13.9%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق