غازالتقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةكهرباءمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

وفيات الأوروبيين جراء أسعار الطاقة المرتفعة أكثر من جائحة كورونا (دراسة)

خلال الشتاء الماضي

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تُركِّز أغلب التحليلات المتداولة حول أسعار الطاقة العالمية على بحث واستشراف آثارها الاقتصادية والمالية في قطاعات الصناعة والمباني، غير أنها لم تهتم بعد بتداعياتها على حياة البشر نفسها وجودًا وعدمًا.

وقدرت بيانات تحليلية حديثة عدد الأوروبيين الذين أزهقت أرواحهم بسبب أزمة الطاقة خلال الشتاء الماضي (2022-2023)، بما يقرب من 68 ألف شخص، وفقًا لتقديرات مجلة إيكونوميست البريطانية.

وتضاعفت أسعار الطاقة في جميع أنحاء القارة الأوروبية، خلال العام الماضي، بصورة قياسية لم يألفها الأوروبيون منذ عقود، بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي لم تهدأ بعد، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز

رغم انخفاض تكاليف بيع الغاز بالجملة على مستوى أوروبا خلال أشهر الشتاء؛ فإن أسعار الكهرباء والغاز للمنازل كانت أعلى مما كانت عليه قبل عامين.

وارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة 69%، خلال الشتاء الماضي بين نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وفبراير/شباط 2023، في أغلب دول أوروبا.

كما ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 145%، خلال الشتاء المنصرم، مقارنة بالعامين السابقين، رغم نجاح أغلب دول القارة في تأمين مخزونات الغاز عبر بدائل الاستيراد المتنوعة من النرويج والولايات المتحدة وأسواق الغاز المسال العالمية.

ويشير نموذج سيناريو -أعدته مجلة الإيكونوميست- إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة له تداعيات كارثية ليس فقط على مستوى إرهاق المواطنين ماليًا، بل على حياة الفئات الضعيفة منهم.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- تطورات أسعار الغاز حول العالم خلال 3 سنوات:

أوابك تستعرض أسباب تراجع أسعار الغاز في الربع الأول 2023

ضعف تدفئة المنازل خطر على الصحة

استندت الدراسة إلى آراء متخصصين في الصحة العامة، يعتقدون أن ضعف تدفئة المنازل أو اضطرار أفرادها إلى العيش في ظروف باردة -خشية الفواتير- قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجهاز التنفسي.

استنادًا إلى هذه المعطيات العلمية، قدرت المجلة، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، عدد الأوروبيين المحتمل وفاتهم بسبب ارتفاع أسعار الطاقة بما يتراوح بين 22 ألفًا و138 ألف شخص خلال فصل الشتاء المعتدل.

واعتمدت المجلة على منهجية حساب شائعة مستندة إلى مقياس عدد الوفيات الزائدة ومقارنتها بعدد الوفيات الفعلية لتتوصل إلى متوسط يصل إلى 68 ألف شخص خلال الشتاء الماضي، بعد تحليل بيانات مقارنة في 28 دولة أوروبية خلال المدة من 2015 حتى 2022.

وفيات كورونا 60 ألفًا فقط

انتهت الدراسة إلى رصد 149 ألف حالة وفاة زائدة خلال المدة من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى فبراير/شباط 2023؛ منهم 68 ألفًا ترجع وفاتهم إلى أمراض ناتجة عن سوء التدفئة في المنازل خلال فصل الشتاء.

كما لاحظت انخفاض معدل الإبلاغ عن وفيات كورونا بصورة قياسية، خلال الشتاء الماضي، (60 ألف حالة تقريبًا)، بالمقارنة بالأعداد المسجلة خلال عامي ذروة الجائحة في 2020 و2021، مع وضع التركيبة السكانية لكل بلد أوروبي في الاعتبار التحليلي.

وكان الشتاء الماضي أكثر اعتدالًا في درجات الحرارة مقارنة بفصول الشتاء خلال المدة من 2015 إلى 2019؛ ما عزز افتراضات المحللين بأن عوامل البرد وحدها لا يمكن أن تكون مسؤولة عن كل الوفيات الزائدة المسجلة خلال الفصل.

لهذا السبب يعتقد خبراء إيكونوميست بوجود علاقة ارتباطية بين ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة معدلات الوفيات على مستوى أوروبا والعالم، غير أن تحليلاتهم ونماذجهم الافتراضية اقتصرت على أوروبا.

ماذا لو لم تتدخل الحكومات؟

يرجح الخبراء أن زيادة أسعار الطاقة بنحو 30% (تعادل 0.10 يورو/كيلوواط/ساعة)، كانت سببًا في زيادة معدل الوفيات الأسبوعية بنسبة 2.2%، خلال الشتاء الماضي، على مستوى أوروبا.

وذهبت الدراسة، في نتائجها النهائية، إلى أن أعداد الوفيات كانت مرشحة للزيادة بمعدلات أعلى، لولا تدخل الحكومات الأوروبية في أسواق الطاقة عبر مخصصات مالية ضخمة استهدفت دعم فواتير المنازل وخفض ضرائب المبيعات وغيرها.

وقدر سيناريو عدم تدخل الحكومات زيادة عدد الوفيات المرتبطة بأسعار الطاقة إلى 266 ألف شخص في 23 دولة، لو لم تُخفض الفواتير عن طريق تحديد سقف الأسعار أو خفض ضرائب المبيعات.

لهذا الأسباب؛ فإن سلاح الطاقة الذي استغله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للضغط على أوروبا، لم يمس جيوب الأوروبيين فحسب، بل امتدت آثاره المميتة إلى حياة عشرات الآلاف من الفئات الضعيفة والأقل حظًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق