رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الطاقة المتجددة في ألمانيا توفر أكثر من نصف الطلب على الكهرباء

في النصف الأول من 2023

الطاقة

ارتفعت حصة الطاقة المتجددة في ألمانيا إلى أكثر من نصف استهلاك الكهرباء خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، مع مساعي برلين إلى التوسع في مشروعات الطاقة النظيفة لتحقيق الحياد الكربوني، وتراجع إمدادات الغاز من موسكو.

وأظهرت بيانات أن الطاقة المتجددة شكّلت 52.3% من استهلاك ألمانيا للكهرباء في الأشهر الـ6 الأولى من العام بزيادة 3.1% عن العام السابق (2022)، بفعل زيادة إنتاج الطاقة الشمسية وانخفاض استهلاك الكهرباء عمومًا.

وارتفعت حصة الطاقة المتجددة في ألمانيا من 49.2% في النصف الأول من عام 2022، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة نقلًا عن جمعية صناعة الطاقة "بي دي إي دبليو" ومركز أبحاث الطاقة الشمسية والهيدروجين (زد إس دبليو).

الطاقة النظيفة في ألمانيا

تخطط ألمانيا لرفع مساهمة الطاقة الخضراء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية والطاقة الكهرومائية، لتشكّل 80% من مزيج الكهرباء بحلول عام 2030.

وتخطط الدولة للتخلي عن الطاقة النووية، وتهدف إلى وقف معظم محطات الكهرباء من الفحم واستعمال محطات الغاز في الغالب لدعم الشبكة.

أظهرت الأرقام الأولية ارتفاع إنتاج الخلايا الشمسية في مايو/أيار ويونيو/حزيران، بسبب الطقس الملائم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

محطة رياح في ألمانيا
محطة رياح في ألمانيا - أرشيفية

تعكس هذه الأرقام أيضًا استهلاكًا أقلّ بكثير للكهرباء في النصف الأول من عام 2023، عندما انخفض استعمال الكهرباء بنسبة 6.5% على أساس سنوي إلى 262.8 تيراواط/ساعة، حسبما أشارت "بي دي إي دبليو".

وقالت جمعية الطاقة الألمانية، إن البيانات حُسِبَت بموجب مطلب الاتحاد الأوروبي لتأسيس الحصة الخضراء على الاستعمال بدلًا من الإنتاج، وهي طريقة اعتمدتها حكومة برلين لأهدافها المناخية.

وأظهرت البيانات انخفاض إنتاج الكهرباء المحلي بنسبة 10.8% إلى 265.9 تيراواط/ساعة في الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري، بما في ذلك الإنتاج للتصدير.

إنتاج الكهرباء في ألمانيا

أنتجت محطات الطاقة المتجددة في ألمانيا نحو 137.5 تيراواط/ساعة، بنسبة 51.7% من إجمالي إنتاج الكهرباء في البلاد، ارتفاعًا من 46.4% في النصف الأول من عام 2022، رغم انخفاض أحجام إنتاج الطاقة الخضراء بنسبة 0.6%.

وانخفض استهلاك الكهرباء من 281 تيراواط/ساعة في النصف الأول من عام 2022 إلى 263 تيراواط/ساعة خلال المدة نفسها من العام الجاري، إذ أدى ارتفاع أسعار الكهرباء إلى خفض استعمال الطاقة، وخفضت الأسر والصناعة استعمالها استجابةً لتطورات السوق ونداءات الحكومة للحفاظ على الطاقة.

ومن إجمالي الاستهلاك في النصف الأول من عام 2023، جاء 58 تيراواط/ساعة من الرياح البرية، و33 تيراواط/ساعة من الخلايا الشمسية، و22 تيراواط/ساعة من الكتلة الحيوية، و12 تيراواط/ساعة من الرياح البحرية، و10 تيراواط/ساعة من الطاقة الكهرومائية.

وقدّمت مصادر الطاقة التقليدية (النووية والفحم والغاز الطبيعي والنفط) 128.4 تيراواط/ساعة من الإنتاج، بانخفاض عن 160 تيراواط/ساعة في العام السابق.

يعكس الانخفاض في الإنتاج التقليدي التخلص التدريجي من الطاقة النووية بحلول منتصف أبريل/نيسان، وخفض المشغّلون الإنتاج لمطابقة الطلب الضعيف.

محطة طاقة شمسية في ألمانيا
محطة طاقة شمسية في ألمانيا - الصورة من رويترز

الطاقة الشمسية في ألمانيا

يدعم إنتاج الطاقة الشمسية في ألمانيا خلال مايو/أيار زيادة حصة الطاقة النظيفة، إذ أسهمت بنحو 8.8 تيراواط/ساعة، ومن المتوقع أن يتجاوز يونيو/حزيران الرقم القياسي.

قالت رئيسة بي دي إي دبليو، كيرستين أندريا: "منذ 20 عامًا، لم يكن أيّ شخص يعتقد أنه من الممكن بالنسبة لنا توليد أكثر من نصف الكهرباء لدينا من مصادر متجددة".

وحذّرت من أن "نقص العمال المهرة يمكن أن يمثّل عنق الزجاجة لتراكم مصادر الطاقة المتجددة على طريق الحياد الكربوني 2045، إذ واجهت العديد من الشركات صعوبات في العثور على موظفين مناسبين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق