أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في ألمانيا على موعد مع استثمارات جديدة بـ5.5 مليار دولار

لمواجهة نقص إمدادات الطاقة الروسية

أحمد أيوب

تمضي خطط تعزيز الطاقة المتجددة في ألمانيا بخطى ثابتة على ما يبدو؛ إذ تعتزم مجموعة من أبرز شركات الطاقة ضخ استثمارات كبيرة، خلال الأعوام القليلة المقبلة، في مجال البنية التحتية اللازمة لإنتاج واستيراد الهيدروجين والأمونيا.

وتتبنّى السلطات الألمانية خطة طموحة لتعزيز انتقال الطاقة، كما أنها تسعى لسد الفجوة الكبيرة التي خلّفها نقص إمدادات الطاقة الروسية على خلفية الحرب الأوكرانية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطط شركات الطاقة الألمانية لإنفاق نحو 5.5 مليار دولار لدعم الطاقة المتجددة؛ في خطوة تستهدف التخلص جزئيًا من فجوة قطع الإمدادات الروسية، بحسب ما نشرته رويترز في تقرير مؤخرًا.

استثمارات جديدة

قال المتحدث الرسمي لمركز الطاقة بميناء فيلهلمسهافن، أوفا أوبيتز، إن شركات "فينترسال ديا" و"يونيبر" و"تري إنرجي" تخطط لاستثمار ما يزيد على 5 مليارات يورو (5.459 مليار دولار) في الميناء، في إطار خطط التحول نحو الطاقة المتجددة في ألمانيا.

وأضاف أن هذه الاستثمارات من المقرر تنفيذها بين عامي 2026 و2030، مشيرًا إلى الكشف عن الرقم الإجمالي للاستثمارات لكن لا توجد تفاصيل أكثر حولها.

وأوضح أن الاستثمارات المخطط لها تشمل إقامة محطات تحليل كهربائي لإنتاج الهيدروجين، ويمكن رفع قدراتها إلى ما يزيد على 1 غيغاواط.

تجدر الإشارة إلى أن ميناء فيلهلمسهافن هو الميناء الوحيد الذي تملكه ألمانيا في المياه العميقة.

الطاقة المتجددة في ألمانيا

ويضم مركز الطاقة بميناء فيلهلمسهافن 30 شركة؛ من بينها شركة "إي أون" و"آر دبليو إي" و"أورستد"، بجانب شركات من ولاية سكسونيا السفلى حيث تقع مدينة فيلهلمسهافن التي يقطنها 80 ألف شخص.

وفي هذا السياق، قال رئيس هيئة تنمية الأعمال بمدينة فيلهلمسهافن، ألكسندر ليونهارت: "سنصبح قلب ألمانيا النابض بحلول عام 2030"، ويتسق ذلك مع برامج التحول إلى الطاقة المتجددة في ألمانيا.

وتقدر وكالة ترويج الأعمال في فيلهلمسهافن أن المنطقة يمكن أن تنتج أكثر من 30 تيراواط/ساعة من الهيدروجين سنويًا، بدءًا من عام 2030.

ويمثل هذا المعدل ربع طلب ألمانيا على الهيدروجين الأخضر بحلول هذا الموعد؛ أي 95-130 تيراواط/ساعة، بحسب ما ورد في إستراتيجيتها الوطنية للهيدروجين.

منطقة جذب للأعمال

لا تقتصر أهمية مدينة فيلهلمسهافن على كونها ملتقى لأنابيب نقل الغاز أو مرور السفن بها، لكنها تتمتع أيضًا بحضور قوي في مجال طاقة الرياح البحرية ومستودعات تخزين الغاز، كما أن خطوط السكك الحديدية بها يمكن أن تكون عامل جذب للاستثمارات الجديدة التي تدعم خطط تحول الطاقة المتجددة في ألمانيا.

وتقيم مجموعة من الشركات فرص الاستثمار التي تطرحها فيلهلمسهافن، في ظل الإعلان عن خطط إنتاج الطاقة المتجددة في ألمانيا وإنتاج الهيدروجين الذي تحتاج إليه بشكل أساسي قطاعات: المصافي والكيماويات والأسمدة والمعادن، كما أنه توجد فرصة كبيرة للاستثمار في خيارات تخزين الكربون.

كما أن مدينة فيلهلمسهافن هي موطن أول محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال التي تديرها شركة "يونيبر"؛ فإنها تستعد لتشغيل محطة أخرى على أراضيها من قبل شركة "تري إنرجي" بنهاية العام الحالي (2023).

وتخطط الشركتان لبدء إنتاج الغاز النظيف، خلال النصف الثاني من العقد الجاري، ما يعكس التزام الشركات بخطط تحول الطاقة المتجددة في ألمانيا خلال الأعوام القليلة المقبلة.

ولتقليل نفقاتها، من المقرر أن تحصل الشركات -التي أعلنت خططها للاستثمار بالمدينة في مجال التحول نحو الطاقة المتجددة في ألمانيا- على تمويلات من خلال برنامج الاتحاد الأوروبي لتمويل المشروعات ذات الاهتمام المشترك؛ أملًا في الحصول على منح تتراوح بين 30% و50%.

انتعاشة للشركات

في الوقت الذي يبدو أن شركة "فينترسال ديا" لن تكون لها استثمارات في مجال الغاز الطبيعي المسال؛ فإنها ترغب في استعمال بعض خطوط نقل الغاز النرويجية لأغراض إنتاج الهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه بصورة دائمة تحت سطح البحر.

الطاقة المتجددة في ألمانيا
أحد مصانع الصلب الألمانية - الصورة من بي في ماغازين

وأبرمت شركة صناعة الصلب "زايتسجتر" بالفعل صفقة مع شركة يونيبر، لتوريد الهيدروجين الأخضر لعمليات مصانع الصلب، لتحل محل الوقود الأحفوري، في إطار توجه الشركات إلى الاعتماد على الطاقة المتجددة في ألمانيا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "يونيبر إنرجي سيلز" غوندولف شويب، إن الشركة تخطط لتوريد ما يصل إلى 2.6 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا خلال النصف الثاني من العقد الجاري، عبر ميناء فيلهلمسهافن.

وتخطط شركة تصنيع الورق "بي كي في" -الواقعة على بُعد نحو 13 كيلومترًا جنوب مدينة فيلهلمسهافن- لإنشاء مصنع جديد بالمنطقة يمكنه العمل مع المشروعات المحتملة في الميناء، حيث يمكن استعمال فاقد الحرارة من محطات التحليل الكهربائي التي تنتج الهيدروجين الأخضر والكهرباء المتجددة.

ويرفع الإعلان عن هذه الاستثمارات الطموحات والآمال لخلق المزيد من فرص العمل وجلب المزيد من رؤوس الأموال لهذه المنطقة، كما أنها تعد بمثابة فرصة لانتقال الشركات الصناعية من جنوب ألمانيا؛ ما يسرع من الخطط الحكومية الخاصة بانتقال الطاقة المتجددة في ألمانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق